رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
استعدادات حثيثة لموجة تثوير ثانية ..قناة «الشعوب».. جديد الإعلام الإخواني


المشاهدات 1074
تاريخ الإضافة 2022/06/22 - 8:13 PM
آخر تحديث 2022/08/14 - 11:42 AM

لندن/متابعة الزوراء:
 أعلن الإعلامي المصري، معتز مطر، انطلاق قناة فضائية جديدة، تحمل اسم “قناة الشعوب”، بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.
ونشر مطر ترددات القناة الجديدة التي قال إنها ستنطلق نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل على أقصى تقدير.
وقال مطر، في تصريحات خاصة لمنصات إعلامية إخوانية إن «قناة الشعوب» ستنطلق قريبا جدا، وفي أسرع وقت ممكن، وإنه جارِ التحضير لها على قدم وساق”، لافتا إلى أن “هذا المشروع ربما يرى النور قبل نهاية شهر يونيو الجاري، أو خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير”.
وسبق أن أكد مطر أن القناة الجديدة تعوزها الإمكانيات البشرية.
وعاد ليؤكد أن “القناة الجديدة ستحمل العديد من المفاجآت للجمهور من حيث المحتوى والمضمون والإعلاميين الذين سينضمون لها لاحقا”، مؤكدا أن “ظهور مشروع القناة الوليدة لم يكن بالسهل على الإطلاق، ولذلك سيكافح من أجل أن يكون هذا المشروع صوتا لكل الشعوب التي تبحث عن حريتها”.
وذكر مطر أن القناة موجودة بذات “التردد على نفس المدار الذي توجد فيه قناة الشرق التي تابعنا عليها الملايين لأكثر من 7 سنوات متواصلة، والتي انتهى ارتباطي بها منذ نحو عام، وأيضا هو على نفس مدار قناة وطن الفضائية، وسيكون سهلا لكل عشاق الحرية الوصول إليه”.
وحظي الإعلان باحتفاء إخواني. وقال الصحفي المصري سليم عزوز:
مبروك معتز مطر انطلاقته الجديدة على قناة الشعوب وأتمنى أن يكون برنامجه كما بدأ على قناة الشرق قبل اختطاف أيمن نور لها وأن تكون القناة صوت الثورة بجد ويتم انتقاء مذيعين غير تابعين لنور وشلة عزام التميمي وعبدالرحمن أبودية.
يذكر أن السلطات التركية كانت قد طلبت في  مارس 2021 من القنوات الإخوانية المصرية المعارضة التي تبث على أرضها “ضبط سياستها التحريرية”، في محاولة للوصول إلى اتفاق مصالحة مع مصر.
وعلى إثر ذلك، اضطر مطر لإيقاف برنامجه الذي كان يبث عبر قناة “الشرق”، خلال شهر أبريل 2021، مُعلنا الانتقال حينها إلى البث عبر موقع يوتيوب.
وعقب أسابيع من انتقاله إلى يوتيوب، أعلن إنهاء ارتباطه بقناة “الشرق” في العاشر من يونيو 2021، لكن مطر اُضطر أيضا لإيقاف برنامجه على يوتيوب في الرابع والعشرين من يونيو 2021، وذلك بطلب من الحكومة التركية.
ولاحقا، غادر مطر تركيا، وعاد ليظهر مُجددا من بريطانيا عبر يوتيوب خلال شهر ديسمبر 2021، قبل أن يعلن عن اقتراب انطلاق القناة الجديدة.
وقالت المحللة السياسية البحرينية منى المطوع: “بعد قناة الجزيرة التي جاءت لأجل نشر الفتن ودعم مؤامرة الربيع العربي المدمر ها هي قطر مجددا تقوم بإطلاق قناة من لندن #قناة_الشعوب ويقودها الإخونجي معتز مطر”.
وتساءل معلقون عن المقصود بالشعوب التي تستهدفها القناة، مؤكدين أن مصر من التحصيل الحاصل لكن الشعوب الخليجية الأخرى ستكون أيضا هدفا للقناة التي ستقول ما تعجز عنه قناة الجزيرة القطرية بشأن السعودية.
وتساءلت المطوع “سؤال هل المقصود بالشعوب أنها ستتداول مصير الشعب القطري المركون بالسجون ظلما وقضية الغفران؟”.
ويعتقد معلقون على نطاق واسع أن القناة وغيرها من القنوات الإخوانية ممولة بشبكة معقدة تصب كلها في مصدر واحد.
ويقول مراقبون إن التجييش الإخواني بحاجة إلى مقابل موضوعي ترسم القاهرة معالمه بدقة.
يذكر أنه قبل أيام استأنفت قناة “مكمّلين” الإخوانية بثها مرة أخرى بعد توقف دام شهرا.
وقال مدير عام القناة أحمد الشناف إن الخارطة البرامجية للقناة ستشهد في انطلاقتها الجديدة ثلاثة برامج هي “مصر النهارده” الذي يقدمه الإعلامي محمد ناصر، وبرنامج “آخر كلام” للإعلامي أسامة جاويش، بالإضافة إلى برنامج “يستفتونك” من تقديم طارق اللبان.
وأضاف أن “مكمّلين” استعدت بشكل جيد خلال فترة توقفها التي امتدت لنحو شهر لكي تستهدف شرائح أكبر من المشاهدين من خلال محتوى أكثر جذبا، مؤكدا أن القناة ستواصل مسيرتها الإعلامية في تغطية الشأن المصري والعربي بشكل أكثر تفصيلا وشمولا.
وسبق أن أغلقت قناة “مكمّلين” مقراتها بإسطنبول وسط تقارب بين تركيا و مصر، قائلة إنها ستنطلق من “عواصم عالمية مختلفة”.
وقالت القناة في بيان على حسابها الرسمي في تويتر “نظرا إلى الأوضاع التي لا تخفى على أحد وحرصا على استمرارية رسالة القناة الإعلامية لنقل الحقيقة كاملة، فإن القناة ستغلق استديوهاتها ومقرها بالكامل في تركيا وتنطلق من عواصم عالمية مختلفة خلال المرحلة المقبلة”.
وكشف الإعلامي المصري محمد ناصر في مقابلة مع موقع “ميدل إيست آي” البريطاني المتحيز لجماعة الإخوان المسلمين أن قناة “مكمّلين” اختارت أن تكون عودة بثها دون مقر معين، أو مكان محدد حتى “تتحرر من الضغوط المصرية والخليجية”.
وفي مقابلة حصرية قال ناصر أشهر مذيعي قناة “مكمّلين” والذي غادر تركيا في الثامن عشر من مايو لموقع “ميدل إيست آي” الذي يعتقد أنه ممول من قطر، إن القناة اختارت مواقع بث “لا تخضع لأي ضغط من السلطات المصرية أو الخليجية”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير