رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
اللامي يحدد آلية توزيع الأراضي على الصحفيين ويؤكد دخول قرار العلاج المجاني حيز التنفيذ


المشاهدات 1036
تاريخ الإضافة 2023/01/23 - 8:57 PM
آخر تحديث 2023/01/26 - 9:42 PM

بغداد/ الزوراء:
حددَ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، آلية وشروط توزيع قطع الأراضي على الصحفيين، وفيما اكد دخول قرار علاج الصحفيين مجانا حيز التنفيذ، أعلن تشكيل لجنة من نقابة الصحفيين لزيارة الصحفيين الرواد والاطلاع على أوضاعهم.
وقال اللامي في حديث متلفز تابعته “الزوراء”: انه على تواصل مع وزير الصحة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة بخصوص قرار علاج الصحفيين مجانا في المستشفيات الحكومية، مؤكدا ان قرار علاج الصحفيين بالمجان دخل حيز التنفيذ، فهنالك صحفيون في المحافظات تمت معالجتهم مجانا.
واضاف، ان الصحفيين الذين يحتاجون الى العلاج بالخارج يمكن مفاتحة الجهات المختصة بعد توفر التخصيصات اللازمة في الموازنة، مشيدا بدور وزير الصحة ودعمه لشريحة الصحفيين.
وبشأن توزيع قطع الأراضي على الصحفيين، اوضح اللامي، أنه تم توزيع أكثر من 10 آلاف قطعة أرض على الصحفيين في جميع المحافظات، لافتا الى ان هناك مشاكل بالأراضي المخصصة في بغداد.
ولفت الى ان رئيس الوزراء داعم حقيقي للصحفيين وطلب بمخاطبة وزارة المالية وامانة بغداد والبلديات، وتمت مفاتحة هذه الدوائر بكتب رسمية من أجل تخصيص الاراضي في العاصمة، مبينا أن آلية توزيعها ستكون لمنتسبي النقابة عن طريق القرعة كما كان في السابق وستكون الاولوية لمن لا يستلم سابقا والمتزوج وكذلك غير المتزوج المعيل لعائلة.
وحذر نقيب الصحفيين العراقيين، من نشر استمارات وهمية في بعض مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الصحفيين على الأراضي والعلاج المجاني، مؤكدا ان جميع هذه الاستمارات والروابط وهمية.
وبين أن لدى النقابة مشروع اسكاني للصحفيين يتضمن مجمع سكني عمودي تباع وحداته السكنية الى الصحفيين باسعار مدعومة بانتظار تخصيص الأراضي من الجهات المختصة للبدء بتنفيذ المشروع.
وحذر نقيب الصحفيين العراقيين، من وجود منظمات صحفية وهمية ليس لديها قانون تقوم ببيع بطاقات انتماء بسعر 50 ألف دينار واقل، مؤكدا ان المنظمات والاتحادات القانونية هي التي لديها قانون مشرع من قبل مجلس النواب كنقابة الصحفيين العراقيين ونقابة المحامين وغيرها، وشدد على ضرورة محاسبة هؤلاء الوهميين.
وحولَ الصحفيين الرواد قال اللامي، إنه سيكلف لجنة خاصة بزيارة الصحفيين الرواد للاطلاع على أوضاعهم الصحية، وللنظر بحالاتهم لتقديم المساعدة وفق الامكانيات المتوفرة .
وبخصوص كيفية الحصول على عضوية النقابة اشار الى وجود ضوابط للانتماء للنقابة تتمثل بان يكون الصحفي يعمل في وسيلة اعلامية سواء كانت اذاعة او تلفزيون او صحيفة ويخضع للاختبار التحريري في النقابة وتكون الاسئلة عن المجال الاعلامي والصحفي.
وبشأن الابتزاز الصحفي دعا اللامي اي شخص يدعي انه تعرض للابتزاز من قبل صحفي الى تقديم شكوى لدى نقابة الصحفيين وتبليغهم بالامر مع تقديم الادلة والاثباتات، وعندها ستنظر النقابة في الشكوى وتقوم بفصل الصحفي وربما ترقين قيده، وفي حال ظهر الصحفي غير مقصر ستدافع النقابة عنه.
واشاد نقيب الصحفيين العراقيين، بدعم رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان للصحفيين في العراق، لافتا الى ان القاضي زيدان وجه في وقت سابق جميع المحاكم الاستئنافية بالمحافظات بعدم اصدار مذكرات قبض بحق اي صحفي من دون اعلام نقابة الصحفيين العراقيين.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير