رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
موسكو تمدد حبس الصحفية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا


المشاهدات 1154
تاريخ الإضافة 2024/04/02 - 5:33 PM
آخر تحديث 2024/04/21 - 12:45 PM

باريس/ا.ف.ب:
مدّدت محكمة روسية، الاثنين، توقيف الصحفية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا حتى الخامس من يونيو/ حزيران، والتي تواجه احتمال سجنها 15 عاماً بتهمة نشر «معلومات كاذبة»، حسبما أفادت الوسيلة الإعلامية التي تعمل فيها «إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي» REE/RL.
وبدت كورماشيفا مبتسمة أثناء حضورها جلسة المحكمة في مدينة قازان (غرب)، لكنها شكت من ظروف احتجازها السيئة. وقالت: «هذه الزنزانة مساحتها خمسة أمتار مربّعة لشخصين. لا مياه ساخنة. وبدلاً من المرحاض هناك حفرة في الأرض».
وأوقفت الصحفية العاملة في الإذاعة التي تمولها الولايات المتحدة العام الماضي، لعدم تسجيل نفسها كـ»عميل أجنبي». وذكرت الإذاعة أنه وجهت بعد ذلك اتهامات إليها بنشر معلومات كاذبة بموجب قوانين الرقابة الجديدة التي فرضت بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.
وصفت الإذاعة سجنها بأنه «مشين»، ورأت أن سببه الوحيد هو «أنها تحمل جواز سفر أميركياً بكل بساطة». وصرّح مدير الإذاعة ستيفن كابوس بأنّ «التهم الموجهة إلى ألسو لا أساس لها. إنها ليست عملية قانونية. إنها حيلة سياسية وألسو وعائلتها يدفعون ثمناً فظيعاً بلا وجه حق». وأضاف: «على روسيا وضع حد لهذه المهزلة وإطلاق سراح ألسو فوراً من دون شروط».
وصادرت السلطات جوازي سفر كورماشيفا الأميركي والروسي في حزيران بعدما توجّهت إلى روسيا بسبب ظرف عائلي طارئ، علما أنهاً تقيم في براغ مع زوجها وطفليهما.
وأوقفت الصحفية بعد ذلك في أكتوبر/ تشرين الأول أثناء انتظارها استعادة جوازي سفرها. وتنطوي تهمة عدم التسجيل كـ»عميل أجنبي» على عقوبة السجن لخمس سنوات بينما تصل عقوبة نشر «المعلومات الكاذبة» إلى السجن 15 عاماً.
وتتهم مجموعات حقوقية روسيا باستغلال القانون لاستهداف معارضي النظام والصحفيين المستقلين.


تابعنا على
تصميم وتطوير