رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الازدحام وتدمير العقل


المشاهدات 1230
تاريخ الإضافة 2023/09/17 - 7:40 PM
آخر تحديث 2024/05/23 - 1:12 PM

أصبحت ظاهرة الازدحام المروري من الظواهر التي تعاني منها أغلب العواصم والمدن الاقتصادية والسياحية الكبرى، كما باتت الأضرار الصحية الناتجة عن هذه الظاهرة وما يرافقها من تلوث بيئي خطير من الحقائق التي تؤكدها آلاف وربما ملايين الاصابات بالأمراض المتنوعة التي تصيب الجهاز التنفسي وجهاز المناعة، فضلاً عن أمراض الجهاز العصبي والانفعالات النفسية التي تصاحب عادة العالقين في الازدحامات المرورية، أو القريبين من الشوارع والطرقات المزدحمة. وفيما تسارع الكثير من الدول لإيجاد حلول لهذه المشكلة العصرية تتمثل في انشاء طرق جديدة، أو تسيير قطارات تحت الأرض وأخرى معلقة، وايجاد بدائل مريحة للتنقل لخدمة المواطنين، فأن دولاً اخرى تكتفي بعقد الاجتماعات على مستويات عليا، وتقديم المقترحات العجيبة التي لا تمس جوهر المشكلة الا من بعيد، مثل تغيير أوقات دوام وانصراف الموظفين وطلبة الجامعات بتقسيم متفاوت، أو مطالبة الموظفين بالذهاب الى العمل جماعات لا أفراداً، أو فتح بعض الشوارع المغلقة، وكأن غلق شارع لسنوات عديدة، ثم اعادة فتحه من جديد، يمثل انجازاً ينبغي ان يحتفى به من قبل الناس وتنحر له الأضاحي .
والحق يقال فأن ما تبذله أجهزة المرور ورجاله في مدينة مزدحمة مثل بغداد، يمثل الوجه الناصع من وجوه هذه المشكلة، غير ان مديرية المرور لا تمتلك حلولاً سحرية، ولا قدرة لها على انجاز مشاريع ليست من اختصاصاتها ولا صلاحياتها، كما أن مشاريع النقل الجماعي كالمترو والقطار المعلق تتطلب تخصيص أموال طائلة، وربما بيئة استثمارية مريحة وآمنة للشركات العالمية. ولا نعرف لماذا لم تنفذ مثل هذه المشاريع المهمة لحياة الناس في سنوات الوفرة المالية والرفاهية الاقتصادية والموازنات المالية الانفجارية الضخمة، وأين ذهبت تلك الأموال التي لم تشق شارعاً جديداً، ولم تفتتح جسراً جديداً، ولا سكة حديدية، ولا قطاراً أرضياً، ولا معلقاً ؟! .
كانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت قبل سنوات عديدة، ان التلوث المروري هو أحد أسباب الاصابة بالخرف، اذ ان الازدحام المروري يرفع خطر الاصابة بهذا المرض الى 4% بين الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة، وفي الوقت ذاته نشرت مجلة طبية أميركية تقريراً أكدت فيه: « ان الازدحام المروري يدمر العقل»، مما يتطلب الإسراع بإيجاد حلول واقعية لهذه المشكلة العصرية حفاظاً على أرواح الناس وأعصابهم وعقولهم.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير