رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
توقع أن تصل أسعار النفط عالميا إلى 100 دولار ..خبير نفطي: قرار بايدن الأخير سيكون له تأثير إيجابي على العراق


المشاهدات 1030
تاريخ الإضافة 2021/11/24 - 10:37 PM
آخر تحديث 2021/12/01 - 8:08 AM

الزوراء/ مصطفى فليح:
أكد الخبير النفطي، عبد الجليل حمادي، ان قرار إطلاق الرئيس الامريكي، بايدن، للاحتياطي الاستراتيجي سيكون ذا تأثير ايجابي ويسهم في تحقيق الاستقرار في العراق، فيما توقع ان تصل اسعار النفط العالمي الى 100 دولار للبرميل الواحد.
وقال حمادي في حديث لـ “الزوراء”: ان “تأثير هذا القرار على العراق سيكون ايجابيا ومرحبا به لانه سيرفع اسعار النفط العراقي ويساعد على تحقيق الاستقرار في البلد”.
واضاف ان “قرار بايدن كان متوقعا فالاحتياطي الاستراتيجي يستخدم لرف الاسعار او خفضها وقيامه بسحب الاستراتيجي تحوطا وهذا يمكن ان نقول عليه  رب ضارة نافعة ستساهم عكس المنطق وعلى ما يبدو انه يريد رفع الاسعار لأنه يحتاج الى مبالغ”. 
واضاف ان “قيام بايدن بعملية سحب الاستراتيجي يعني ذلك ان لديه نقص بالإمدادات المستقبلية فيؤدي ذلك الى رفع الأسعار لان النفط الصخري لن يكون انتاجه اقتصاديا ما لم يبلغ الـ 65 دولارا”.
 وتابع “التوقعات تشير الى وصول الاسعار الى 100 دولار وهذا هدف من اصدار القرار وهناك من يساند ذلك وهو المنتج المتمم في السعودية، ومع شديد الاسف ان الاسعار تحدد خارج ارادة الدول المنتجة له، وهذه احدى الخطوات”.
ولفت الى ان “الشركات الامريكية تعتمد على ارامكو وهي شركة غير ريعية تعتمد موازنتها على 10% من النفط، ولذلك نرى ان سقفها قوي في أوبك، ونأمل ان يلحق بها العراق”، مشيرا الى ان “العراق يسوق نفطه الى ثلاثة اسواق هي آسيا وأوروبا والامريكيتين”.
وعن تحشيد بايدن للمستهلكين الرئيسيين للنفط كالصين والهند واليابان، قال الخبير ان ذلك “يهدف الى زيادة الطلب خلاف المنطق”. واضاف “بودي ان لا تذهب كمية الى الامريكيتين لان عطاء البرميل اقل مما يذهب الى الشرق، وهذا يعني ان تلبية طلب الشرق سيسهم في تعديل أسعارنا النفطية “.


 


تابعنا على
تصميم وتطوير