رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
التعليم العالي: نحو مليون طالب سيلتحقون بالجامعات بحلول 2030


المشاهدات 1243
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 7:47 PM
آخر تحديث 2024/06/17 - 1:30 PM

بغداد/الزوراء:
أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، بأن مدخلات التعليم العالي في عام 2030 ستكون بحدود مليون طالب، مشيرة الى ان الامر بحاجة الى وضع حلول وتوصيات لمواجهة هذا الرقم الكبير.
وقال مدير اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي في تصريح صحفي ان «عدد من خاضوا الامتحانات للمرحلة الاعدادية في السنة الدراسية المنصرمة كانوا اكثر من 400 الف طالب، لكن ليس كلهم التحقوا بالجامعات». 
وأوضح العبودي: «أعلنا في توقيت اعلان القبول المركزي أكثر من 255 الف طالب التحقوا بالجامعات والمعاهد»، منوهاً الى أن «المؤشرات تقول انه ستكون هنالك زيادة ملحوظة في عدد الطلبة الملتحقين بالجامعات، والأمر في مسار تصاعدي».
مدير اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي، توقع أنه «بحلول عام 2030 ستكون مدخلات التعليم العالي بحدود مليون طالب»، مؤكداً أن «هذا الملف يحتاج الى اجراءات».
 العبودي، لفت الى ان «وزارة التعليم العالي فيا لجنة وزارية عالية تم تشكيلها، لوضع خريطة عمل بهذا الخصوص، ورفع التوصيات المناسبة، من حيث استحداث الجامعات وحاجاتنا الى التخصصات مستقبلاً، والتي تراعي فيها مؤثرات التنمية في البلد والزيادة السكانية».
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت نهاية شهر تشرين الاول 2022 قبول مئتين وخمسة آلاف وأربعمئة وستة وثمانين طالباً وطالبة في الجامعات الحكومية العراقية ضمن قنوات القبول المركزي للسنة الدراسية 2023/2022.
مؤخراً، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي عن وجود 75 الف طالب جامعي عراقي يدرسون في إيران، في مؤشر على تنامي اعداد الطلاب في البلاد.
جاء ذلك خلال مباحثات أجراها في طهران مع وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا الايراني محمد علي زلفي، داعياً إيران الى زيادة قبول الطلاب العراقيين لديها.
وبحسب أرقام رسمية فإن عدد الطلاب الكلي في عموم العراق خلال العام 2021، وصل الى ما يقارب 13 مليون طالب، في مختلف المراحل الدراسية.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير