رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون....حصيلتي 25 مسرحية و 49 مسلسلا ما بين محلي وعربي....الممثل والمخرج ذو الفقارخضر يروي لـ” الزوراء” مسيرته الفنية وأبرز محطاتها


المشاهدات 1420
تاريخ الإضافة 2022/12/19 - 7:55 PM
آخر تحديث 2024/04/15 - 8:46 AM

•ولد الممثل والمخرج والمؤلف الشاب «ذو الفقار خضر» في مدينة الحلة بمحافظة بابل، عمل في صغره خياطاً، وله تجارب في الرسم التشكيلي والنحت حتى دراسته للمسرح، تخرج من كلية الفنون الجميلة جامعة بابل وحصل على شهادة البكالوريوس قسم التربية المسرحية للعام الدراسي 2005-2006 وعضو نقابة الفنانين من عام 2002 وعضو في الفرقة الوطنية للتمثيل من عام 2015.. إنتقل من عام 2007 - 2012 إلى سوريا بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة في العراق وأكمل دارسة الماجستير فيها .. عُين مديرا للمسرح الوطني العراقي من عام 2019.
استهواه الفن فعمل في التأليف والاخراج المسرحي، ولهذا كانت بداياته الفنية عام 2000، وكانت له أول مسرحية قدمها ممثلا بعنوان «قميص رجل سعيد» عام 2001، ثم انتقل الى بغداد، فعرف ممثلا عند ظهوره في مسلسل تلفزيوني عنوانه الرصافي عام 2007 تأليف الكاتب حامد المالكي وإخراج أركان جهاد ومن خلال هذا المسلسل استطاع ذو الفقار خضر ان يحقق سمعة وشهرة بعد ان صور له المسلسل في سوريا .
 

الزوراء التقت الممثل والمخرج والمؤلف الشاب ذو الفقار خضر جاء فيه :-
* اهلا بالفنان المبدع ذور الفقار وانت في حضرة الزوراء .
-اهلا بكم جميعا محررا وكادرا .
* من انت ايها الضيف العزيز ؟
-انا الممثل ذو الفقار خضر ، تولد مدينة الحلة محافظة بابل عام 1983، بكالوريوس مسرح في كلية الفنون الجميلة لجامعة بابل ، عضو نقابة الفنانين المركز العام، عضو في الفرقة الوطنية للتمثيل ، مدير للمسرح الوطني العراقي للعام 2019 /2020.
* وكيف كانت نشأة ذو الفقار؟
-ولدت ونشأت في الحلة واكملت دراستي الجامعية فيها ومن حسن حظي بأن عائلتي متذوقة للفن ومن جمهور الفن الحقيقي وهذا ما انعكس على تربيتهم لي ولا سيما في دعمهم لي منذ طفولتي حينما اكتشفوا بأني ارسم جيدا.. فحينما عندما كنت طفلاً كان والداي دوماً يأخذوني الى مراكز الشباب لتطوير المهارات والهوايات في الرسم. 
* اول خطواتك نحو الفن وانت صبي؟
-كانت خطواتي الاولى في الفن هي في الرسم حيث كانت مدرستي الابتدائية دوماً تأخذ الجائزة الاولى في مهرجانات ومسابقات النشاط المدرسي لمعارض الرسم التي كانت تقام في تربية بابل في بداية التسعينيات.. وكانت اغلب اللوحات والرسومات المشاركة هي لوحاتي، وكان هناك دعم حقيقي من معلماتنا في مادة ( الفنية ) رغم قساوة المعيشة حينها، فكخطوات فنيه في ايام الصبا هي في الرسم . 
* حدثنا عن ابداعاتك خلال الدراسة الابتدائية وصولا الى الاعدادية؟
- لم اضع في الحسبان ايام مرحلة الابتدائية بأني سأكون ممثلا على خشبة المسرح او بشاشة التلفزيون بقدر ما كنت افكر فيه في اقامة معارض تشكيلية خاصة، فكانت ابداعاتي في فترة الدراسة الابتدائية هي في المشاركة للمهرجانات المدرسية، ولكن بعد المتوسطة وفي الاعدادية تغيرت قراءاتي في تذوق الفن فكانت لي تجارب في النحت على مادة الجبصين. 
إ اي الكليات قررت الانتماء اليها بعد الاعدادية ولماذا ؟
-كان اصراري على كلية الفنون الجميلة وخاصة قسم المسرح، وتغيرت قناعتي بسبب قراءتي للكتب الخاصة بالفن بأن المسرح هو ابو الفنون فمن الممكن ان اشفي غليلي فيه، ولكن مهارتي في التشكيل كانت موجودة لدرجة انه في اختباري  للقبول في كلية الفنون الجميلة وكان من ضمنها  اختبار الرسم لقسم التشكيلي، وقد تفوقت في اختباري في قسم المسرح وتم قبولي في قسم التشكيلي، وبعدها حاولت ان يتم نقلي بأي طريقة من الطرق والحمد لله استطعت ايجاد البديل لأخذ مكانه في قسم المسرح ويـأخذ مكاني في قسم التشكيلي حسب رغبته في الكلية . 
* حدثنا عن مجمل ابدعاتك ومشاركاتك وانت طالب في الكلية ؟
- شاركت في العديد من الفعاليت ومنها مسرحية ( الف باء الآه ) تأليف واخراج : سرمد السرمدي ،عام 2003، ومسرحية ( قميص رجل سعيد ) تأليف : بيار فوريه / اخراج : د. محمد حسين حبيب ، عام 2004
مسرحية ( الحر الرياحي ) تأليف : عبد الرزاق عبد الواحد / اخراج : سامي الحصناوي ، عام 2005، مسرحية ( الشهداء ينهضون من جديد ) تأليف واخراج : سامي الحصناوي ، عام 2005، مسرحية ( التيه ) تأليف واخراج : حسن الغبيني ، عام2005، مسرحية ( آلام السيد معروف ) عن رواية بنفس الاسم للكاتب غائب طعمة فرمان  اعداد واخراج : د . محمد حسين حبيب ، عام 2005، مسرحية ( شك ) مسرحية راقصة ، سيناريو وكيروغراف : احمد محمد عبد الامير ، عام 2005، مسرحية ( عندما هتف الديك ) تأليف : منور ناهض الخياط ، اخراج  مهند ناهض الخياط ، عام 2005، مسرحية (صفحات الدماء) اعداد : ناهض الخياط ، اخراج : مهند ناهض الخياط ، عام 2005، مسرحية ( الصوت الاصفر ) تأليف واخراج : ذو الفقار خضر عام 2006.
* اطروحتك للتخرج ما اسمها وماذا كانت نتيجتك ؟
- كانت مسرحية الصوت الاصفر من تأليفي واخراجي ايضاً ومثلت فيها، والجميل بأن نص الصوت الاصفر نشرته في احدى المدونات المسرحية عبر شبكة الانترنت فتم اختياره ليتم انتاجه في المسرح الجزائري عام 2008 واخذ العرض جائزة افضل عمل متكامل وافضل نص. 
* بعد التخرج ما الذي فعلته، هل قررت التعيين ام ماذا ؟
-كان طموحي ان اكمل دراسة الماجيستير في جامعة دمشق ولكن حين سفري الى دمشق وبسبب تغير السياسات حينها عام 2007 في ازمة العراق في الحرب الطائفية، لم استطع قانونيا ان اكمل الماجيستير في دمشق وهناك تم اعطاء الفرص لي في التمثيل للدراما التلفزيونية .
* اول عمل  ابداعي جعلك تفكر جديا بأنك فنان فعلا  ؟
-بغض النظر عن كل التجارب السابقة لتجربتي التي جعلتني افكر بأني ممكن ان اكون فنانا فعلا هي محاولتي الاولى في الكتابة المسرحية لمسرح الطفل فكتبت حينها مسرحية ( لآليء السماء ) وبعدها احببت هذا الشغف وتم  قراءة النص من عدة اشخاص مختصين فقالوا انه يخضع لمقاييس فنيه وادبية حقيقية، فهذا العمل الابداعي الذي جعلني افكر بما انا فيه كثيرا. 
*  حدثنا عن الخطوات اللاحقة ؟
-حاليا اقوم بتصويري لمسلسل دفعة لندن وهو مسلسل عربي انتاج الـ mbc ونقوم بتصويره في مدينة الانتاج الاعلامي في القاهرة وستكون هناك بعض المشاهد في لندن ؟
* هل انتميت الى الفرقة القومية للتمثيل متى ولماذا ؟
- نعم انا عضو في الفرقة الوطنية للتمثيل منذ عام 2013 التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار، كمكان حقيقي ممكن ان يمثلنا كفنانين .
* اول عمل مسرحي لك حدثنا عنه وعن مشاعرك تجاهه ؟
- كانت تجربتي الاولى هي مسرحية ( الف باء الأه ) وقدمناها ضمن حفل في مسرح الفضاء المكشوف وكانت مشاعري مختلطة فيها مابين ان اثبت جدارتي فيها وان اتغلب على حالة الخوف من الجمهور والحمد لله تمكنت من ذلك .
* وكيف توالت عليك الاعمال ؟
- كل شخص حريص على مهنته تسند له مهمة اخرى من نفس مهنته.. تلفزيونيا توالت علي التجارب كوني كنت حريصاً على الاداء التمثيلي كوني امتلك اساسا مسرحيا جيدا يؤهلني لذلك . 
* متى بدأت تعمل بنهج فني خاص بك وما هو نهجك في التمثيل؟ 
- بعد اربع سنوات من مشاركتي في الدراما التلفزيونية وتكرار التجارب ادركت ان منهج الواقعية الطبيعية في الاداء هي التي تصل الى قلب المتلقي العراقي فهذا المنهج اعتمدته بعيدا عن المغالاة في الاداء وخاصة في المشاهد الانفعالية، فالحياتية في الاداء التمثيلي هي الاقرب للصدق الفني.
* كم عملا فنيا مسرحيا وغير مسرحي شاركت به ؟
- مسرحيا ما بين التأليف والاخراج والتمثيل المسرحي، اشتركت في 25 مسرحية. اما تلفزيونيا فالى اليوم لدي حصيلة 49 مسلسلا تلفزيونيا مابين محلي وعربي .
* اكثر عمل تعتز به ؟ 
- المسلسل العربي هدوء نسبي للمخرج التونسي الراحل شوقي الماجري .
* هل كانت لك مشاركات مع الاذاعة والتلفزيون حدثنا عنها بالاسماء والارقام ؟
- لدي عدة مشاركات في الاذاعة التلفزيونية كممثل في الدراما الاذاعية ولكن للاسف نسيت اغلب اسمائها  ؟
* حدثنا عن اعمالك في السينما ؟ 
- عشرة  وهي حكاية الحكاية، احلام اليقظة، سائرون، الكعكة الصفراء، حنين، صمت الراعي، شروق، سر القوارير، كلاب المدينة، خط اسود . 
* حدثنا عن الاماكن الاعلامية التي عملت فيها ضمن حدودك الفنية. 
- لم اعمل بمكان اعلامي كإعلامي فاقتصر عملي على التأليف والاخراج والتمثيل .
* اذاً حدثنا عن الاعمال التي اخرجتها يا ذو الفقار ؟
-عبر مسيرتي كانت لي اعمالا اخرجتهىا ومنها مسرحية ( الصوت الأصفر ) وكانت من تأليف : ذوالفقار خضر، مسرحية ( بائع الاسماء ) ، مسرح طفل ، ... اعداد : ذوالفقار، مسرحية ( و . هـ . م )، مسرحية راقصة، سيناريو : ذوالفقار، مسرحية ( ماقبل الحرف .... ما بعد النقطة ) ...... مسرحية راقصة ، سيناريو : ذوالفقار خضر. 
* هل الفت دراما تلفزيونية ؟  
- دراما تلفزيونية لم اكتب الى الآن ولكن كتبت دراما مسرحية .
-ما الذي لديك بخصوص الاطفال ؟
- كتبت نصا اسمه لآليء السماء واخرجت نصا اسمه مسرحية بائع الاسماء وكانت هاتان المسرحيتان موجهتين الى فئة الاطفال.
* أي المخرجين يجسد ما تفكر به ؟
- المخرج البحريني علي العلي من خلال تجربتي معه في العمل العربي دفعة بيروت .
* هل شاركت بمهرجانات او عمل خارج بلدك؟
- نعم شاركت  كمؤلف في الجزائر / مدينة الاغواط / ضمن مهرجان جامعة الاغواط، ومسرحية ( الموناليزا ... ليست جميلة في كل العيون ) مسرحية صامتة ، بانتومايم.. ومصر مهرجان الجمعية المصرية لهواة المسرح ضمن المهرجان الرابع للمونودراما / ضمن مشاركة ليبيا في المهرجان / من اخراج المخرج المسرحي الليبي شرح البال، وفي المغرب/ فرقة هواة العمل المسرحي في مكناس / ضمن عروض الملتقى الدولي بـ ( ارفود ) في 4 / 4 / 2009 ، اخراج المخرج المغاربي : جمال الدين الغزواني، واخرها في الجزائر في المهرجان الدولي للمونودراما النسائية وشاركت مسرحيتي ( الموناليزا ليست جميلة في كل العيون )، وفازت بأفضل نص عام 2022 على الدول المشاركة وهي فرنسا وبلجيكا ورومانيا والجزائر وتونس ومصر وفلسطين واليمن وليبيا .
* هل حصلت على جوائز؟
-  حصلت على ثلاث جوائز على الكتابة المسرحية في المغرب والجزائر وليبيا . 
* هل شاركت بأعمال عربية حدثنا عنها بإسهاب؟
- مسلسل هدوء نسبي للمخرج الراحل شوقي المجاري ومسلسل العقاب و مسلسل الحب والسلام ومسلسل دفعة بيروت ومسلسل دفعه لندن ومسلسل السيدة .
* لديك اعمال اشتهرت نود ان تعرف القراء عن مضامينها ؟
-اختار فيلم دفعة بيروت، هذا الفيلم كانت تدور الأحداث في ستينيات القرن الماضي، حيث مجموعة من الطلاب يسافرون إلى بيروت ليدرسون هناك بالجامعة، وتقع لهم عدد من الأحداث المثيرة. وفي لبنان عام 1964، ويجد مجموعة منهم أنفسهم في دوامة من الأفكار.. الفيلم من اﺧﺮاج علي العلي (مخرج)  أحمد الصفار ﺗﺄﻟﻴﻒ: هبة مشاري حمادة .. شارك فيه كل من  فاطمة الصفي  محمود نصر  علي كاكولي  نور الغندور  مهند الحمدي  روان مهدي . 
الرصافي، وهو مسلسل العراق 45 دقيقة تاريخي، وهو مسلسل درامي تاريخي، يتناول السيرة الذاتية للأكاديمي والشاعر العراقي الشهير معروف الرصافي، من خلال رحلته ما بين الوطن المحتل من الإنجليز، وبين الغربة في تركيا.. اﺧﺮاج أركان جهاد ﺗﺄﻟﻴﻒ: حامد المالكي، طاقم العمل: ذو الفقار خضر  حسان رعد  زياد الهلالي .
* الحركة المسرحية في العراق هل لك رأي فيها ؟
- الحركة المسرحية في العراق مع الاسف كون المسرح تابعا لمؤسسات تعاني حالها كحال المؤسسات في الحكومة العراقية وهذه المعاناة تؤثر بالسلب على المسرح العراقي.. سابقا كان المسرح العراقي يحصد كل الجوائز قبل عقد من الزمن رغم الظروف، ولكن الآن تدنى مستوى حصوله على الجوائز .. المسرحيون العراقيون يقاتلون دوماً رغم كل الحواجز الموجودة .
* هل لديك مشاركة سنراها في رمضان القادم ؟
- نعم مسلسل اسمه دفعة لندن .
* اخر ما لديك الآن ؟ 
-ما ذكرته لمسلسل رمضاني .
* شكرا لك ذو الفقار متمنين لك دوام التوفيق والشهرة العلمية .
- وأنا  الممنون منكم جميعا .
 


تابعنا على
تصميم وتطوير