رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ما الفرق بين الغيرة والشك؟


المشاهدات 1119
تاريخ الإضافة 2024/06/09 - 9:00 PM
آخر تحديث 2024/06/19 - 7:50 PM

هناك شعرة بسيطة بين الغيرة والشك، فالأولى مرهونة بالحب، بينما الأخيرة قد تدمر صاحبها ومن حوله، فكيف نفرق بينهما، ومتى يصبح الشك حالة مرضية تستلزم علاج؟
حول هذا السياق أكد الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه يوجد فرق بين الغيرة والشك ، فالأولى جزء من مكونات الحب ، وتختلف عن الشك تماماً.
وأستطرد قائلاً، يوجد احتمالات عديدة في الطب النفسي للشك ومنها اضطراب الشخصية الشكاكة وهو اضطراب يجعل المصاب يشك في شريك حياته وأصدقائه وزملائه في العمل والجميع ، كذلك ضلالات الشك وهو حالة خطيرة حيث يفسر المصاب  كل التصرفات الطبيعية للطرف الآخر بأبعاد أخرى وغير حقيقية، وربما لا تظهر أي أعراض على المصاب حتى يصدر منه تصرف كإرثي ، كذلك يؤدي الاضطراب الفصامي البرانويدي لشكوك تصيب المريض.
 واختتم أستاذ الطب النفسي أن الفرق بين الغيرة الطبيعية والمرضية يكمن في أسلوب تعامل الشخص ذاته، فالغيرة الطبيعية تأتي في إطار من التعامل السوي، وهي جزء من الاهتمام والحب، على عكس  الغيرة المرضية والتي تقترن بحب الامتلاك والوساوس والشكوك دون أساس، ومن ثم تحتاج لعلاج نفسي
 


تابعنا على
تصميم وتطوير