رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
لأول مرة في التاريخ.. القرآن الكريم يتلى في المونديال


المشاهدات 1229
تاريخ الإضافة 2022/11/21 - 6:30 PM
آخر تحديث 2022/11/30 - 11:07 AM

بعدَ ترقبِ مئات الملايين من الجماهير حول العالم، انطلقت أمس الأول الأحد في قطر، للمرةِ الأولى في المنطقةِ العربيّة والشرق الأوسط، بطولةُ كأس العالم لكرة القدم 2022 بمشاركة 32 منتخبًا من مختلفِ قارات العالم، والتي تستمر حتى 18 من الشهر المقبل.
وللمرةِ الأولى، أيضاً، في تاريخِ حفلات افتتاح المونديال، تأتي البدايةُ بتلاوةِ آياتٍ من القرآن الكريم.
نعم.. رسالةٌ رائعةٌ أوصلتها قطر بشكلٍ واضحٍ لـ 8 مليارات شخص حول العالمِ، على مُختلفِ ثقافاتهم ودياناتهم، بأننا بلدٌ إسلامي وفخورون بديننا الحنيف، من خلال مشاركة الشاب القطري من «ذوي الهمم» غانم المفتاح، في افتتاح مونديال «قطر2022» ، بتلاوةِ الآيات القرآنيّة.
حيثُ رتّل الشابُ القطري غانم المفتاح الآية: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ». 
حسناً فعلت قطر باختيارها شاباً من ذوي الهمم، والمعروف بلقب «قاهر الإعاقة» لافتتاح المونديال بتلاوةِ آياتٍ من القرآن الكريم أمام عشرات الآلاف من الحُضور، وملايين المشاهدين حول العالم، في “استاد البيت” الذي شهدَ مباراةَ الافتتاح بين قطر والإكوادور.
الشيخة مريم آل ثاني، من الأسرةِ القطريّة الحاكمة، كانت أولَ مَن أعلن افتتاحَ بطولة كأس العالم بتلاوةٍ للقارئ غانم المفتاح المُصاب بمُتلازمةِ التراجع الذيلي.
وتُعدُّ متلازمةُ التراجع الذيلي مرضًا نادرًا يحدث بسبب عيبٍ خلقي في الفقرات القطنيّة يرافقها غياب العصعص ونمو غير طبيعي لبعض الأجزاءِ من جسم الجنين خاصّة في الجزءِ الأسفل من العمودِ الفقري وعدم اكتمالِ أو عدم وجودٍ للحوض.
لكن غانم المفتاح لم يعرف اليأسَ، ولن يسمح لليأسِ بالاقترابِ منه، فكان واثقاً من نفسه وهو يفتتحُ المونديالَ بتلاوةِ آياتٍ من القرآنِ الكريم، ليعبر بذلك عن قوته الشخصيّة وإيمانه بالقدر.
وقُبيل افتتاح المونديال نشرَ الاتحادُ العالميّ لعلماء المسلمين تغريدةً قال فيها «إن غانم المفتاح سيشارك في حفلِ افتتاح مونديال قطر بتلاوةِ آياتٍ من القرآنِ الكريم».
أما المعلقُ الرياضي الجزائري «حفيظ دراجي» فكتبَ تغريدةً عبر حسابه على تويتر يشيدُ من خلالها بافتتاح المونديال بالقرآن، وهي سابقةٌ في تاريخِ اللعبة.
القارئ غانم المفتاح لم ينشر أيَ تغريدة تتعلقُ بمشاركته في كأس العالم، واكتفى بنشرِ صورةٍ له مساء السبت وعلّقَ عليها بالقول» Tomorrow « ، في إشارةٍ إلى أنه سيكون متواجداً في افتتاحِ كأس العالم 2022.
ولم يخلُ المونديالُ من أربع لمساتٍ عراقيّة، حيث شاركت المصممةُ العراقيّة البريطانيّة زها حديد في تصميم ملعبِ الوكرة الذي يتسع لـ40000 متفرج، فيما صممَ النحات العراقي أحمد البحراني نصباً في قطر ضمن تحضيراتِ البُطولة.
كما شاركت‏ الفنانةُ رحمة رياض بأداء أغنيةِ البطولة، حيث شاركت في الأغنيةِ الرسميّة لكأس العام « light the sky «، التي لاقت إقبالًا كبيرًا وحققت نسبةَ مُشاهداتٍ عالية.
بينما قامَ المصمم حمادة الداوودي بتصميمِ قميصِ المُنتخب القطري في البُطولة.
وفي الختامِ أقول.. هنيئاً لنا جميعاً هذا الانجاز العربي الكبير باحتضانِ بلداننا هكذا مهرجانات كبيرة تليقُ بسمعةِ ومكانة دولنا العربيّة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير