رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
في ضوء صدور مذكرة توقيف بحقه .....بوتين يزور القرم في الذكرى التاسعة لضمها إلى روسيا


المشاهدات 1183
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 9:39 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 8:12 AM

موسكو/ متابعة الزوراء:
ذكرت وسائل إعلام روسية رسمية أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى شبه جزيرة القرم، امس السبت، في زيارة بمناسبة الذكرى التاسعة لضمها إلى روسيا، فيما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين في شكل غير قانوني.
وذكرت وكالة “تاس” الحكومية أن التلفزيون المحلي بث مقطع فيديو للرئيس بوتين وهو يسير مع مجموعة من المسؤولين في شبه جزيرة القرم. وتعهّد ببث مزيد من التفاصيل خلال فترة وجيزة.
وأوضحت الوكالة أن متحدث الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قال في تصريحات سابقة إن بوتين سيشارك أثناء زيارته القرم في افتتاح موقع ثقافي وتاريخي مهم، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وفي زيارته المفاجئة إلى سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، زار بوتين مدرسة للفنون بصحبة الحاكم المحلي ميخائيل رازوغاييف، وفقاً لصور بثتها قناة روسيا 1 التلفزيونية.
وكتب رازوغاييف على تيلغرام “يعرف رئيسنا فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين كيف يصنع مفاجأة، بالمعنى الجيد للكلمة”.
وأكد أنه كان من المقرر افتتاح مدرسة فنون للأطفال بمشاركة الرئيس الروسي عبر الفيديو.
وأضاف رازوغاييف “لكن فلاديمير فلاديميروفيتش جاء شخصياً، وقاد سيارته بنفسه، لأنه في يوم تاريخي مثل اليوم، يكون دائماً إلى جانب سيفاستوبول وشعبها”.
واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم في 2014، قبل غزوها الشامل لأوكرانيا بثمانية أعوام.
وأجري استفتاء مزعوم بالجزيرة في 16 مارس/ آذار من العام نفسه، وجاءت نتيجته لصالح الانضمام إلى روسيا.
واعترفت الحكومة الروسية بنتائج الاستفتاء. ووقّع الرئيس فلاديمير بوتين على قانون “ربط شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول بروسيا، وإنشاء مناطق فيدرالية جديدة”، خلال حفل أقيم في قصر الكرملين في 21 مارس 2014.
واستخدم الجيش الروسي أراضي القرم لتنفيذ هجوم على مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون التي ضمتها روسيا لاحقاً إلى أراضيها.
وبسطت روسيا سيطرتها على 15% من أراضي أوكرانيا، في إطار الحرب التي تشنها منذ فبراير 2022، وذلك تزامناً مع الذكرى التاسعة لإلحاقها شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها في 16 مارس 2014.
وتقول أوكرانيا إنها ستحارب لطرد روسيا من القرم وجميع الأراضي الأخرى التي احتلتها موسكو خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين في شكل غير قانوني.
وقالت المحكمة ومقرها لاهاي إنها أصدرت أيضا مذكرة توقيف على خلفية تهم مماثلة في حق المفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.
ورفض الكرملين القرار، واصفا إياه بأنه “باطل” لأن روسيا ليست طرفا في الجنائية الدولية، لذا لم يتضح إذا كان تسليم بوتين ممكنا أو كيف يمكن تسليمه.
في المقابل رحبت أوكرانيا التي مزقتها الحرب بإعلان المحكمة، واعتبر رئيسها فولوديمير زيلينسكي أن القرار “تاريخي”. وقال النائب العام الأوكراني من جهته إن المذكرة “التاريخية” بحق بوتين “ليست سوى البداية”.
إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن مذكرة التوقيف الصادرة عن الجنائية الدولية بحق بوتين “مبررة”.
بدوره قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة “ليس لديها شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع في أوكرانيا، ولقد كنا واضحين بقولنا إن المسؤولين عنها يجب أن يُحاسَبوا”، مشددا على أن الجنائية الدولية تعمل “على نحو مستقل”.
جاء الإعلان المفاجئ للمحكمة بعد ساعات على ورود أنباء أخرى يُحتمَل أن تؤثر إلى حد كبير في حرب روسيا على أوكرانيا، ومن بينها زيارة مرتقبة للرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو ومنح مزيد من الطائرات المقاتلة لقوات كييف.
رُحِّل أكثر من 16 ألف طفل أوكراني إلى روسيا منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير 2022، وفق كييف، ووُضِع كثير منهم في مؤسسات ودور رعاية.
وقالت المحكمة إن مذكرتي التوقيف جاءتا على خلفية “جريمة الحرب المفترضة المتمثلة في الترحيل غير القانوني لأطفال من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية” منذ بدء الغزو.
وأضاف رئيس الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي أن “تنفيذ (مذكرات التوقيف) يعتمد على التعاون الدولي”.
وقال المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان لوكالة فرانس برس إنه صار واجبا توقيف بوتين إذا وطأت قدماه أيا من الدول الأعضاء في المحكمة التي يزيد عددها عن 120 دولة.
وأكد أن مذكرتي التوقيف “استندتا إلى أدلة جنائية و(عمليات) التدقيق”.
وتابع خان “الأدلة التي قدمناها ركزت على الجرائم ضد الأطفال. الأطفال هم الفئة الأكثر ضعفا في مجتمعنا”.
“غنائم حرب”
خلال اجتماع في 16 شباط/فبراير في الكرملين، قالت لفوفا بيلوفا لبوتين إنها “تبنّت” طفلا من مدينة ماريوبول الأوكرانية التي دمرها الجيش الروسي قبل احتلالها في ربيع عام 2022.
وأضافت “الآن أعرف ما يعنيه أن تكون أما لطفل من دونباس - إنها مهمة صعبة لكننا نحب بعضنا البعض، وهذا أمر مؤكد”.
وتابعت بيلوفا “أخلينا الأطفال إلى مناطق آمنة، ورتبنا إعادة تأهيلهم وأطرافا اصطناعية لهم وقدمنا لهم مساعدات إنسانية”.
ومذكرة التوقيف بحق بوتين خطوة غير مسبوقة للجنائية الدولية بحق رئيس دولة عضو في مجلس الأمن الدولي.
ولقي قرار المحكمة إشادة من زيلينسكي الذي قال إنه “قرار تاريخي تبدأ منه المسؤولية التاريخية”.
وأشاد حلفاء أوكرانيا الغربيون بالقرار وقال الاتحاد الأوروبي إنه “ليس سوى بداية”.
ورحب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بما اعتبر أنه “قرار مهم”.
كذلك، رحبت المملكة المتحدة بـ”هذه الخطوة التي اتخذتها المحكمة الجنائية الدولية المستقلة لمحاسبة من هم على رأس النظام الروسي، بمن فيهم فلاديمير بوتين”.
وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إنه كان “يوما عظيما لكثير من الضحايا”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير