رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت ارتياحها الكبير لنتائج مباحثات رئيس الوزراء في واشنطن ....المالية النيابية: القطاع الخاص هو السبيل الوحيد للاستقرار الاقتصادي


المشاهدات 1253
تاريخ الإضافة 2024/04/17 - 7:53 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 5:15 AM

 بغداد/ الزوراء:
أعلنت اللجنة المالية النيابية عن التوجه لاستضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة ثلاثة ملفات رئيسية، فيما أشارت الى إلى أن القطاع الخاص هو السبيل الوحيد للاستقرار الاقتصادي. وفيما أعلنت ارتياحها الكبير لنتائج مباحثات رئيس الوزراء في واشنطن، أكدت دعمها الكامل للتفاهمات الإيجابية التي تمخضت عن لقاء السوداني بالرئيس الأميركي في إطار التحول في العلاقة بين البلدين من الجانب الأمني والعسكري الى مجالات التنمية والإعمار والاقتصاد والاستثمار.
وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، في تصريح صحفي: إن “رئيس الوزراء وجه بدعم المصارف الأهلية”، مبينا أن “اللجنة تعتزم استضافة محافظ البنك المركزي بشأن هذا التوجيه فضلا عن مسألة سعر صرف الدولار ومناقشة ما تبنته اللجنة المالية لمشروع التنمية المستدامة”.
وأوضح أن “اللجنة تبنت تعزيز الإيرادات غير النفطية، حيث إن الحاجة ملحة للمشاريع التنموية وزيادة الإيرادات على اعتبار ان سعر النفط وكميته ثابتة لذلك لايوجد هناك توسع بالإنفاق”، منوها ان “هذه التجربة ستناقش مع محافظ البنك المركزي”.
وأعرب عن “دعمه لتوجيهات رئيس الوزراء بشأن دعم المصارف الأهلية وإشراكها في الاقتصاد العراقي”، مشيرا الى أن “القطاع الخاص هو السبيل الوحيد لرفع التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي وهذا يأتي من خلال نظام الأتمتة والتحول الرقمي ومجموعة من الإجراءات الأخرى”.
من جانب اخر، أعلنت اللجنة المالية النيابية ارتياحها الكبير لنتائج مباحثات رئيس الوزراء في واشنطن.
وقال رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، في بيان تلقته “الزوراء”: “نتابع بارتياح كبير نتائج مباحثات الوفد العراقي الذي يزور واشنطن حالياً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”. 
وأكد العطواني “دعمه الكامل للتفاهمات الإيجابية التي تمخضت عن لقاء السوداني بالرئيس الأميركي في إطار التحول في العلاقة بين البلدين من الجانب الأمني والعسكري الى مجالات التنمية والإعمار والاقتصاد والاستثمار”.
ورحب العطواني “بإعلان الرئيس الأميركي التزام الولايات المتحدة الأميركية بدعم العراق لإصلاح وتطوير نظامه المالي والمصرفي وفسح المجال أمام المصارف العراقية المرخصة بالتعامل المباشر مع البنوك العالمية المراسلة المعتمدة، وبما يسهم في ربط العراق بالمنظومة الاقتصادية الدولية “.  
وأشار العطواني إلى “أننا كلنا ثقة واعتزاز بالوفد العراقي المفاوض”، معرباً عن أمله “أن تكون هذه المباحثات انطلاقة جديدة لتحقيق شراكة حقيقية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية وبما يحقق الرفاهية والازدهار والاستقرار لبلدنا”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير