رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خاما البصرة المتوسط والثقيل يتراجعان .. وحفر بئر جديدة في حقل الزبير .....صادرات العراق النفطية تنخفض بنسبة 2 ٪ خلال تموز.. وخبير يفسر الأسباب


المشاهدات 1024
تاريخ الإضافة 2022/08/03 - 9:04 PM
آخر تحديث 2022/08/07 - 9:47 AM

بغداد/ الزوراء:
انخفضت صادرات العراق النفطية لتبلغ 3.303 ملايين برميل في اليوم خلال شهر تموز الماضي وبنسبة بلغت أكثر من 2% مقابل 3.373 ملايين برميل في اليوم مقارنة بشهر حزيران.
وأظهرت بيانات وزارة النفط، اطلعت عليها “الزوراء” أن صادرات النفط العراقية، باستثناء التدفقات من إقليم كردستان، انخفضت بنسبة 2.08٪ على أساس شهري في تموز، رغم زيادة حصة العراق في أوبك +.
وبلغت الصادرات من الموانئ النفطية الجنوبية 3.225 ملايين برميل يوميا في تموز، بانخفاض 1.26٪ عن الشهر السابق.
وبلغت صادرات خام كركوك عبر ميناء جيهان التركي بمعدل 76 الف برميل يوميا وهو اقل بنسبة 12.65% عن شهر حزيران الماضي.
وارتفعت حصة العراق من أوبك+ إلى 4.651 ملايين برميل في اليوم في شهر آب، وبانتظار ما تقرره اوبك+ اليوم في اجتماعها من زيادة انتاج او الابقاء على انتاجها وفق المعطيات الاقتصادية العالمية. 
فيما عزا الخبير النفطي، حمزة الجواهري، السبب وراء انخفاض صادرات العراق النفطية هو محدودية تصدير العراق النفطية الى الخارج التي لا تتعدى 3.3 ملايين برميل يوميا، مبينا: أن “العراق لديه خطة لرفع صادراته النفطية لأكثر من 3.45 ملايين برميل يوميا نهاية العام الحالي”. 
واوضح ان “العراق يحتاج الى اعادة تطوير بنيته التحتية التصديرية وزيادة منافذه التصديرية بما يتلاءم مع خططه المستقبلية في زيادة إنتاجه النفطي”، لافتا إلى أنه بدون ذلك لن يتمكن العراق من الحفاظ على مكانته كثاني اكبر مصدر للنفط داخل المنظمة”.  
واكد الجواهري ان “شهر ايلول سيكون اخر الاشهر التي يتم زيادة انتاج النفط للدول المنتجة في منظمة اوبك+، وبالتالي سيصل العراق إلى المستوى الطبيعي لإنتاجه المرجعي”.
من جانب متصل، انخفضت أسعار خامي البصرة المتوسط والثقيل، امس الاربعاء، مع انخفاض اسعار النفط عالميا .وانخفض خام البصرة المتوسط المصدر لآسيا 2.95 دولار وبنسبة تغيير بلغت 2.95% ليصل الى 96.89 دولارا للبرميل الواحد.وانخفض خام البصرة الثقيل المصدر لآسيا 2.95 دولار وبنسبة تغيير بلغت 3.06% ليصل الى 93.54 دولارا.
وتراجعت أسعار النفط العالمية قبل اجتماع منظمة اوبك+ لتقرير زيادة إنتاج أعضائها من عدمه، في وقت تواجه تحديات من بوادر الركود الاقتصاد العالمي.
من جهتها، أعلنت وزارة النفط، امس الأربعاء، عن إنجاز حفر بئر نفطي جديد في حقل الزبير.
وقال مدير عام شركة الحفر العراقية التابعة للوزارة، باسم عبد الكريم ناصر، في بيان تلقته “الزوراء”: إن “الملاكات الفنية والهندسية في الشركة انجزت حفر البئر السابع ضمن العقد المبرم مع شركة ENI الايطالية لحفر 37 بئر نفطيا في حق الزبير النفطي”.
وأضاف أن “عمليات الحفر تجري باستخدام جهاز الحفر IDC37 بعمق (3547) مترا وقد خصصت الشركة جهازين حديثين لتنفيذ هذا المشروع”، مشيرا الى “تطوير آليات العمل في الشركة وفق المعايير العالمية بما يتعلق بأنظمة السلامة والفحص الهندسي ومفاهيم ادارة الجودة ومتطلبات البيئة في تشغيل الاجهزة مع الشركات العالمية وتفعيل التوجه في العمل مع الجهد الوطني ايضا، خصوصا في مجال الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة”.وتابع ناصر أن “الشركة تعمل حاليا وفق نظام الادارة المتكامل IMS لتواكب العمل العالمي بخصوص الانظمة والمعايير”. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير