رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حددت حاجتها الحالية من الغاز لتشغيل كامل المحطات ...الكهرباء: فقدان 4200 ميكا واط من المنظومة الوطنية بسبب نقص الغاز المورد من إيران


المشاهدات 1117
تاريخ الإضافة 2024/02/13 - 12:08 AM
آخر تحديث 2024/04/17 - 11:21 PM

الزوراء/ حسين فالح:
كشفت وزارة الكهرباء،عن فقدان 4200 ميكا واط من المنظومة الوطنية بسبب نقص الغاز المورد، فيما حددت حاجتها الحالية من الغاز لتشغيل كامل المحطات.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى في حديث لـ”الزوراء”: ان المعوق الرئيس الذي يؤثر على ساعات تجهيز الكهرباء هو شح الغاز المورد ، لافتا الى ان المنظومة فقدت 4200 ميكا واط بسبب انحسار اطلاقات الغاز المورد من الجانب الايراني .
واضاف: الان نحن في ذروة احمال شتوية، في حين ان بهذا التوقيت في العام الماضي كان التجهيز 5 ساعات امام الان تجهيزنا 16 ساعة ، مؤكدا ان الوزارة مسيطرة على المنظومة رغم شح الغاز.
وتابع انه كان خطط الوزارة والحكومة بان يصل ساعات التجهيز 24 ساعة ووصلت المنظومة ببعض الاحيان الى هذا الرقم، مبينا نحتاج الان الى 50 مليون متر مكعب من الغاز في الوقت الراهن بينما يصلنا 13 مليون فقط مما اثر على بغداد والمنطقة الوسطى.
وبين ان الجانب الايراني ابلغنا بان لديهم اعمال صيانة على انابيب الغاز الناقلة مما ادى الى نقصان كميات الغاز المورد.
وفي وقت سابق، وقعت وزارة الكهرباء، التعديل الأول لعقد الربط الكهربائي (العراقي _ الأردني ) لصالح قضاء الرطبة غرب الأنبار .
وذكرت الوزارة في بيان : أن “خطواتُ مهمةُ وواقعية وقابلة للتنفيذ تنجزها وزارة الكهرباء بشكل جدي ، لتنويع مصادر الطاقة وتقليل الإعتماد على الغاز والوقود الأحفوري ، وتحقق من خلالها وثوقية الشبكة ، وتبادل منفعة الطاقة ، حيث جرى برعاية وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، وتنفيذاً لتوجيهاته وعلى هامش توقيع التعديل الأول لعقد الربط الكهربائي ( العراقي _ الأردني ) ، والموقع بين وزارة الكهرباء / شركة نقل كهرباء الوسطى ، وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية ، توقيع تعديل عقد الربط ليكون على شبكة ال ١٣٢ ك ف ، وليستفيد منه قضاء الرطبة ومناطقه بمحافظة الأنبار وبطاقة( ٤٠ ميكا واط) كجزء اولي من هذا الربط ، وصولاً لربطه بشبكة خطوط الضغط الفائق جهد ٤٠٠ ك .ف بطاقة( ١٥٠ ميكا واط) “.
واضاف، انه “جرى بحث الترتيبات الفنية الضرورية من قبل مدير عام نقل كهرباء الوسطى المهندس رياض عريبي ، لبدء تشغيل مشروع تزويد منطقة الرطبة في العراق بطاقة مقدارها ( ٤٠ ميكا واط )  على شبكة ١٣٢ ك .ف ، وبناءً عليه جرى الاتفاق على الإجراءات التالية :
اولاً / قيام شركة نقل كهرباء الوسطى بفتح الاعتماد المستندي المنصوص عليه في الملحق رقم ( ١ ) من التعديل الأول لعقد بيع وشراء الطاقة الكهربائية بأقرب وقت ممكن وإعلام شركة الكهرباء الاردنية بفتح هذا الاعتماد المستندي .
ثانياً / تشكيل فريق فني مشترك من الجانبين بعد فتح الاعتماد المستندي ، وإستكمال إجراءات فحوصات العدادات وتصفيرها وإعتماد محاضر العدادات حسب ما جاء في الملحق رقم ( ١ ) من التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية ، بحيث يتم فحص عدادات الطاقة الكهربائية الموجودة في محطة تحويل الريشة وعدادات الطاقة الكهربائية الموجودة في محطة تحويل الرطبة من قبل الفريق الفني المشترك وبشكل متزامن .
ثالثاً / تزويد شركة الكهرباء الأردنية بشهادة إبراء قبل التشغيل تفيد بجاهزية معدات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى لإستقبال التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية الأردنية .
وكان  وزير الكهرباء زياد علي فاضل، قد أعلن في وقت سابق أن معدلات الإنتاج حالياً 16 ألف ميغاواط بسبب نقص الوقود.
وقال فاضل في كلمته خلال الحلقة نقاشية حول (أمن ومستقبل الطاقة في العراق) إن “معدلات الإنتاج في العراق 26 ألف ميغاواط ، لكن بسبب فقدان الغاز المستورد حالياً معدلات إنتاجنا 16 ألف ميغاواط، وما زال التحدي خطيرا”.
وأضاف، أنه “لو أتيحت كميات الغاز لكل محطات الإنتاج، لكان العراق ينعم اليوم بكهرباء على مدار 24 ساعة، لكننا حالياً نجهز 16 ساعة بسبب نقص الوقود وفي فصل الصيف الماضي في الأول من تموز 2023 كان معدل انتاجنا 26 ألف ميغاواط “.
وتابع فاضل، أنه “بعد تقليل كميات الغاز كان معدل التجهيز 18 ساعة في بغداد، فبقرار تخفيض الغاز المستورد انخفض معدل الإنتاج إلى 19 ألف ميغاواط ، ثم خلال أربع ساعات انخفض معدل التجهيز في بغداد والمحافظات من 18 ساعة إلى 11 ساعة تجهيز”، مؤكدا، أن “أمن الطاقة واحد من أقوى الملفات التي يجب وضع خطوات فعلية وحقيقية لها”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير