رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
اقتصادي يحذر من اتساع الفجوة بين السعرين الموازي والرسمي ....البنك المركزي يبين أسباب الارتفاع بأسعار صرف الدولار في السوق المحلية


المشاهدات 1145
تاريخ الإضافة 2024/07/10 - 9:18 PM
آخر تحديث 2024/07/23 - 2:39 AM

بغداد/ الزوراء:
بين عضو مجلس ادارة في البنك المركزي العراقي أسباب الارتفاع بأسعار صرف الدولار في السوق المحلية. فيما حذر خبير اقتصادي من اتساع الفجوة بين السعر الموازي للدولار الأمريكي، والسعر الرسمي المحدد من قبل البنك المركزي العراقي وتداعياته على السوق العراقية.
وقال عضو مجلس ادارة البنك المركزي العراقي أحمد بريهي في تصريح صحفي: إن “قضية ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي في السوق المحلية لا تتعلق بالإجراءات التي يتخذها البنك وانما بسبب القيود الامريكية المفروضة على البنك المركزي والمرتبطة بالمنصة الالكترونية”.
وأضاف ان “سببا اخر له صلة بارتفاع سعر صرف الدولار الارتباط بالمنصة الالكترونية التي تتحكم في تعويم العملة في السوق حيث تكون اقل من الطلب، وبالتالي سيتم رفع سعر الدولار والمنصة يتحكم بها الفدرالي الامريكي، مما يتسبب بفارق عن السعر الرسمي”. 
وسجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار، خلال الأيام الماضية، ارتفاعًا ملحوظاً في البورصة ومحال الصيرفة بالعاصمة بغداد والمحافظات.
من جانب متصل، حذر الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، من اتساع الفجوة بين السعر الموازي للدولار الأمريكي، والسعر الرسمي المحدد من قبل البنك المركزي العراقي وتداعياته على السوق العراقية.
وقال المرسومي في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي أمس: إنه “إذا ما وصل دولار المسافرين فعلا الى المسافرين فإن الدولار الموازي سيُحلق عاليا، وتتسع الفجوة بينه وبين الدولار الرسمي”، معللا بأن “جزءا كبيرا من الدولار النقدي سيجري ادخاره أو اكتنازه من قبل المسافرين وهو ما سيخفض من حجم المعروض من الدولار النقدي الذي يستخدم غالبا في تمويل استيرادات القطاع الخاص العراقي من السلع الإيرانية وفي تغطية طلب المسافرين الى الدول التي تخضع الى العقوبات الامريكية”.
وأردف بالقول إنه “في حالة تخطي الدولار النقدي حاجز 1600 دينار (للدولار الواحد)، فإن هذا سيقوض كثيرا من القدرة التنافسية للسلع الإيرانية في السوق العراقية”.
يشار إلى أن أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار قد ارتفعت بشكل ملحوظ بعد أن قرر البنك المركزي العراقي منح الدولار للمسافرين في المطارات حصريا وإصداره تعليمات الى شركات الصيرفة بذلك.


تابعنا على
تصميم وتطوير