رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
العامري: خليجي 25 كانت كفيلة بعكس صورة العراق الحقيقية - المالكي يشيد بمواقف الأردن الداعمة للعراق ....السوداني والحلبوسي يستقبلان الوفد الإعلامي الأردني ويؤكدان على أهمية دور الإعلام في تعزيز التعاون بين البلدين


المشاهدات 1035
تاريخ الإضافة 2023/01/25 - 10:18 PM
آخر تحديث 2023/01/27 - 12:15 AM

بغداد/ الزوراء:
استقبل كل من رئيس  مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الوفد الإعلامي الأردني  بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، وفيما أكد رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، أن استضافة خليجي 25 كانت كفيلة بعكس صورة العراق الحقيقية، اشار الوفد الاعلامي الاردني الى سعيه للتعاون مع المؤسسات العراقية في مجالات الصحافة والاعلام وتكنولوجيا المعلومات، مثمنين الدعوة الكريمة وحسن الضيافة والاستقبال من قبل نقابة الصحفيين العراقيين.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “ الزوراء” ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل الوفد الاعلامي الاردني الذي يضم رؤساء عدد من المؤسسات الإعلامية الأردنية، بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي والسفير الاردني في بغداد .
وقدم الوفد، بحسب البيان، التهنئة الى السوداني بمناسبة فوز المنتخب الوطني بكأس بطولة خليجي 25 في البصرة.
كما استعرض خلال اللقاء أبرز القضايا والملفات التي تحظى بالاهتمام المشترك، ودور الإعلام في إسناد الجهود التي تواجه مختلف التحديات في المنطقة والعالم.
وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالعلاقة التاريخية بين العراق والأردن ومستوى التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجالات عدة، مشيرا الى دور العراق المحوري في المنطقة، واعتماده مبدأ التوازن في إقامة علاقاته مع دول المنطقة والعالم.
بدوره، أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال استقباله الوفد الإعلامي الأردني أهمية دور الإعلام بتعزيز التعاون بين العراق والأردن، بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، استقبل وفدا إعلاميا يضم عددا من مسؤولي المؤسسات الإعلامية الأردنية بحضور رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، ورحَّب بالوفد الزائر”. مشيرا إلى “العلاقة المتينة التي تربط بين البلدين والتعاون المستمر في المجالات كافة، وأهمية دور الإعلام في تعزيز هذا التعاون، وبما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين”.
من جهته، أكد الوفد، بحسب البيان، دعمهم الإعلامي للتعاون الثنائي، معبرين عن اعتزازهم بالعلاقات التي تربط بين البلدين وحظوها باهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني، كما نقل الوفد الزائر تحيات جلالة الملك إلى رئيس البرلمان، الذي حمّلهم بدوره تحياته، مشيدا بدوره في تطوير العلاقات الثنائية.
في غضون ذلك، أكد رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، أن استضافة خليجي 25 كانت كفيلة بعكس صورة العراق الحقيقية.
وقال مكتب العامري في بيان تلقته “الزوراء”: إن “رئيس تحالف الفتح هادي العامري استقبل في مكتبه ببغداد وفداً إعلامياً يضم عدداً من مديري ومسؤولي المؤسسات الإعلامية الأردنية”.
وأكد العامري، خلال اللقاء، أن “العراق عاش تجربته الديمقراطية بعد التخلص من النظام الديكتاتوري إلاّ إن الإعلام المنفلت المدار من الخارج عمل بخبث بالضد من هذه التجربة، وعمد على تسويق الصورة السوداوية عن أوضاع العراق”، مبينا أن “كل ذلك لم ينجح”.
وتابع أن “ما جرى في البصرة من استضافة ناجحة ورائعة لبطولة خليجي 25 كان كفيلا بأن يعكس صورة العراق الحقيقية والتي تتمتع أوضاعه بالأمن والأمان والاستقرار”.
وأضاف أن “الإعلام الذي عمل بخبث بذل جهوداً كبيرة، وكان أحد المعرقلات لإنجاح المشاريع المهمة التي تستهدف المصلحة المشتركة للبلدين”، داعياً الى “أن تكون المهمة الكبيرة للإعلام الحقيقي هو خلق الأمل داخل المجتمع العربي وتفنيد كل ما يصدره الإعلام الصهيوني والسائرون على نهجه”.
من جانبه، اعلن رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، ان وفودا صحفية واعلامية عربية ستزور العراق في الاشهر المقبلة.
وقال اللامي:” ان الوفد الاعلامي الاردني يضم مدراء المؤسسات الاعلامية ورؤساء تحرير الصحف والوكالات والقنوات الاردنية، وقد التقى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء ورئيس البرلمان، كما سيلتقي الوفد رئيس الوزراء وعددا من المسؤولين والقادة العراقيين “.
واضاف :” نعمل على توطيد العلاقات بين الصحفيين العراقيين والاردنيين، كما نسعى لتعضيد وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات الاقتصاد والتجارة والعمل والتعاون المشترك “.
واشار الى :”ان هناك تفاهما وتوطيدا للعلاقات الثنائية في الجانب الاعلامي ومجالات اخرى، كما ستكون هناك زيارات اخرى لوفود صحفية عربية شقيقة وصديقة خلال الاشهر المقبلة تباعا الى العراق، وهي رسالة واضحة للعالم اجمع ان العراق يتعافى وبخير، وكما نجح في تنظيم واستضافة “خليجي 25” في البصرة فإن كل مدن العراق تعيش الامان والإعمار”.
في غضون ذلك، اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال المالكي، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :” نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه العراق أي إرهابي أو من يريد العبث بأمن العراق واستقراره”، مؤكدا أهمية الوقوف إلى جانب الأردن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.
بدوره، اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي:” ان دعوة الوفد الإعلامي الأردني تأتي من باب تبادل الخبرات الإعلامية والصحفية، وإتاحة الفرصة للقاء كبار السياسيين ورجال الدولة للإطلاع على الخطط والبرامج المستقبلية للعراق ، وما يقوم به من إصلاحات شاملة في مختلف المجالات.
وأضاف: ان هناك علاقات جيدة بين المؤسسات الإعلامية في كلا البلدين، وكلاهما لديهما حضور وتأثير في المشهد الإعلامي العربي، داعيا إلى الاستفادة من التجارب الإعلامية المهنية في نقل المعلومات الدقيقة والصحيحة.
من جانبه، اكد الوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى، الذي يزور العاصمة بغداد بدعوة رسمية من نقابة الصحفيين العراقيين، سعيه للتعاون المشترك مع وسائل الاعلام العراقية في مجالات الصحافة وتكنولوجيا المعلومات والفضاء الرقمي المفتوح، فيما ثمن هذه الدعوة الكريمة وحسن الضيافة والاستقبال من قبل نقابة الصحفيين العراقيين والزملاء الصحفيين ورؤساء المؤسسات الاعلامية المهمة في بغداد”.
وذكرت مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) فيروز مبيضين، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء(نينا):” ان الزيارة هي استمرار لأوجه التعاون المختلفة التي يصر الاردن والعراق معا على تعضيدها، كما تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين ومصلحة المنطقة العربية عموما”.
واضافت ان “الزيارة ستكون مهمة للتعاون معا في مجالات الصحافة والاعلام وتكنولوجيا المعلومات والفضاء الرقمي المفتوح، ما يحتم علينا، كصحفيين، الالتقاء وتبادل الخبرات والافكار “.
وتابعت مبيضين :” شخصيا، آمل في هذه الزيارة زيادة خبراتي ومعرفتي ببغداد الحضارة والاصالة، وان نلتقي بزملائنا الصحفيين والإعلاميين الميدانيين، كما نتطلع للقاء المسؤولين العراقيين وبحث مجمل القضايا المشتركة بين البلدين ودور الاعلام في تعزيزها والنهوض بها “.
كما اكدت على اهمية التعاون الاعلامي الذي سيتم بين المؤسسات الصحفية في البلدين الشقيقين .
وقال مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الأردنية، ابراهيم البواريد: “نثمن هذه الدعوة الكريمة وحسن الضيافة والاستقبال من قبل نقابة الصحفيين العراقيين والزملاء الصحفيين ورؤساء المؤسسات الاعلامية المهمة في بغداد”.
واضاف ان “حضور الوفد الاعلامي الاردني يؤكد اهمية التعاون الكبير الذي سيجري بين المؤسسات الاعلامية في كلا البلدين الشقيقين، والذي سيكون تتويجا لما بدأه العراق والأردن معا من علاقات ثنائية أخوية صادقة ومتينة”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير