رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
مبرمجة عراقية تصل إلى العالم بأول مشروع لتمكين النساء «رقمياً»


المشاهدات 1182
تاريخ الإضافة 2024/04/02 - 5:22 PM
آخر تحديث 2024/04/23 - 12:44 AM

بعد سنوات من العمل، تمكنت فاطمة من حجز مقعد لها في عالم جديد، وشبه محتكر للرجال. تبدو فاطمة حسن، سعيدة للغاية، بمشروعها
IRAQI IT WOMEN والذي يعتبر الأول من نوعه في العراق لتمكين النساء تكنولوجياً ومعلوماتياً.
فاطمة حسن (27 عاماً) التي نشأت في الحلة، تقول في حديثها: إن فرصة إيجاد العمل لم تكن هينة مطلقاً، خاصة في مدينتها. كانت طالبة في جامعة بابل/ قسم تكنولوجيا المعلومات، وتحاول البحث عن الأفضل من خلال هذا العالم، ولا تعلم كيف، وتضيف: “سألت أحد أساتذتي، ماذا أفعل لأطور من نفسي أكثر في مجال التكنولوجيا، أجابني: ابحثي في غوغل، هذه الكلمة السحرية ساعدتني كثيراً”.
حصلت فاطمة على مقعد لها ضمن قائمة الأكثر 100 امرأة تقنية يستحقن المشاهدة في العالم لعام 2023 بعد مسيرة مهمة في تكنولوجيا المعلومات، من قبل منظمة “النساء المدونات” الأمريكية الدولية women who code.
هذه المنظمة أكدت أنها اختارت المئة اسم فقط، ومن ضمنها العراقية فاطمة، ضمن برنامج رفع مستوى القادة المتنوعين في مجال التكنولوجيا، من خلال التعرف على ابتكاراتهم في خدمة مجتمعاتهم، ونوهت المنظمة بأنها تلقت مئات الآلاف من الأسماء، لكنها اختارت الأسماء الأبرز.
وتؤكد فاطمة، أنها سابقاً، فازت بأول 5 نساء في جوائز التكنولوجيا في العراق لعام 2022. وفازت كأول أفضل 5 نساء مؤثرات بالتكنولوجيا بالعراق من خلال منظمة recoded لسنة 2023 ، كما استطاعت التميز كمدربة للمهارات الرقمية في برنامج المليون مبرمج عربي، للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي/ الإمارات. استطاعت من خلالها، تقديم الكثير من الورش للمهتمين بالمجال الرقمي والتكنولوجي. وفازت بلقب المرأة المثالية من قبل وزارة الداخلية مطلع عام 2024، وتسعى لأن تصبح منظمتها المعنية بدعم النساء، أكبر وأكثر جذباً.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير