رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
مردوخ يسحب اقتراحه بدمج “فوكس” و”نيوز كورب” مجدداً


المشاهدات 1236
تاريخ الإضافة 2023/01/25 - 8:14 PM
آخر تحديث 2024/04/15 - 6:10 PM

 واشنطن/ رويترز:
سحب روبرت مردوخ اقتراحاً بمعاودة دمج “نيوز كورب” و”فوكس كورب”، فيما يبحث أيضاً بيع “موف” التي تدير موقع ريالتور دوت كوم إلى “كوستار غروب”، وفقا لإفصاح لدى الهيئات التنظيمية ومصادر مطلعة.
وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن “نيوز كورب” تجري محادثات لبيع حصتها في “موف” إلى “كوستار غروب”، مقابل نحو 3 مليارات دولار.
أعلن عدد من كبار المساهمين سابقاً معارضتهم لمجموعة فوكس نيوز كورب المقترحة. وأفادت “نيوز كورب” ، في بيان، بأنها “ليست مثالية لمساهمي نيوز كورب وفوكس في هذا الوقت”.
كان من شأن الصفقة إعادة توحيد الإمبراطورية الإعلامية التي قسمها مردوخ منذ ما يقرب من عقد من الزمان.
وأكدت “نيوز كورب” إجراء محادثات لبيع “موف” إلى “كوستار غروب”، بعد أن أوردت وكالة رويترز نبأ بذلك الثلاثاء، مضيفة أنه لا يوجد ضمان بأن المناقشات ستفضي إلى صفقة.
وقال متحدث باسم “كوستار غروب” إن الشركة “تقيّم باستمرار فرص الاندماج والاستحواذ عبر مجموعة واسعة من الشركات، لتعظيم قيمة حقوق المساهمين”، وإنها لا تعلق على “الشائعات أو التكهنات في السوق”.
وأفادت مصادر مطلعة بأنه لم يكن هناك تبادل لأي عرض بين “نيوز كورب” و”فوكس نيوز” قبل إلغاء المداولات بشأن الاندماج، وقالت إن معارضة مساهمي “نيوز كورب” لعبت دوراً في إلغاء الخطط تلك.
وقال أشخاص مطلعون إن ارتفاع أسهم “نيوز كورب” في الأسابيع القليلة الماضية يعني أن شركة فوكس كانت ستضطر إلى دفع علاوة سعرية كبيرة مقابل الموافقة على الاندماج، وهو أمر لا تعتقد عائلة مردوخ أنها تستطيع تبريره للمساهمين.
انخفض سهم “فوكس” خمسة في المائة، في حين ارتفع سهم “نيوز كورب” 25 في المائة، منذ الإعلان عن المحادثات بين الشركتين لأول مرة في 14 أكتوبر/تشرين الأول. وتبلغ القيمة السوقية لـ”نيوز كورب” حالياً نحو 11 مليار دولار، بينما تقدر قيمة “فوكس” بأكثر من 17 ملياراً.
وقالت مصادر إن مردوخ اقترح إعادة توحيد إمبراطوريته الإعلامية الخريف الماضي، بحجة أن شركات النشر والترفيه التي فصل بينها عام 2013 ستمنح الشركة المندمجة نطاقاً أكبر، في مجال الأخبار والأحداث الرياضية المباشرة والمعلومات.
ورأى مقربون من عائلة مردوخ أن الدافع وراء محاولة دمج الشركات الإعلامية هو خطط خلافة مردوخ البالغ من العمر 91 عاماً التي ترمي لتوطيد السلطة في يد ابنه ورئيس “فوكس” لاكلان مردوخ، وهي فكرة وصفتها الشركة بأنها “سخيفة”، في نوفمبر/تشرين الثاني.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير