رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
توقع أن تصل أسعار النفط عالميا إلى 100 دولار ..خبير نفطي: قرار بايدن الأخير سيكون له تأثير إيجابي على العراق


المشاهدات 1127
تاريخ الإضافة 2021/11/24 - 10:37 PM
آخر تحديث 2024/03/13 - 6:40 PM

الزوراء/ مصطفى فليح:
أكد الخبير النفطي، عبد الجليل حمادي، ان قرار إطلاق الرئيس الامريكي، بايدن، للاحتياطي الاستراتيجي سيكون ذا تأثير ايجابي ويسهم في تحقيق الاستقرار في العراق، فيما توقع ان تصل اسعار النفط العالمي الى 100 دولار للبرميل الواحد.
وقال حمادي في حديث لـ “الزوراء”: ان “تأثير هذا القرار على العراق سيكون ايجابيا ومرحبا به لانه سيرفع اسعار النفط العراقي ويساعد على تحقيق الاستقرار في البلد”.
واضاف ان “قرار بايدن كان متوقعا فالاحتياطي الاستراتيجي يستخدم لرف الاسعار او خفضها وقيامه بسحب الاستراتيجي تحوطا وهذا يمكن ان نقول عليه  رب ضارة نافعة ستساهم عكس المنطق وعلى ما يبدو انه يريد رفع الاسعار لأنه يحتاج الى مبالغ”. 
واضاف ان “قيام بايدن بعملية سحب الاستراتيجي يعني ذلك ان لديه نقص بالإمدادات المستقبلية فيؤدي ذلك الى رفع الأسعار لان النفط الصخري لن يكون انتاجه اقتصاديا ما لم يبلغ الـ 65 دولارا”.
 وتابع “التوقعات تشير الى وصول الاسعار الى 100 دولار وهذا هدف من اصدار القرار وهناك من يساند ذلك وهو المنتج المتمم في السعودية، ومع شديد الاسف ان الاسعار تحدد خارج ارادة الدول المنتجة له، وهذه احدى الخطوات”.
ولفت الى ان “الشركات الامريكية تعتمد على ارامكو وهي شركة غير ريعية تعتمد موازنتها على 10% من النفط، ولذلك نرى ان سقفها قوي في أوبك، ونأمل ان يلحق بها العراق”، مشيرا الى ان “العراق يسوق نفطه الى ثلاثة اسواق هي آسيا وأوروبا والامريكيتين”.
وعن تحشيد بايدن للمستهلكين الرئيسيين للنفط كالصين والهند واليابان، قال الخبير ان ذلك “يهدف الى زيادة الطلب خلاف المنطق”. واضاف “بودي ان لا تذهب كمية الى الامريكيتين لان عطاء البرميل اقل مما يذهب الى الشرق، وهذا يعني ان تلبية طلب الشرق سيسهم في تعديل أسعارنا النفطية “.


 


تابعنا على
تصميم وتطوير