رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حرب الأيام الستة


المشاهدات 1739
تاريخ الإضافة 2021/05/10 - 4:46 PM
آخر تحديث 2024/04/25 - 6:49 AM

الحرب التي غيرت وجه الشرق الأوسط في ستة أيام ..نكسة حزيران، حرب الأيام الستة أو حرب يوم الغفران كيفما كانت التوصيفات عربية كانت أو إسرائيلية، فإنّ هناك إجماعاً على أنّ حرب 1967 شكلت منعطفا رئيسا في الصراع العربي الإسرائيلي لا زال العالم يعيش تداعياته حتى اليوم.
نشبت حرب حزيران / يونيو سنة1967 بين إسرائيل من جهة ومصر والأردن وسوريا من جهة ثانية. وشكلت تلك الحرب انتكاسة تاريخية للعرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص، إذ احتلت إسرائيل على إثرها سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان. ميدانيا تمكن الجيش الإسرائيلي من تدمير 80 % من العتاد العسكري العربي وتهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية وإطلاق العنان للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
تداعيات هذه الحرب لا تزال قائمة إلى هذا اليوم، ومع أن  الدولة العبرية أعادت صحراء سيناء لمصر، إلا أنها ضمت القدس الشرقية وهضبة الجولان في خطوة لم يعترف بها المجتمع لدولي. كما لا تزال إسرائيل تحتل الضفة الغربية وتوسع الاستيطان فيها، في حين انسحبت بشكل أحادي الجانب من قطاع غزة الذي تفرض عليه حصارا مطلقا منذ عام 2006. ومن وجهة نظر إسرائيلية كانت حرب يونيو/ حزيران أول محاولة عربية كبيرة للقضاء نهائيا على الدولة العبرية الفتية.
جاء اندلاع الحرب لتوتر دام أسابيع. فقد طالبت مصر بقيادة جمال عبد الناصر حينها قوات حفظ السلام المرابطة في صحراء سيناء بالمغادرة، كما تم إغلاق مضيق تيران أمام السفن الإسرائيلية، ما تسبب بحصار خليج العقبة. وفي إجراء استباقي قصفت طائرة إسرائيلية في فجر الاثنين الخامس من حزيران/ يونيو، قواعد جوية مصرية. ثم بدأت الدبابات الإسرائيلية بالتحرك باتجاه الحدود المصرية. بعدها أعلنت الدول العربية الحرب ضد إسرائيل.وفي منتصف الليل من اليوم نفسه أعلنت تل ابيب في أنها دمرت سلاح الجو المصري بالكامل بتعطيل ما لا يقل عن 400 طائرة بينها 300 مصرية و50 سورية. وكان هذا التفوق الجوي الإسرائيلي حاسما في حسم المعركة منذ اليوم الأول من الحرب.
وفي اليوم الثاني من الحرب سيطر الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة الذي كان آنذاك خاضعا للإدارة المصرية. بعدها بسطت إسرائيل سيطرتها على القدس الشرقية. وفي السابع من حزيران / يونيو، اندلعت معركة  مثيرة بالدبابات في سيناء، سيطر على إثرها الجيش الإسرائيلي على الضفة الشرقية لقناة السويس، كما اكتسحت البحرية الإسرائيلية شرم الشيخ وفتحت الطريق باتجاه خليج العقبة الأردني. وتمكن الجيش الإسرائيلي في ظرف قياسي من بسط قبضته على أراضي الضفة الغربية لنهر الأردن، ما دفع المملكة الأردنية إلى القبول بوقف إطلاق النار.
وفي اليوم الرابع من الحرب تقدم الإسرائيليون إلى قناة السويس وانتهت معركة سيناء. وبعدها أعلنت مصر عن موافقتها على وقف إطلاق النار الذي دعا إليه مجلس الأمن. وفي التاسع من حزيران/ يونيو، فاجأ الرئيس جمال عبد الناصر المصريين والعالم بتقديم استقالته في لحظة دقيقة شعر فيها العالم العربي بالهلع. وخرج الناس في شوارع القاهرة في حشود مطالبينه بالبقاء في السلطة، فتراجع عن قراره. في ذلك الحين اشتدت المعارك على الجبهة الإسرائيلية- السورية. وبعد سقوط القنيطرة، أوقفت سوريا القتال. وتمكنت إسرائيل في ستة أيام من وضع حدود جديدة لها في قناة السويس والأردن والجولان، وتركت العالم العربي في حالة صدمة.


تابعنا على
تصميم وتطوير