رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
رفع معدل الكميات المستثمرة من حقل الزبير لمليون قدم مكعب قياسي يوميا ......سومو: شركات الصين والهند تستحوذ على الحصة الأكبر من صادرات العراق النفطية


المشاهدات 1023
تاريخ الإضافة 2023/01/25 - 8:21 PM
آخر تحديث 2023/01/26 - 1:14 PM

بغداد/ الزوراء:
أعلنت شركة تسويق النفط العراقية” سومو”، امس الاربعاء، أن الشركات النفطية الصينية والهندية تصدرتا شراء الخام العراقي خلال شهر كانون الاول الماضي. من جانب اخر، أكد مدير عام شركة غاز الجنوب حرص وزارة النفط على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب من الحقول النفطية المنتجة، والعمل على استثمار جميع الكميات المتاحة.
وذكرت “سومو” في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي واطلعت عليها “الزوراء”: أن “الشركات الصينية والهندية كانتا الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات لكل واحدة منهما من اصل 36 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر كانون الاول”.
وأضافت أن “الشركات الكورية الجنوبية جاءت ثانيا وبعدد 4 شركات، وجاءت الشركات الامريكية والايطالية ثالثا وبعدد ثلاث شركات لكل واحدة منهما، ومن ثم جاءت الشركات اليونانية رابعا بعدد شركتين، فيما توزعت البقية على الشركات الاسبانية و(الهولندية-البريطانية) والتركية والروسية والاماراتية والمصرية والاردنية والكويتية والتايوانية والماليزية وبواقع شركة واحدة لكل منهما”.
وأشارت “سومو” الى انها “تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا”، مشيرة الى ان “ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة “هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية”.
من جانب اخر، أكد مدير عام شركة غاز الجنوب، حمزة عبد الباقي، امس الأربعاء، حرص وزارة النفط على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب من الحقول النفطية المنتجة، والعمل على استثمار جميع الكميات المتاحة.
وقال عبد الباقي في بيان: إن اجتماع الادارة المشتركة مع شركة غاز البصرة كان قد قرر رفع معدل الكميات المستثمرة في حقل الزبير النفطي من (35 مقمقا) باليوم الى (147 مقمقا) مليون قدم مكعب قياسي . كما اشار الى زيادة عدد كابسات محطة حمار مشرف في الحقل المذكور الى (11) كابسة بإضافة خمس كابسات جديدة .
يذكر ان شركة غاز البصرة تقوم باستثمار الغاز المصاحب من (4) حقول نفطية في محافظة البصرة أقصى جنوبي العراق.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير