رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أربيل تناقش آليات تطوير الثروة الحيوانية في مؤتمر علمي دولي ....الزراعة الكردستانية: حققنا الاكتفاء الذاتي في معظم منتجات الثروة الحيوانية


المشاهدات 1119
تاريخ الإضافة 2024/07/10 - 9:18 PM
آخر تحديث 2024/07/23 - 1:51 AM

بغداد/ الزوراء:
صرّحت وزير الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان بأن الإقليم حقق الإكتفاء الذاتي في معظم منتجات الثروة الحيوانية. وفيما أُقيم في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان مؤتمر علمي دولي حول الثروة الحيوانية، قال مصدر ان المؤتمر هو بنسخته الرابعة تحت شعار (راحة الحيوان وتغذيته لتوفير بيئة آمنة للتربية).
وقالت وزير الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان بيكرد طالباني في مؤتمر صحفي عقدته أمس: إنه “حققنا الاكتفاء الذاتي في العديد من منتجات الثروة الحيوانية، وهو من اهم الانجازات من اجل ضمان الامن الغذائي في اقليم كوردستان”.
وأضافت أن “لدينا أكثر بكثير مما نحتاجه في قطاع الدواجن، ويمكننا تسويق منتجات الدواجن إلى السوق العراقية”.
وأردفت طالباني بالقول إنه “قد قطعنا شوطا كبيرا في مجال الثروة السمكية، وكذلك بمشاريع تربية الأبقار الحلوب التي تزود أسواق إقليم كوردستان بمنتجات الألبان”.
من جانب متصل، أُقيم في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان، امس الأربعاء، مؤتمر علمي دولي حول الثروة الحيوانية.
وقال مصدر ان المؤتمر هو بنسخته الرابعة تحت شعار (راحة الحيوان وتغذيته لتوفير بيئة آمنة للتربية).
وقال مصعب نعمت (طبيب بيطري) في تصريح صحفي: ان “ المؤتمر يناقش بشكل أساسي المشاكل التي تواجه الثروة الحيوانية في العراق وآلية تطوير الدواجن ورفع المستوى الصحي للحيوانات ما يعود بالفائدة على مجال الثروة الحيوانية في البلاد“.
من جانبه، قال عبدالباسط محمد (مشارك في المؤتمر) في تصريح صحفي ان “قطاع الثروة الحيوانية يواجه الكثير من المشاكل في العراق وهذا ما يؤثر على تدني جودة اللحوم في الأسواق مثلا، وعدة مشاكل اخرى حيث عرض المؤتمر حلولا لهذه المشكلة من خلال اعتماد العلف المصنوع من المواد العشبية بدلا من تلك المصنوعة من مواد كيميائية اضافة الى مناقشة مشكلة الاستيراد من الخارج الذي يضعف السوق المحلية ويفشل المشاريع الداخلية، وهذه جزء من اهمية المؤتمر الذي سلط الضوء مع الجهات المعنية والعاملين في هذا المجال على هذه المشاكل “.


تابعنا على
تصميم وتطوير