رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
إقامة معرض لمخطوطات رجل الأعمال العراقي حميد جعفر


المشاهدات 1147
تاريخ الإضافة 2024/07/10 - 9:04 PM
آخر تحديث 2024/07/20 - 5:14 AM

الشارقة / ظافر جلود:
نظمت هيئة الشارقة للمتاحف معرض “آيات مباركة وأقلام مبدعة: إضاءات على أروع المخطوطات من مجموعة رجل الاعمال العراقي الاصل حميد جعفر القرآنية”، والذي يضم عدداً من المخطوطات القرآنية الفريدة وقطع إسلامية نادرة من مجموعة السيد حميد جعفر الذي عرف عنه شغفه بجمع القطع التي تبرز تأثير الإسلام كقوة موحدة ومصدر إلهام في العديد من الثقافات والشعوب المختلفة. 
وقدم المعرض الذي يعد الأول لرجل الأعمال حميد جعفر ويتوج مسيرة عمل استمرت أكثر من 40 عاماً، قطعاً إسلامية نادرة ومخطوطات قرآنية إضافةً إلى قطعٍ ثمينة ومميزة من مجموعته التي تضم مخطوطاً قرآنياً من عام 1844م كتبته الخطاطة شريفة وحيدة ياقوتة ومخطوطة من مصحف “باي سنقر” الذي يعد الأضخم حجماً بين المصاحف في العصور الوسطى ويعود تاريخه إلى عام 1400 م حيث يصل ارتفاع الصفحة فيه نحو 1.7 متراً، بالإضافة إلى مخطوطة من أقدم وأكبر مخطوطات القرآن المتبقية من “مصحف طشقند” والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي.
 وكان رجل الأعمال السيد حميد جعفر قد بدأ بتجميع المخطوطات النادرة انطلاقاً من رؤية تهدف إلى تسليط الضوء على تأثير الإسلام كقوة موحدة ومصدر للإلهام في العديد من الثقافات المتباينة من الأندلس والمغرب العربي وحتى الشرق الأدنى وجنوب شرق آسيا والصين.
 وافتتح المعرض الذي يقام حاليا في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية وانتقل الى امارات أخرى آفاقاً للزائرين والمتخصصين للاستمتاع بالمجموعة التي ترصد تاريخ الحضارة الإسلامية خلال 14 قرناً، كما يسلط الضوء على جذور وتطور فن الخط العربي الذي تحول الى إرث حضاري بكتابته مخطوطات القرآن وإسهامه في حفظ ونسخ طباعة القرآن الكريم بأجمل وأبهى حلة.
والسيد حميد جعفر هو نجل الوزير ضياء جعفر هاشم (1910-1992) هو سياسي ورجل أعمال عراقي شغل مناصب وزارية مختلفة في العهد الملكي في العراق. وقد ارتبطت باسمه أغلب مشاريع الإعمار العملاقة والبني التحتية للاقتصاد العراقي من خلال تسنمه وزارات الاقتصاد والمالية والأشغال والمواصلات في الفترة 1947 ـ 1958، ويشار إليه عند ذكر السدود الإروائية العملاقة في العراق.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير