رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ولي العهد الكويتي يشدد على دعم بلاده للعراق ......رئيس الوزراء يؤكد توجه حكومته لإقامة شراكات حقيقية مع نظيرتها الكويتية


المشاهدات 1028
تاريخ الإضافة 2022/11/23 - 9:11 PM
آخر تحديث 2022/11/27 - 11:30 PM

بغداد/ الزوراء:
أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الأربعاء، السعي لحل العديد من الملفات وفق ما يدعم المصالح المشتركة، وفيما بيّن توجه حكومته لإقامة شراكات حقيقية مع نظيرتها الكويتية، أشار ولي العهد الكويتي الشيخ، مشعل الأحمد الصباح، إلى حرص الكويت على دعم استقرار العراق وازدهاره.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى امس في الكويت، ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، بحضور رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح”.
وأضاف أنه “جرى خلال اللقاء التباحث بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيدها، في إطار الروابط التاريخية التي تجمعهما، والتأكيد على إدامة التعاون المتبادل، على مختلف المستويات”، مشيراً الى “استمرار التباحث والتنسيق المشترك إزاء مختلف القضايا، وبما يعزز استقرار البلدين وازدهار شعبيهما”.
وأكد السوداني، وفقاً للبيان، “حرص العراق على بناء علاقات متوازنة مع جيرانه، تبنى على أساس الاحترام المتبادل وحفظ سيادة البلدين”، لافتاً الى “السعي لحل العديد من الملفات وفق ما يدعم المصالح المشتركة، ويحقق الاستقرار في المنطقة”.
من جانبه، رحب ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح “بالزيارة الرسمية للسوداني”، مؤكداً “متانة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين وتجمع شعبيهما”.
وشدد “حرص الكويت على دعم استقرار العراق وازدهاره”، مثمّناً “دور العراق المحوري في المنطقة، وسعيه لتعزيز الأمن المستدام فيها”.
في غضون ذلك، اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، توجه حكومته لاقامة شراكات حقيقية مع الكويت.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: ان “السوداني ترأس الجانب العراقي خلال جلسة مباحثات عقدها في الكويت، فيما ترأس الجانب الكويتي رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح”.
واشار السوداني الى أن “هذه الزيارة لها دلالات تعبر عن الخصوصية التي تحظى بها الكويت لدى العراق، وتعكس العمق التاريخي في العلاقات بين البلدين الجارين والرغبة في توطيدها على مختلف الصعد والمجالات”.
 وأكد على “توجه حكومته لإقامة شراكات حقيقية مع الحكومة الكويتية، بما ينعكس بوضوح على مصالح الشعبين العراقي والكويتي”.
من جانبه، أعرب رئيس وزراء دولة الكويت عن “الاستعداد التام للتعاون الواسع مع العراق، بما يخدم المصالح المشتركة، وإدامة الشراكة في جوانب الاقتصاد والاستثمار والتجارة المختلفة”.
وتابع البيان ان “الجلسة شهدت التباحث وتبادل وجهات النظر في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، والقضايا المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.
كما أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن عمق العلاقة بين الجارين الشقيقين العراق والكويت يعزز أهمية تنمية أواصرها المجتمعية عبر مختلف الفعاليات.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن “السوداني زار مجلس الأمة الكويتي، حيث كان في استقباله رئيس المجلس أحمد السعدون”.
وأكد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان: أن “عمق العلاقة بين الجارين الشقيقين يعزز أهمية تنمية أواصرها المجتمعية عبر مختلف الفعاليات، بعد أن تمكن البلدانِ من تجاوز آثار الماضي”، مشيراً إلى “أهمية تطوير العلاقة بين مجلس النواب العراقي ومجلس الأمة الكويتي، على مستوى اللجان وزيادة اللقاءات المتبادلة.”
من جانبه، هنأ رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون رئيس مجلس الوزراء بمناسبة نيل ثقة مجلس النواب العراقي، مؤكداً استعداده لدعم كل ما من شأنه تعزيز العلاقة بين شعبي العراق والكويت.
وبيّن المكتب الإعلامي أن “اللقاء شهد بحث العلاقات المتميزة والراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين، والتأكيد على أهمية تنمية التعاون، على المستوى البرلماني والحكومي والمجتمعي بين العراق والكويت، والتنسيق الثنائي حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، الإقليمية منها والدولية”.
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد غادر امس الأربعاء، العاصمة بغداد متوجهاً إلى دولة الكويت.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني غادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى دولة الكويت في زيارة رسمية”.
وترأس السوداني وفداً حكوميَّاً ضمَّ وزيري الخارجية فؤاد حسين والصناعة خالد بتال ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البصرة أسعد العيداني، حيث سيلتقي برئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نوَّاف الأحمد الصباح ووليَّ العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الأمَّة الكويتي أحمد السعدون.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير