رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ذي قار تعلن تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة حتى الآن ....الزراعة: دخلنا مرحلة ذروة إنتاج الحنطة وارتفاع وتيرة تسويقها


المشاهدات 1252
تاريخ الإضافة 2024/05/21 - 8:35 PM
آخر تحديث 2024/06/20 - 4:45 AM

 بغداد/الزوراء:
أعلنت وزارة الزراعة تسويق أكثر من مليوني طن حنطة حتى الآن، وفيما بينت الدخول الى مرحلة ذروة التسويق، أكدت تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي للعديد من المحاصيل.
وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، في تصريح صحفي إن “عملية التسويق ضمن الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2023-2024 مستمرة في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وبدأ في المناطق الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية”.
وأضاف الجبوري، أن “عملية التسويق شهدت انسيابية كبيرة من قبل سايلوات وزارة التجارة بالنسبة إلى الحبوب المسوقة”، لافتا إلى أن “الكميات المسوقة من قبل المزارعين  لمحصول الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة تجاوزت حتى الآن مليوني طن”.
وتابع “بلغنا مرحلة ذروة الإنتاج مع دخول محافظات ذات مساحات كبيرة ومنتجة لمحصول الحنطة وهي واسط وصلاح الدين ونينوى وكركوك لعملية التسويق”، لافتا الى ان “هذا سيرفع من وتيرة عملية التسويق والكميات المصدرة إلى وزارة التجارة”.
وأشار إلى أن “العراق حقق اكتفاء ذاتياً في محاصيل الخضر والعديد من المنتجات الأساسية للمحاصيل الزراعية، ولدينا كميات مصدرة إلى الخارج وخاصة في الأسواق الخليجية وفي بعض دول الاتحاد الأوروبي”.
وتابع: “نلاحظ بعض المنتجات تدخل إلى الأسواق المحلية بطريقة التهريب”، داعيا “وزارة الداخلية والجريمة المنظمة والأمن الاقتصادي الى “الحد من عمليات التهريب في الأسواق المحلية لضررها الكبير في عملية الإغراق التجاري وتكون بأسعار مخفضة وتقلب كلف الإنتاج في الأسواق المحلية”.
كما أعلنت محافظة ذي قار عن تسويق أكثر من 145 ألف طن حنطة حتى الآن، فيما أشارت الى زيادة الطاقة الاستيعابية لسايلو الناصرية.
وقال نائب رئيس لجنة الزراعة في مجلس المحافظة أحمد ناظم الرميض، في تثريح صحفي إن “مخازن وزارة التجارة في محافظة ذي قار سوقت أكثر من 145 ألف طن من محصول الحنطة منذ بداية موسم التسويق لغاية الآن، متوقعاً أن “يصل التسويق الى 200 ألف طن”.
وأضاف، أن “إنتاج محصول الحنطة في العام السابق وصل لغاية 168 ألف طن بينما تقدر حاجة المحافظة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بـ 270 ألف طن من الحنطة”.
وتابع، أن “هناك اتفاقاً مع مدير سايلو الناصرية بزيادة القدرة الاستيعابية لسايلو المحافظة لتكون 60 ألف طن بدلاً من 50 ألف طن من محصول الحنطة”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير