رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الديمقراطي الكردستاني: الحكومة وظفت الموازنة وفق برنامجها ....المالية النيابية تستبعد عبر"الزوراء"إعادة الموازنة إلى الحكومة بسبب انخفاض أسعار النفط


المشاهدات 1083
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 9:39 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 7:31 PM

الزوراء/ حسين فالح:
استبعدت اللجنة المالية النيابية إعادة مشروع قانون الموازنة الى الحكومة بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية، وفيما اكدت ان تغيير الارقام ليس من صلاحية مجلس النواب وإنما من صلاحية الحكومة حصرا، اشار الحزب الديمقراطي الكردستاني الى ان الحكومة وظفت الموازنة وفق برنامجها الوزاري.
وقال عضو اللجنة المالية النيابية، النائب جمال كوجر، في حديث لـ”الزوراء”: ان مشروع قانون الموازنة وصل من الحكومة الى مجلس النواب الخميس الماضي. مبينا: انه ليس من صلاحية مجلس النواب اجراء التعديلات الجوهرية على الموازنة خاصة الارقام فهو من صلاحية الحكومة حصرا.
وأضاف: ان مجلس النواب لن يعيد الموازنة الى الحكومة بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية إلا إذا طلبت الحكومة اعادتها اليها لغرض اجراء التعديلات. مؤكدا: ان البرلمان ماض بتشريع وتمرير مشروع قانون الموازنة.
واشار الى: ان الموازنة فيها عجز مالي كبير جدا، وحتى في حال استمرار انخفاض اسعار النفط العالمية سنعمل وفق السعر المحدد من قبل الحكومة في الموازنة.
من جانبه، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، محما خليل، في حديث لـ”الزوراء”: ان الحكومة الحالية راغبة بأن تكون الموازنة موازنة خدمات وبرامج استراتيجية واهداف ومنح الحقوق بشكل عادل لجميع العراقيين وليس لمحافظة على حساب أخرى. مؤكدا: انه تطابقت الرؤى ووجهات النظر والبرامج الانتخابية ومنهج الحكومة الاتحادية مع منهج ونهج الحكومة في اقليم كردستان. 
وأضاف: ان الخلافات السابقة الموروثة من الحكومات السابقة ستحل من خلال اللجان المشتركة الفنية والرقابية والمالية والوزارية والسياسية، قبل ان يزور السوداني اربيل كانت هناك زيارات لوفود رفيعة المستوى من الاقليم الى بغداد، وكذلك وفود وزارية من الاقليم ووفود فنية، وهناك وفد دائمي من الاقليم متواجد ببغداد من اجل تصفير كل الخلافات بين الطرفين وفق سقف الدستور.
وفي وقت سابق، أعلن مجلس النواب تسلمه مشروع قانون الموازنة.
وقال نائب رئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، في بيان تلقته “الزوراء”: ان “مشروع قانون الموازنة الإتحادية وصل إلى المجلس “.
كما أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اول امس الجمعة، تسليم مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب.
وقال العوادي في بيان تلقته “الزوراء”: إنه “تنفيذاً لأحكام الدستور، وقانون الإدارة المالية الاتحادي، جرى مساء الخميس، رسمياً، تسليم مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنوات المالية 2023، 2024، 2025، إلى مجلس النواب”.
وأضاف أن “مشروع قانون الموازنة، بما يتضمنه من مواد وفقرات جديدة جرى اعتمادها لأول مرة، كفيل بتسهيل تنفيذ المشاريع والخطط والبرامج التنفيذية والتنموية، وتوفير البنى التحتية والخدمية للمواطنين”.
وشهدت اسعار النفط العالمية انخفاضا خلال الايام الماضي، في حين حدد مشروع قانون الموازنة لعام 2023 على سعر نفط بـ 70 دولارا للبرميل.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير