رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ديالى تشهد افتتاح أكبر مركز لتأهيل المدمنين....لجنة المؤثرات العقلية النيابية: 10 مصحات لعلاج مدمني المخدرات ستدخل الخدمة قريبا


المشاهدات 1060
تاريخ الإضافة 2024/02/07 - 8:21 PM
آخر تحديث 2024/02/23 - 10:56 PM

بغداد/ الزوراء:
كشفت لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية، عن إدخال 10 مصحات خاصة لعلاج الإدمان الخدمة قريبا للقضاء على ظاهرة التعاطي. من جانب متصل، شهدت محافظة ديالى افتتاح أكبر مركز لتأهيل مدمني ومتعاطي المخدرات في المحافظة.
وقال عضو اللجنة النائب امير المعموري في تصريح صحفي: ان» العراق مقبل على افتتاح العديد من المصحات القسرية لعلاج مدمني المخدرات في ظل مؤشرات متصاعدة لنسب المتعاطين «.
وأضاف أن «المتهمين بالتعاطي لن يسجنوا مع التجار والمروجين بعد الآن بل سيخوضون رحلة علاجية في المصحات بفترة العقوبة «.
 وأوضح أن «العديد من المصحات الواسعة والمتخصصة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لعلاج المدمنين «، مبينا ان « تعديل قانون المخدرات رقم 50 لسنة 2017 ينص على تخصيص سجون اشبه بالمستشفيات لمعالجة متعاطي المخدرات، لافتا إلى أن معالجة هذه الظاهرة الخطيرة تحتاج إلى إصلاحات شاملة «.
يذكر ان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية وعد القدو، اكد، في وقت سابق، شمول جميع محافظات ببرنامج مصحات علاج مدمني المخدرات.
من جانب متصل، شهدت محافظة ديالى افتتاح أكبر مركز لتأهيل مدمني ومتعاطي المخدرات في المحافظة.
وقال مدير مكافحة المخدرات في ديالى العقيد عباس كاظم حسن في كلمة خلال افتتاح المركز وتابعتها «الزوراء»: إن «هذا المركز يعد الأكبر في ديالى ويتسع لـ300 سرير لاستقبال المتعاطين وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع بشكل صحيح».
وأضاف أن «المركز مجهّز بطواقم طبية تخصصية واستشارية نفسية لعلاج المشاكل النفسية للمدمنين الذين يتم اعتقالهم وفق المادة 32 مخدرات لتأهيلهم ودفعهم لمزاولة حياتهم الطبيعية».
وأشار الى أن «هذا المركز من ضمن 16 مركزاً افتتحته وزارة الداخلية في عموم العراق وهو قابل للتوسعة لاستقبال أعداد أكبر».
وكان معاون مدير عام مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية اللواء حميد نحيوي نايف، قد أكد، امس الأربعاء، في تصريح صحفي: أن «معدلات تجارة المخدرات قد انخفضت في العراق بنسبة أكثر من 70‎‎%  نتيجة الجهد الأمني النوعي الذي تبذله أجهزتنا الأمنية، وماتم تحقيقه منذ العام الماضي 2023 والى الآن يعادل ما تم تحقيقه خلال 10 سنوات».
وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، نهاية العام الماضي، صدور أحكام بحق أكثر من 7 آلاف مدان بجرائم تتعلق بالاتجار والتعاطي والترويج للمخدرات في العام 2023 .
 


تابعنا على
تصميم وتطوير