رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....انطلاقتي الأولى كانت من إذاعة جمهورية العراق وصوت الجماهير ...الفنانة بتول عزيز تروي لـ”الزوراء“ مسيرتها الفنية وتكشف عن آخر أعمالها


المشاهدات 1154
تاريخ الإضافة 2022/11/21 - 6:19 PM
آخر تحديث 2022/11/30 - 11:06 AM

• عندما نؤكد ان العمل في الاذاعة هو الاساس للعمل في التلفزيون فلسنا بمتطرفين او منحازين، الاذاعة صوت والاذاعة لغة ونطق والاذاعة جرأة على الكلام، ولهذا فالكثير ممن التقيناها من المذيعين والممثلين والمقدمين أكدوا هذه الحقيقة عند انطلاقهم للعمل في التلفزيون او المسرح .
الفنانة المعروفة بتول عزيز التي ظهرت في مسلسل «واحد + واحد» الذي عرض من خلال شاشة ام بي سي عراق رمضان 2020 اكدت للزوراء ان انطلاقتها الاولى كانت من خلال اذاعة جمهورية العراق وصوت الجماهير عام 1974، بينما كانت اولى بوادرها كفنانة من خلال المسلسل المعروف (النسر وعيون المدينة)....

 

* بتول عزيز ضيفة الزوراء اليوم اجابت انها : خريجة علوم كيمياء واختصاصها التمثيل وهي موظفة الآن في دائرة السينما والمسرح، متزوجة ولها اولاد وزوجها من خارج الوسط الفني .
* طيب كيف بدأت بتول مسيرتها الفنية وسط ذلك المحيط العائلي الاول؟
-الحقيقة اني شعرت منذ الصغر ان الموهبة متوفرة لدي وذلك من خلال ما كنت اقدمه من اعمال مدرسية فقد كنت اشارك باستمرار في جميع الفعاليات الثقافية والفنية ومنذ الصف الاول الابتدائي وربما سبقت الابتدائية وكنت اعمل مشاهد تمثيلية أي احاول ان اقلد بعض الفنانات. أما تأثري بالعائلة فقد كان والدي عسكريا يعمل في مجال الموسيقى العسكرية واخي ايضا قائدا للجوق الموسيقي وكانوا يشجعوني باستمرار ان اكون مبدعة في مجال التمثيل الامر الذي كان يدفعني نحو مزيد من الفعاليات الفنية .
* ولكي تضعي اولى الخطوات على الطريق الصحيح ماذا فعلت ؟
-اول عمل اقدمت عليه تقدمت الى اذاعة جمهورية العراق قسم برامج الاطفال وفعلا تم اختباري من قبل رئيس قسم الاطفال حينها ( طالب السعد ) ونجحت في الاختبار وبدأت اولى خطواتي للعمل في الاذاعة انذاك وتم اشراكي في قراءة البرامج وتمثيل المقاطع الصوتية كما شاركت في تنفيذ الاوبريتات .
* وهل كانت لك ابداعات وانت طالبة أي منذ الابتدائية وصولا الى الاعدادية؟
-نعم خلال الدراسة الابتدائية كانت اول فرصة لي هي تمثيلية السهرة تلفزيونيا وعنوانها (من سيكون معي) تأليف معاذ يوسف واخراج محمد يوسف الجنابي وكان لي فيها دور البطولة .
* من هم ابرز الفنانين الذين عملت بتول معهم خلال مسيرتها الفنية ؟
-كثيرون ابرزهم فوزية الشندي وهنا محمد وكنعان وصفي ومحسن العزاوي وسليمه خضير وزهره الربيعي .
* اين شعرت انك ستكونين فنانة ؟
-الحقيقة شعرت انني يجب ان اكون عندما دخلت عالم الاذاعة والتلفزيون ولهذا كنت مندفعة احب عملي بشكل دؤوب ومتواصل اضافة لكل هذا كنت حريصة على التفوق في دراستي .
* هل نستطيع ان نقول عن بتول انها غزيرة الاعمال ام مقلة، ولماذا ؟
-انا مقلة ولا اتقبل الاعمال الكثيرة التي تقدم لي ولي كاريزما خاصة ونتيجة لهذا قاطعني بعض المخرجين لفترة وكانت عودتي في مسلسل «ايلتقي الجبلان» مع المخرج الراحل ابراهيم عبد الجليل والتي كانت سببا في اختياري للاشتراك في مسلسل النسر وعيون المدينة.
* لماذا انتميت الى دائرة السينما والمسرح؟
-اولا لأكون موظفة وهذا يعطيني المجال الكافي للحصول على عمل اضافة لهذا فأنا ممثلة وهذه الدائرة توفر لي هذا الاختصاص .
* وما اول عمل مسرحي شاركت به ؟
-ارجوحة الزمن الضائع، وهو عبارة عن ميلو دراما من اخراج محسن العزاوي وهذا العمل هو الاول الذي اعتليت به خشبة السينما والمسرح .
* وكيف كانت هواجسك وانت على المسرح لأول مرة ؟
-الحقيقة كانت مشاعر صعبة جدا فبمجرد دخولي وسط المسرح نسيت الحوار كله الى حد لم اتذكر شيئا وكانت رهبة المسرح بالنسبة لي لا توصف.
* وكيف تخلصت من ازمة النسيان وهذا الموقف المحرج ؟
-بمرور دقائق حاولت ان اظهر امام الجمهور وكأنني افكر بشيء معين فاستعدت ذاكرتي وبدأت اركز بشدة فتذكرت الحوار واخذت امثل بشكل طبيعي جدا. أما مشاعري وانا على المسرح فهي مشاعر ممتعة لا توصف.
* بتول عزيز هل لها نهج تمثيلي معين، وهل لها اسلوب في الاختيارات والتمثيل بشكل عام ؟
-نعم لي اسلوبي الخاص ولي نهجي في العمل التمثيلي واستطيع ان اسرد لكم قصة حدثت معي مرة فقد طلب مني معاذ يوسف ان يحتكرني للعمل خمس سنوات لكني رفضت بشدة والسبب هو اني لا احب الارتباط بمخرج او كاتب معين بل احب التنويع والتغيير واود العمل مع اكثر من مؤلف ومخرج خاصة ان كل مؤلف وكل مخرج لديه ما يميزه ولهذا فأنا احب التنويع والتغيير ولا اود ان اكون سلعة بيد احد .
* ايهم يشعرك بمتعة الفن الحقيقي أكثر الاذاعة ام التلفزيون ام المسرح، ولماذا ؟
-منذ البداية كانت اجابتي صريحة فأنا اشعر بلذة العمل الفني اذاعيا فالاذاعة كانت منطلقي الاول وفيها رأيت نفسي وامكاناتي ومنها انطلقت اولى مسيرتي في البرامج وفي التمثيل وفي الاوبريتات الاولى وانا اعتبر اصراري على الاذاعة هو جزء من وفاء ومحبة اكنها للاذاعة منذ طفولتي وصباي.
* جيد ولكن لو طلب منك احد مخرجي الاطفال في الاذاعة ان تقدمي شيئا الآن وانت الفنانة التي مثلت مع عمالقة الفن العراقي، هل تقبلين ؟
-بكل سرور بل وسعيدة لمن يستطيع ان يستعيد ذاكرتي لما كنت اقدمه واعمله.. الاذاعة اساس كل عمل ففيها اللذة والجرأة والصوت وتعليم كل اساسيات الفنان .
* هل قدمت بصوتك برامج تلفزيونية او اذاعية بعد ان اصبحت فنانة كبيرة، ما هي واين كانت ؟
-نعم قدمت عددا من برامج الاذاعة وكذلك التلفزيون ومنها برنامج ارقامـ كما قدمت برنامجا تلفزيونيا عنوانه استراحة الفرات .
* وانت الفنانة التي انطلقت شرارتها من برامج الاطفال كيف تقيمين مستوى الاهتمام بالطفل اليوم ؟
-نتيجة التطور التقني والتكنلوجي الذي تشهده برامج الاطفال بعد ظهور السوشل ميديا نرى ان المضمون الحقيقي لبرامج الاطفال لم يرق لحاجات الطفل والطفل نراه اليوم يتعض الى ضغوط كثيرة تجعله بحاجة الى تأسيس صروح اعلامية ومؤسساتية ترقى الى ما يجب ان يكون عليه الطفل اليوم وبشكل عام اقول ان طفل اليوم لا يحظى بما يجب ان تتوفر له الاشياء فأين هي المسارح الخاصة بالطفل واين هي المسرحيات، بل وحتى التلفزيون الذي صار بسبب التقشف يعتمد على الكوكل وعلى الامور الجاهزة، ومن منبركم هذا ادعو الى اعادة النظر ببرامج الاطفال والمؤسسات الخاصة بالطفولة .
* هل شاركت بتول عزيز بأعمالها خارج العراق متى واين لطفا ؟
-كانت لي مشاركات معينة عندما كان هناك تعاون فني عراقي سوري فقد شاركت بعمل بدوي حينها وشاركت ايضا بأعمال اخرى لا تحضرني اسماؤها الآن ومثلما ذكرت لكم انني مقلة في العمل خارج العراق لظروف عائلية تجعلني اتردد في السفر وحدي.
* هل الفن احتراف ام هواية لدى بتول عزيز ؟
-الفن عندي هواية رغم كل ما وصلت اليه ومع كل من مثلت معهم .
* ظهر لك مسلسل من خلال ام بي سي عراق في رمضان الماضي مع الفنان قاسم الملاك حدثينا عن دورك فيه ؟
-اخر عمل لي كان مسلسل «واحد + واحد» وقد تفاجأت انه حقق انتشارا غير اعتيادي خاصة لدى فئة الشباب وقد شعرت ان الكثير من الاطفال والشباب يحرصون على اخذ صور معي عند رؤيتي في الشارع او الاماكن العامة وهذا دليل على ان المشاهد العراقي يسعى لرؤية ومتابعة الفن والفنان وهذه اعتبرها حالة ايجابية.
* بعد كل الذي قدمته من مسيرة على الصعيد الاذاعي والتفزويوني والمسرح هل انت راضية عما انت عليه الآن ؟
-طموح الفنان كبير وهو لا بد ان يسعى لان يرضي الناس ويرضى هو عن نفسه فأنا دائما ابحث عن الجديد الذي يرضيني وبصراحة تجربتي مع ام بي سي كانت ترضيني واقد احببتها .
* ولمناسبة قرب رمضان هل لك اعمال ستظهر ؟
-نعم لدي اعمال لرمضان القادم لا اود الافصاح عنها حاليا لأسباب ربما اخراجية او لأسباب معينة فاعذروني من ذكرها .
* هل اعجبك مخرج معين ؟
-كل مخرجينا اكفاء وجيدون ومنهم معاذ جميل وفارس طعمه والدكتور فارس مهدي ورضا المحمداوي وقد استمتعت بالعمل معه فكل واحد منهم له اسلوبه ونهجه وطريقة تطويعه للفنان .
* ماذا تتمنين للدراما العراقية ؟
-اتمنى من كتاب الدراما ان نستعيد الافكار القديمة والقصص القديمة التي كانت تحمل الطابع العائلي والاجتماعي القديم .
* ربما يمر الفنان بموقف صعب خلال تكليفه بدور معين بموقف محرج خاصة عندما يطلب منه اداء دور لممثل اخر، المهم هل مرت بتول بموقف محرج، ما هو وكيف استطعت تجاوزه ؟
-لا استطيع ان اسميه موقفا محرجا فقد تجاوزته والحمد لله، والقصة هي انني كلفت بأداء دور الفنانة احلام محمد التي تعرضت الى موقف صحي منعها من اداء دورها في مسرحية عنوانها سردنيبال، وكانت اخر عشرة ايام من العرض والعمل كان كبيرا وملحميا وبالفصحى وكنت انا مكلفة بخمس شخصيات في مسرحيات اخرى، ومع ان الوقت كان ضيقا والدور صعبا إلا انني استطعت ان اقوم بديلا عنها ووفقت في الاداء والادهى من هذا انني تعرضت للسقوط قبل يوم من العرض فاضطررت الى اخذ مسكنات قوية وتم اداء الدور والحمد لله .
* وهل تستطيع بتول ان توجز لنا جميع اعمالها المسرحية والتلفزيونية؟
-سأحاول ان استعرض لكم ما سأتذكره من مسرحيات ومسلسلات شاركت بها خلال مسيرتي ان شاء الله، ومنها في التلفزيون:
 
- سنة 2020 (واحد زائد واحد) بدور (أمل),
2020 يسكن قلبي بدور (ناهدة)
2017 للأسرار عيون    
2015 وادي السلام
2015 حرائق الرماد    
2014 القوت والياقوت    
2013 الطوفان ثانية بدور ريما
2012 قصة حي بغدادي    
2012 باب الشيخ    
2012 القناص    
2012 أعماق الأزقة    
2010 العبور إلى النهر    
2007 أوركسترا    
2007 شذرات من عطر النبوة    
2007 بهلول لكل زمان    
2007 تحرير بشرى    
2007 أوبريت شيء يراوح بيني وبين العصافير    
2006 مناوي باشا ج3    
2006 ثمنطعش    
2005 بيت الشمع    
2005 المغادرين    
2004 سلطات سلطان    
2002 شارع 40    
2002 مناوي باشا ج2    
2001 مناوي باشا ج1    
1983 النسر وعيون المدينة    
1979 شغف الخوف    
1979 الجبل    
1979 أيلتقي الجبلان    
1978 وفاء والتلفون    
1978 الخالدون    
1977 من سيكون معي-تمثيلية    
1974 أين مكاني من الإعراب –تمثيلية وكل هذه المشاركات كانت تلفزيونيا. 
أما اعمالي في المسرح فهي كثيرة ايضا  سأذكر ما يمكن تذكره ، ومنها حسب التواريخ:     
2011 أثاث قديم    
2009 أحلام مزعجة    
2006 أرجوحة الزمن الضائع    
2005 مواسم الجفاف    
2012 سبع نساء    
* وماذا عن القادم ؟
- القادم ما يحتمه الله لنا، وقد ذكرت ان لي مشاركة معينة لرمضان القادم اعتذر عن ذكر اسمها لكي افاجئ المشاهد مع خالص محبتي لكم وللزوراء الحبيبة .
* شكرا لك اخت بتول عزيز وانت الفنانة التي لا يتوقف طموحها.


تابعنا على
تصميم وتطوير