رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بوتين لواشنطن: يمكن التوصل لاتفاق بشأن الصحفي إيفان غيرشكوفيتش


المشاهدات 1092
تاريخ الإضافة 2024/02/10 - 8:28 PM
آخر تحديث 2024/04/23 - 11:20 AM

موسكو/ متابعة الزوراء:
أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة أجراها معه المذيع الأميركي تاكر كارلسون وبثّت الخميس، أنّه من الممكن التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المحتجز في روسيا منذ نحو عام بتهمة التجسّس.وقال بوتين: «أعتقد أنّه يمكن التوصّل إلى اتفاق. ليست هناك محرّمات لتسوية هذه القضية. نحن مستعدون لحلّها، لكنّ بعض الشروط تُناقش عبر قنوات أجهزة الاستخبارات».
في يناير/كانون الثاني الماضي، قررت محكمة في موسكو تمديد حبس مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إيفان غيرشكوفيتش حتى 30 مارس/آذار المقبل بتهمة التجسس.
وبذلك سيكمل إيفان غيرشكوفيتش، البالغ من العمر 32 عاماً، والمتهم بموجب المادة 276 من القانون الجنائي الروسي بالتجسس، عاماً كاملاً في الحبس الاحتياطي من دون صدور حكم بحقه، إذ أوقف في مدينة يكاتيرينبورغ الواقعة في منطقة الأورال الفاصلة بين أوروبا وآسيا، في 30 مارس 2023.
وبحسب رواية جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فإن إيفان غيرشكوفيتش كان يجمع بيانات «حول أعمال أحد مصانع مجمع التصنيع العسكري الروسي»، فيما رفضت «وول ستريت جورنال» هذه التهم، مشدّدة على أن غيرشكوفيتش كان يعمل في مكتبها في موسكو ويتولى تغطية الأحداث في روسيا.
وفي إبريل/نيسان 2023، اتهم جهاز الأمن الفدرالي غيرشكوفيتش بـ»التجسس»، وهي تهمة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 20 عاماً.
وفي الوقت الذي زعمت فيه روسيا أنه تم ضبط الصحفي «متلبساً»، طلب محاميه الإفراج عن موكله بكفالة قدرها 50 مليون روبل (أكثر من 700 ألف دولار وفقاً لسعر الصرف الحالي)، اقترحت شركة داو جونز سدادها.
ووصفت السفيرة الأميركية لدى روسيا لين تريسي تهم التجسس الموجهة إلى إيفان غيرشكوفيتش بأنها «عارية من الصحة»، داعية إلى الإفراج عنه.
وفي بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة تقدمت إلى روسيا باقتراح صفقة تبادل تشمل إيفان غيرشكوفيتش، ولكنها قوبلت بالرفض.


تابعنا على
تصميم وتطوير