رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
شبكة الصحفيين العرب والأفارقة تنظم منتدى نواكشوط الاقتصادي


المشاهدات 1162
تاريخ الإضافة 2023/11/19 - 7:50 PM
آخر تحديث 2024/07/04 - 3:07 AM

نواكشوط/متابعة الزوراء:
 تحتضن العاصمة الموريتانية فعاليات منتدى نواكشوط الاقتصادي الذي تنظمه شبكة الصحفيين العرب والأفارقة تحت رعاية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.
وتتضمن أجندة المنتدى الذي تشهده موريتانيا للمرة الأولى عدة جلسات تبحث قضايا اقتصادية هامة تفرض نفسها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وفقا لبيان صادر عن الشبكة.
وستناقش الجلسة الأولى من أيام المنتدى، 20 و21 و22 نوفمبر الجاري، العلاقة بين الديمقراطية والأمن والتغير المناخي، وتطرح للنقاش قضايا التمويل البنكي وتحديات وآفاق تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وستسهم مداخلات باحثين من دول مغاربية وأفريقية وأوروبية في سبر أغوار اقتصاديات الموانئ باعتبارها بوابات اقتصادية وأمنية، كما تتطرق الجلسات وحلقات الحوار والنقاش إلى قضايا التكوين المهني وعلاقتها بتشغيل الشباب.
وستخصص جلسة من أيام المنتدى لملامح ومميزات رائدات الأعمال في أفريقيا والعالم العربي، فيما سيشهد اليوم الأخير إشراف رئيسة جهة نواكشوط فاطمة عبدالمالك على التوقيع على إعلان “مدن السلام” انطلاقا من نواكشوط بصفتها رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بأفريقيا.
وتهدف الشبكة إلى توطيد التعاون بين الصحفيين العرب والأفارقة من خلال تبادل الزيارات والدورات التدريبية والندوات والتطوير المشترك للبحوث والتقارير، وترسيخ كافة أشكال التواصل والشراكة مع وسائل الإعلام في العالم العربي وأفريقيا وبقية دول العالم، بهدف تكثيف تبادل المهارات والمشورة بشأن التشريعات والقوانين التي تحكم قطاع الصحافة.
كما تسعى لترسيخ حرية الصحافة في جو من المسؤولية واحترام الحقوق الاجتماعية والمهنية للصحفيين، وتتبنى النضال المتواصل ضد الصور النمطية التي تنقلها وسائل الإعلام الدولية والتي يقع ضحيتها السكان العرب والأفارقة، ومن أجل حرية التعبير واحترام القوانين والأخلاق كما هو معروف عالميا.
وتعمل الشبكة على إبراز الجهود المتعلقة بالتنمية المستدامة في أفريقيا والعالم العربي، وتشجيع الدبلوماسية الناعمة، بالإضافة إلى مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية، وتشجيع مشاركة المرأة في الحياة العامة والمساواة بين الجنسين من حيث الوصول إلى العمل في جميع أنحاء العالم.
وكانت مجموعة من الصحفيين العرب والأفارقة أعلنت في 22 أكتوبر 2018 عن تأسيس شبكة دولية تسعى للحد من ترويج الصور النمطية عن الشعوب العربية والأفريقية في وسائل الإعلام الدولية، وتوطيد احترام حرية التعبير وأخلاقيات مهنة الصحافة، وتولى منصب الأمين العام للشبكة التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقرا لها الصحفي الموريتاني محمد عبدالرحمن ولد الزوين المدير الناشر لصحيفة “السفير” والرئيس السابق لرابطة الصحفيين الموريتانيين.ويتشكل المكتب الدائم للشبكة من تسعة أعضاء موزعين على ثلاثة يمثلون المجموعة العربية، وثلاثة يمثلون المجموعة الأفريقية، وثلاثة من أوروبا والمناطق الأخرى.


تابعنا على
تصميم وتطوير