رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
4 طرق لتنشئة طفل مستقل غير اعتمادي


المشاهدات 1059
تاريخ الإضافة 2024/02/12 - 11:28 PM
آخر تحديث 2024/02/23 - 4:49 AM

الشخصية الاعتمادية تواجه مشاكل كبيرة في المستقبل، لذا من المهم أن تبذلي الجهد لتنشئة طفل مستقل غير اعتمادي، وهو ما يمكنكِ تحقيقه عبر الطرق التالية. تابعي القراءة.
1- اسمحي لطفلك بالفشل
تخشى الأم على طفلها من الشعور بالإحباط نتيجة الفشل، مما يدفعها للتدخل وحل المشاكل بدلاً منه، ولكن هذا أسلوب تربوي خاطئ ينشئ طفلاً اعتمادياً غير قادر على حل أبسط المشاكل. لذا يجب أن تمنحي طفلك فرصة للفشل والتفكير في حل المشكلة وتصحيح مساره بنفسه، ولا تبادري بمساعدته دون أن يبذل هو جهداً للخروج من الأزمة.
2- تعليم الطفل خطوات تلبية احتياجاته
للطفل احتياجات، مثل ارتداء ملابسه أو تناول طعامه، والخطأ الذي ترتكبه الكثير من الأمهات هو تلبية احتياجات الطفل دون تعليمه خطوات تلبيتها. مثلاً بدلاً من تلبيس طفلك، علّميه كيفية ارتداء ملابسه أو ربط حذائه، وبدلاً من إطعام طفلك بنفسك، علّميه كيفية الإمساك بالملعقة وتناول الطعام، وفي مرحلة لاحقة علّميه كيفية إعداد طعامه بنفسه. بهذا ينشأ الطفل قادراً على تلبية احتياجاته ومعتمداً على نفسه.
3- ساعدي طفلك على التطور وليس المثالية
لا تتوقعي النتائج المثالية من طفلك، فتصابي بالإحباط وتنقلي له هذا الشعور السلبي، فالطفل يخطئ كثيراً ويقصّر كثيراً حتى يتعلم من الأخطاء ويطوّر مهاراته للوصول إلى أفضل نتيجة. لذا لا تتوقعي النتائج المثالية، بل شجعي طفلك في كل مرة على تطوير مهاراته، وامدحيه على النتيجة التي وصل اليها في كل محاولة، مهما كانت غير مثالية.
4- الإيمان بقدرات الطفل
يستمد الطفل ثقته بنفسه من ثقة أمه به وإيمانها بقدراته، وهو ما يحدث عندما تقدم الأم الحب والدعم غير المشروط، ولا توبّخ الطفل على الإخفاق أو التعثر، بل تلقي الضوء على نقاط القوة، والإيجابيات، وتشجع الطفل عليها وتثني عليه وتمدحه، وتؤكد على ثقتها في قدراته. هذا السلوب ينشئ طفلاً واثقاً من نفسه، ولديه الرغبة في الاعتماد على نفسه، والاستعداد للاستقلالية والقيادة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير