رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون.....الفنان ماجد أبو زهرة في حوار موسع مع “الزوراء”....بدأت مسيرتي مغنيا ثم ممثلا .. والفنان قاسم السراج أول من اكتشفني


المشاهدات 1032
تاريخ الإضافة 2023/01/23 - 8:24 PM
آخر تحديث 2023/01/27 - 1:51 AM

تميز الفنان ماجد ابو زهرة بقدرته العالية على اداء اللهجة الريفية، والعراقية الاصيلة، اضافة الى ادوار الفصحى، وقد مثل العديد من المسلسلات التلفزيونية .
ولد الفنان ماجد ابو زهرة في بغداد عام 1961 ونشأ في محلاتها (رحمانية الكرخ _ الجعيفر)، درس في معهد الفنون الجميلة بغداد .. عمل في دائرة السينما والمسرح، فقد انطلق في دروب الفن مطرباً شعبياً وحقق قاعدة شعبية عريضة في بغداد وبعض المحافظات.. عام 1990 هو نقطة الانطلاق الحقيقية نحو النجومية، حيث عاصر في تلك الفترة أسماء لامعة في عالم الطرب أمثال (عبد فلك وحسن بريسم وكريم منصور وحاتم العراقي). أما انطلاقة المسرح فعام 1999 كان هو بدايته الحقيقية في عالم المسرح حيث كان للمخرج (قاسم وعل السراج ) الفضل الكبير في اكتشاف موهبته، وبعدها توالت الأعمال والعروض منها (ثعالب وأرانب) ( شقندحة ) ( هاي وين ) ( بساط الريح ) ( الملك والساحر ) ( مراجيح الوطن ). أما في التلفزيون فكانت بدايته في مسلسل ( عشنه وشفنه ) من إخراج جمال عبد جاسم ومسلسل ( أبو العلاء المعري ) من إخراج علي أبو سيف.
 

الزوراء تستضيف الفنان ماجد ابو زهرة الذي بدأ مشواره الفني مغنيا شعبيا في الافراح.. وعام 1990 كان بالنسبة له بداية انطلاق مسيرته الحقيقية وعام 99 بدأ مسيرته المسرحية والتمثيلية، إذ كان للمخرج (قاسم وعل السراج) التكوين الاساسي لشخصيته ثم استمرت مسيرته فشارك في ادوار على المسرح والتلفزيون وخاصة في «عشنه وشفنه والملك الساحر وبساط الريح وغيرها».
الزوراء أجرت حوارا مع ابو زهره جاء فيه .
* نرحب بك ضيفا على الزوراء؟
-اهلا ومرحبا بكم وأنا سعيد بهذا اللقاء .
* لطفا نود ان تقدم نبذة عن الفنان ماجد ابو زهرة ؟
-ماجد ابو زهره فنان: الاسم الحقيقي هو ماجد عبد الحسن اللامي تولد ١٩٦١ بغداد أعظمية، طفولتي صغيرا في مدينة لصدر عند بيت خالي ثم انتقلت الى الشعلة في عام ١٩٧٠ وبدأت تنمو عندي موهبة الغناء وبدأت اتدرج من أعراس الأقارب والاصدقاء ثم أصبحت معروفا على مستوى القاعدة الجماهيرية المحدودة وانتميت لمجموعه اسمها فرقة نجوم الفن في مدينة الشعلة، بعدها كونت فرقه مع أصدقائي الذين لديهم موهبه واسميناها فرقة الأصدقاء ثم عدت للرحمانية في الكرخ لأفتح مكتبا موسيقيا لإحياء الحفلات الشعبية وبعض المنتديات الحكومية . 
* وماذا بعد ؟
-لم افكر ان اكون ممثلا وبعدها عملت في محل احد الاصدقاء لبيع الملابس في زمن الحصار على العراق .
* وكيف شاءت الصدف ان تكون ممثلا ؟
-شاءت الصدف ان ادعى للغناء في حفلة خاصة بحي الجامعة وكان ضمن الحضور المخرج قاسم وعل السراج وبعض الفنانين المسرحيين وقبل بدء الحفل طلب مني ان اقدم بعضا من النكات العراقية لاني سبق ان عرفت بقدرتي على أداء النكات العراقية فبادرني المخرج قاسم وعد بالسؤال حول التمثيل، فقال انني اصلح ان اكون ممثلا فكانت تلك العبارة مثارا لاهتمامي وبدأت افكر بها واكملنا الحفل وافترقنا.
* وماذا بعد ؟
-رجعت لحياتي الطبيعية اعمل، واذا كانت هناك حفلة احييها لفترة سنة تقريبا ثم تزوجت واصبحت عندي بنت أسميتها زهره.
* وبعد اكتشاف قاسم السراج لجنابك كشخص صالح للتمثيل هل كان هناك تواصل بينكما  ؟ 
-نعم بعث لي قاسم السراج ليسند لي شخصية بمسرحية في مسرحية (عرب فوق عرب تحت)، وخلال التمارين انسحب  الفنان حافظ لعيبي من مسرحية «ثعالب وارانب» ووقع الاختيار ان اكون بديلا لحافظ لعيبي، وأوقفت الفنان حافظ لعيبي وطلبت منه السماح لي أن أكون بديلا له ووافق على الفور، وقال انت تصير .
* وهل عرضت المسرحية ؟
-نعم عام 1998 كانت البداية، إذ أتت دعوة خارج العراق لعرض مسرحية «عرب فوق عرب تحت» مع نخبة من النجو، وعلى اثرها حدثت ضجة داخل الوسط كوني مبتدئا وغير معروف وكيف امثل البلد، لكن تدخل البعض من الاسماء المعروفة ما خفف حجم الاعتراض وتم السماح لي بالسفر
وسافرت إلى الأردن وتم عرض العمل على مسرح هيا، وكان الجمهور من مسؤولين وفنانين وجالية عراقية وعربية وفرحتي كانت لاتوصف عندما عملوا  معي أكثر من صحفي لقاء ونجح العمل بصورة كبيرة جدا.
* وماذا بعد ؟
-من الاردن إلى سوريا وكنا اول فرقة عراقية تدخل الأراضي السورية بعد  قطيعة ٢٠ سنة وفي سوريا تم العرض ايضا فنالت الاعجاب للجماهير واشادت بالعمل القنوات السورية والعربية كونه كان عملا سياسيا جريئا جدا، بعدها عدنا للعراق وعملت على مسرح النهرين مسرحية »هاي وين» بشخصية سلمان الذي كانت البداية الأولى للنجاح والصعود  ثم عرضت علي أعمالا كثيرة، وبعدها قدمت اكثر من عمل مسرحي وتم توقيعي على عقود مع كثير من المخرجين السينمائيين والتلفزيونيين فعملت فلم «غسل عار وعشنه وشفنه وبحيرة الوجع والمحبه» ثم مسلسل ابو العلاء المعري، وهذا اول عملي لي بالفصحى مما دفع المصحح اللغوي لسؤاله عن تحصيلي الدراسي كوني لم أخطيء بحرف وهذا يعود لمتابعتي لأفلام ومسلسلات بالفصحى، وكنا نقرأ الصحف والمجلات وترجمة الأفلام الاجنبية وكان لمدينة الشعلة الفضل الكبير بتنمية موهبتي وتقديم العون لي لأكون ما أنا عليه الآن .
* حدثنا عن بداياتك في الغناء ؟
-بداياتي مع الغناء مثل أي فنان بسيط يغني في المناسبات وفي الحفلات الخاصة وعند تطوري في الغناء كان بعض الناس والسامعين يرشدوني ان اسلك طريق تعليم المقامات وأصول الغناء وكيف اتصرف كفنان.
* وكيف حاولت ان تصقل مواهبك الفنية ؟
-وجدت نفسي بحاجة لتطوير قابلياتي فدخلت معهد الفنون الجميله لأنمي موهبتي ونجحت بذلك ولله الحمد .
* ومن ساعدك في مسيرتك ؟
-هناك اسماء وقفت بجانبيمنهم الفنان المرحوم نزار السامرائي، هذا الرجل اشرف على تمريني في بدايتي، كما تعلمت الكثير من الفنان محمود شنيشل وكان يعتبرني أخا له فكان يوجهني في التعامل مع الحوار والحركات وغير ذلك، ولا انسى الفنانة ساهرة عويد عندما رفدتني بكتب لتقوية معلوماتي المسرحية والمصطلحات. أما الفنان قاسم حسن المعروف بقاسم عبعوب نسبة للشخصية التي ابدع بها فقد اشتركت معه في مسرح الاحتفالات نذهب ونرجع سوية ونستثمر الطريق بالتوجيه والاضافات والمعلومات. أما التشجيع والمساندة فمن اصدقائي وكان له التأثير الكبير وسببا لنجاحي، وهناك امر يجب الوقوف عنده فقد كنت أعمل واتمرن كي اوفر معيشة عائلتي واجور نقلي كون الحصار كان جائرا ومقيتا .
* متى بدأت فنانا معروفا ؟
-بدأت في عام 2000 كممثل مسرحي معروف وكممثل كوميدي فشاركت في اعمال كثيرة ومنها مسلسل ساعة الصفر حسب توقيت بغداد واعمال كثيرة اشهرها مسلسل بيت الطين الذي مثلت فيه دور كشخيل.
* يقال ان ماجد ابو زهره يتميز بابتسامة خاصة ما رأيك ؟
-هذا ما اسمعه من الكثيرين ويقال انني  تركت بسمة حتى لغير العراقين وأنا الآن معروف بها والحمد لله الفرح احسن من الحزن .
* هل تتذكر بعض اعمالك يا ماجد؟
-اتمنى ان اتذكرها، ومنها: مراجيح الوطن، شقندحة، ثعالب وأرانب ، هاي وين، بساط الريح، الملك والساحر ، ولي اعمال أديتها في التلفزيون منها: مسلسل عشنه وشفنه وكان  من اخراج جمال عبد جاسم ، ومسلسل (أبو العلاء المعري ) اخراج علي أبو سيف .
* وهل انت راض عن نفسك وما قدمته ؟
- انا اؤمن بمثل “كلشي بالقسمة”.
* حصلت فترة فيها تم ابتعادك عن العمل الفني ما سببها ؟
 -  بالنسبة لي فأنا حاضر لكن فترة الانقطاع كانت بسبب المخرجين وانت تعرف ان لكل مخرج رؤية خاصة .
* كثيرا ما قدم ماجد ابو زهرة اعمالا باللهجة الريفية هل تراها اقرب للمشاهدين ؟
-اللهجة الريفية قريبة الى واقع المجتمع وهي عراقية ولكل كاتب وممثل طريقة في تناول الاشياء التي من شأنها أن تجانس  المشاهد وانت تعرف ان اللهجة الريفية تمثل تقاليد مجتمعنا ولهذا انا أراها قريبة للمشاهد وللجمهور ايضا .
* وكيف تفسر اقبال المخرجين لك وتكليفك بأدوار ريفية ؟
-اولا حسب تفسيرهم هم، وثانيا ربما لاني اجسد اللهجة الريفية بحق وحقيقة .
* وهل ترى ان العمل المسرحي اليوم يوفر للفنان معيشته ؟
-ربما للبعض لكن بشكل عام بعضنا يضطر لمشاركات اخرى.
* لماذا يقترن اسم ماجد مع ابو زهره ؟
-مثلما ذكرت لك في بدايات حديثي ان ابنتي الكبيرة اسمها زهرة، وقد لقبت ابو زهره من قبل البعض ربما كانت متميزة، فصارت تقترن باسمي دائما .
* يرتاح الممثل لمخرج معين وكاتب معين فماذا عنك ؟
- أنا ربما ارشح عمران التميمي والمخرج المعروف علي ابو سيف. 
* وأخيرا هل لديك شيء تقوله ؟ 
-لا شيء اجمل من الامان، فهو الوقت الذي يجعل كل مبدع يعمل بكامل طاقاته .
* شكرا لك ابو زهره متمنين لك التوفيق والمزيد من العطاء .
- شكرا لكم جميعا .


تابعنا على
تصميم وتطوير