رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
قتلى وجرحى بزلزال هو الأعنف في تايوان منذ 25 عاما


المشاهدات 1323
تاريخ الإضافة 2024/04/03 - 5:52 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 8:17 PM

 تايوان/ متابعة الزوراء:
قتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 934 آخرون امس الأربعاء في أعنف زلزال يضرب الجزيرة منذ ربع قرن، والذي بلغت قوته 7.2 درجة بمقياس ريختر، حسبما أفادت “فرانس برس”،ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.
وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية، إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليا أو جزئيا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.
كما أعلنت السلطات التايوانية أن 70 عاملاً حوصروا في محجرين بعد انسداد مداخلهما جراء الزلزال الذي وقع الأربعاء في مدينة هوالين بقوة 7.4 درجة.
وقالت وكالة الإطفاء الوطنية في بيان نشرته امس الأربعاء إن العمال علقوا داخل المحجرين بعد أن تراكمت التربة أمام مداخلهما خلال الزلزال.
وأفادت الوكالة بوجود 66 عاملا في أحد المحجرين، و4 عمال في الثاني، وما زالت جهود الإنقاذ مستمرة.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال على بعد 18 كيلومترا جنوب مدينة هوالين، على الساحل الشرقي لتايوان، ووقع على عمق 34.8 كيلومترا.
وألغت وكالة رصد الزلازل الفلبينية تحذيرا من تسونامي، حيث قالت في بيان: “بناء على البيانات المتاحة من محطات مراقبة مستوى سطح البحر لدينا التي تواجه المنطقة المركزية، لم يتم تسجيل أي اضطرابات كبيرة في مستوى سطح البحر منذ الساعة 07:58 صباحا (23:58 بتوقيت غرينتش الثلاثاء) حتى هذا الإلغاء”.
وخفضت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أيضا مستوى تحذيرها، مشيرة إلى أنه من الممكن تسجيل أمواج يصل ارتفاعها إلى متر 3.3 أمتار في المنطقة بعد الزلزال.
وحذرت في السابق من أن الحد الأقصى المقدر لارتفاع تسونامي يبلغ 3 أمتار. وقال مسؤول في الوكالة: “يرجى تجنب الاقتراب من البحر أو الدخول إليه حتى يتم رفع التحذير”.
ووقع الزلزال تحت البحر قبالة ساحل مقاطعة هوالين الواقعة في شرق تايوان، قبيل الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش، واختلفت تقديرات قوته باختلاف وكالات الرصد الزلزالي، حيث قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته بـ7.4 درجات.
ووفقا لإدارة رصد الزلازل الصينية حدثت أكثر من 11 هزة أرضية بقوة أكثر من 4 درجات في الجزيرة.
وأرسلت السلطات التايوانية قرابة الساعة 1014 رسالة تحذيرية إلى السكان تبلغهم فيها بأن “التسونامي الناجم عن الزلزال وصل تدريجيا إلى ساحل تايوان”.
وأضافت “نطلب من سكان المناطق الساحلية توخي الحذر واتخاذ احتياطات صارمة والانتباه إلى المخاطر الناجمة عن أي ارتفاع مفاجئ للأمواج”.
وأعلنت وكالة الإطفاء الوطنية التايوانية أنه تم الإبلاغ عن ما مجموعه 26 مبنى “مالت أو انهارت” جراء الزلزال، دون أن تحدد أين تقع هذه المباني بالضبط.
وقال مسؤول في فرق الإطفاء في هوالين “لقد انهار مبنيان ومن المحتمل أن يكون هناك أناس عالقين بداخلهما”، مضيفا “ليس لدينا مزيد من المعلومات في الوقت الحالي”.
من جهتها، علقت السلطات في مطار ناها، كبرى مدن جزيرة أوكيناوا اليابانية، حركة الملاحة بعد الزلزال، وقال مسؤول في وزارة النقل في ناها إن حركة الملاحة في المطار عُلقت عند الساعة 00:25 بتوقيت غرينتش كإجراء احترازي، مشيرا إلى أن “الرحلات المقرر هبوطها في ناها يجب أن يتم تحويلها”.


 


تابعنا على
تصميم وتطوير