رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
كيف أحل مشكلة صمتي؟


المشاهدات 1104
تاريخ الإضافة 2022/10/22 - 8:29 PM
آخر تحديث 2024/05/23 - 2:45 AM

أنا فتاة أعاني من الصمت عندما أكون في جلسة مع ناس كثر. ما الحل؟ 
النصائح والحلول:
1- اختصرت  بكلمات قليلة مشكلة حقيقية تعاني منها كثيرات من بناتي، فيا للأسف! عائلاتنا ومجتمعاتنا عموماً لم تربنا على التعامل الاجتماعي واكتساب الثقة منذ الطفولة.
2- لكن يبقى من المهم أن نعرف أننا نعيش الآن عصراً جديداً يساعدنا في كثير من النواحي على مشاركة الآخرين، وبالتالي يخف الشعور بالوحدة.
3- المشاركة التي أعنيها هي قنوات التواصل الاجتماعي؛ فأنت من دون كلام تستطيعين أن تتواصلي بالكتابة أو اختيار بوست مع عدد من الصديقات والأقارب والمعارف أيضاً، ومؤكد أن لديك تواصلاً من هذا النوع على نحو ما، وأنا أذكره؛ لأذكرك بأنك تستطيعين أن تخزني الكثير من المعلومات من خلال تواصلك هذا، لتكون لديك «عدة» تساعدك على تخطي صمتك حين تكونين في جلسة اجتماعية.
4- أعرف أيضاً أنه في كل جلسة يكون هناك بعض الأشخاص الذين يحتكرون الكلام، فلا تهتمي بذلك، ويبقى المهم أن تبدئي حديثاً جانبياً ولو قصيراً مع من يجلس بقربك حتى لو كنت لا تعرفين من يكون ذلك الشخص.
5- أنت تعانين من الصمت؛ لأنك مؤدبة، ولا أقول خجول، مع أني مع الحياء الجميل الذي يحفظ للبنت أنوثتها؛ لهذا أنصحك أن تتشجعي وتبدئي حديثك بطرح سؤال عن موضوع عام، أو إذا كان هناك موضوع معين يتحدث الجميع عنه فاختاري سؤالاً واطرحيه؛ لأن طرح السؤال أسهل من التعليق أو إبداء الرأي إذا كنت تعانين من الخجل.
6- المهم أيضاً أن تبادري بتدريب نفسك على تطوير ثقتك بنفسك اجتماعياً، وذلك بأن تبدئي بدعوة أكثر من 3 صديقات لتشكلي معهن مجموعة صغيرة، وحين تكونين أنت الداعية، فهذا يساعدك على المبادرة بالاهتمام بهن وطرح الأحاديث، ولا بأس من الاستعداد بتجميع عدد من القضايا الاجتماعية التي تسمعين أو تقرئين عنها وتبادرين بطرح الأسئلة حولها، ما يجعلك وسط دائرة النجاح، ولو بكلامك القليل، وليس خارجها فتعاني من الصمت.
7- مع الوقت أنصحك بمحاولة دعوة صديقات إلى جانب أشخاص جدد؛ لتتعرفي إليهم، ما يكسبك تدريجاً مرونة في التعامل مع وسط اجتماعي كبير سواء كنت داعية أو مدعوة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير