رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
رينارد .. مدرب مجنون أوفى بوعده


المشاهدات 1016
تاريخ الإضافة 2022/11/23 - 7:35 PM
آخر تحديث 2022/11/30 - 5:16 PM

الدوحة/ متابعة الزوراء:
«نشارك من أجل مخالفة التوقعات. في كل نسخة من كأس العالم تحدث مفاجآت كثيرة ونأمل في أن نحقق واحدة». كان حدس مدرب السعودية الفرنسي هيرفي رينارد في مكانه لأن فريقه فجّر إحدى أكبر المفاجآت في تاريخ نهائيات كأس العالم، ملحقاً خسارة تاريخية بالأرجنتين (2/1) المرشحة لإحراز لقب مونديال قطر مع نجمها ليونيل ميسي.
خاضت السعودية مباراة العمر ضد العملاق الأمريكي اللاتيني (2-1) وخرجت بفوز تردّد صداه في مختلف أنحاء العالم.
اعترف رينارد بأن الحظ وقف إلى جانب فريقه ولا سيما في الشوط الأول عندما تخلف بهدف بعد مرور 10 دقائق من ركلة جزاء انبرى لها بنجاح ليونيل ميسي، والحكم ألغى ثلاثة أهداف للأرجنتين بداعي التسلل.
وقال رينارد بعد المباراة: «جميع النجوم كانت مبتسمة لنا في السماء. هذه هي الرياضة. يمكن أن تلعب هذه المباراة عشر مرات ولا تحقق النصر سوى في مباراة واحدة. كنا نستحق الفوز».
وأضاف المدرب الذي يركز على اللعب الجماعي: «كنا سيئين في الشوط الأول ولم نقم بالضغط كما يجب»، قبل أن يقلب فريقه الأمور رأسا على عقب ففي الشوط الثاني سجل هدفين ليخرج بالفوز التاريخي.
لكن رينارد (54 عاماً) أسمع لاعبيه كلمات محفّزة بين الشوطين كان لها مفعول السحر على أدائهم، فكانوا منتخبا آخر وتألق كل فرد من أفراده من حارس المرمى محمد العويس الذي أختير أفضل لاعب في المباراة إلى سالم الدوسري الذي سجل هدفا ولا أروع وبات ثاني سعودي يسجّل في مونديالين مختلفين بعد سامي الجابر.
ولخّص مدافع السعودية عبد الإله المالكي ما حصل خلال فترة الاستراحة بقوله: «لدينا مدرب مجنون حفّزنا بين الشوطين وقال لنا كلمات جعلتنا نرغب بأكل العشب (اندفاعاً)». لا يقل الإنجاز الذي حققه رينارد، عن إنجازين آخرين في مسيرته تمثلا بقيادة زامبيا إلى إحراز باكورة ألقابها في كأس أمم إفريقيا عام 2012 وكرّره مع ساحل العاج بعدها بثلاثة أعوام، ليصبح أوّل مدرب يقود منتخبين مختلفين إلى اللقب القاري. استلم تدريب المنتخب السعودي في تموز/يوليو 2019 بعد تجربة على رأس الجهاز الفني المغربي ومشاركة في مونديال روسيا خرج فيه من الدور الأول، لكنه قدّم عروضا جيدة أبرزها تعادله مع إسبانيا.
نقلاً عن وكالة فرانس برس
 


تابعنا على
تصميم وتطوير