رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أليكسندر غراهام بيل “مخترع الهاتف”


المشاهدات 1531
تاريخ الإضافة 2021/06/06 - 5:07 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 4:27 PM

هوعالم ومخترع ولغوي، يعتبر واحداً من أهم مخترعي الهاتف، إضافة إلى عمله المهم في مجال الاتصالات البصرية مع الصم وله أكثر من 18 اختراعا أيضاً. اشتهر بيل باختراع أول هاتف عملي عام 1876 وأسس شركة تلفون بيل عام 1877.
اعتمد تعليم بيل على التجارب في الصوت وكان لعمل أبيه في مجال التدريب اللغوي للصم دور كبير،عمل بيل مع توماس واطسون في تصميم أول هاتف عملي. لقد حصل بيل على 18 براءة اختراع لوحده، وعلى 12 براءة اختراع مشتركة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أليكسندر غراهام بيل.
بيل هو الابن الثاني لالكسندر ميلفيل بيل والدته إليزا جريس سيموندز بيل، كان له شقيقان توفيا بسبب مرض السل. لقد نشأ في مدينة أدنبرة التي عرفت بأثينا الشمال، بسبب غناها بالعلوم و الفنون.
كان جده ووالده خبيران في ميكانيكية الصوت والخطابة،إضافة إلى أن والدته أصبحت عازفة بيانو موهوبة على الرغم من صممها، مما وضع أمامه تحديات كبيرة. تلقى تعليمه في المنزل من قبل والدته وقد كان شديد الفضول للعالم من حوله، درس سنة واحدة في مدرسة خاصة، ومن ثم سنتين في المدرسة الثانوية الملكية في أدنبره.
على الرغم أن بيل كان طالباً متوسط المستوى، إلا أنه أظهر قدرة غير مألوفة لحل المشكلات، في سنته الثانية عشرة، بينما كان يلعب مع صديقه في مكان قريب من مطحنة للحبوب، لاحظ أن عملية قشر الحبوب بطيئة. عاد إلى المنزل وابتكر آلة مؤلفة من مضارب دوارة ومسامير لتسهيل عملية قشر الحبوب.
تمت تنشأة بيل من أجل إدارة أعمال العائلة، إلا أن بيل لم يتفق مع طبيعة والده المتسلطة، وبهدف البحث عن مهرب، تطوع للعناية بجده عندما مرض في عام 1862.
شجعه جده وزرع فيه حب التعلم والنشاط الفكري، وفي سن السادسة عشرة انضم إلى والده في عمله مع الصم، ولاحقاً أُوكِلت له كامل المسؤولية  للعمل في لندن.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير