رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال لقائه نقيب الصحفيين العراقيين.. الجبوري يشيد باستعدادات النقابة للانتخابات ويثمن ما حققته على الصعيدين العربي والعالمي AlzawraaPaper.com غلاء الأسعار يضرب موائد إفطار العراقيين في شهر رمضان ..الأسواق المحلية تشهد عزوف المتبضعين عن الشراء.. واقتصاديون يحددون الأسباب ويقترحون حلولا AlzawraaPaper.com زيدان: لا يوجد نص حرفي في الدستور بمصطلح حكومة تصريف الأعمال AlzawraaPaper.com السعودية ترفع أعداد الحجاج إلى مليون حاج هذا العام AlzawraaPaper.com أكدت وجود مافيات عالمية تدير شبكات داخل العراق ...الداخلية تحدد لـ"الزوراء"أسباب ازدياد ظاهرة انتشار المخدرات في البلد وتكشف عن خطط للحد منها AlzawraaPaper.com زيباري: القرار كان مسيسا ومن حقي الترشيح ..المحكمة الاتحادية تقرر الحكم بعدم ترشيح زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية AlzawraaPaper.com أشاد بشجاعة منتسب قام بإنقاذ طفلة من حادثة حريق في بغداد ..الكاظمي يوجه بمتابعة احتياجات عائلة الراحل أحمد راضي وتلبية متطلباتها AlzawraaPaper.com
مدير عقارات الدولة يعلن «خارطة طريق» تخص المشاريع الاستثمارية ...وزير المالية يستبعد اللجوء للاقتراض ويكشف عن حجم الفائض من بيع النفط


المشاهدات 1046
تاريخ الإضافة 2022/05/21 - 8:44 PM
آخر تحديث 2022/07/01 - 12:07 AM

بغداد/ الزوراء:
استبعد وزير المالية اللجوء إلى الاقتراض ويكشف عن حجم الفائض من بيع النفط. من جانب اخر، أعلن مدير عام دائرة عقارات الدولة في وزارة المالية «خارطة طريق» تخص معاملات المشاريع الاستثمارية.
وقال وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي: إن «العراق سيكون له فائض من فارق بيع النفط بحدود 20 مليار دولار»، مؤكدا أنه «في ظل الوفرة المالية الحالية من المستبعد اللجوء إلى الاقتراض».
وأضاف أن «العراق بدأ يلمس الآثار الإيجابية لتغيير سعر صرف الدولار»، مشيراً الى أن « موازنة العام 2021 غير قادرة على مواجهة التقلبات الاقتصادية».
واوضح علاوي أن «قانون الأمن الغذائي يهدف لمعالجة الارتفاع الذي تشهده الأسواق العالمية»، مبينا: «الوزارة ملتزمة بقرار المحكمة الاتحادية، وأن المحكمة اتخذت قرارها انطلاقا من مفهوم القضاة وبعيداً عن أي ضغوط».
وتابع أن «القانون المقدم من البرلمان شبيه بقانون الأمن الغذائي الذي قدمته الحكومة»، مشدداً على «وجود خطط بديله في حال لم يشرع قانون الأمن في البرلمان».
ونوه الى أن «الانسداد السياسي يقف وراء عدم إقرار قانون الموازنة»، مشيراً الى أن «إقليم كردستان لم يسلم الحكومة الاتحادية أي إيرادات سواء كانت المتعلقة بتصدير النفط أو المنافذ، وأن موقف المحكمة الاتحادية من نفط الإقليم دستوري وقانوني».
من جانب اخر، أعلن مدير عام دائرة عقارات الدولة في وزارة المالية، رند رعد راجي، عن «خارطة طريق» تخص معاملات المشاريع الاستثمارية.
وذكر بيان للوزارة تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان راجي «التقى بالأمس علي فرحان محافظ الانبار وناقشا «مجموعة من المواضيع ابرزها مضاعفة جهود تفعيل المشاريع الاستثمارية والتنموية الخاصة بمحافظة الانبار، وسبل الارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات المتعلقة بالجانب العقاري».
وأوضح مدير عقارات الدولة أن «الدائرة وضعت خارطة طريق مدروسة للسير بمعاملات المشاريع الاستثمارية وتبسيطها والابتعاد عن جميع الاجراءات البيروقراطية والتعقيدات دعما لإنعاش قطاع الاستثمار في محافظة الانبار ومختلف محافظات العراق».
وبين ان «قطاع الاستثمار يعد حاليا واحدا من افضل القطاعات الاقتصادية العالمية المنتجة والعنصر الأهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة».
كما جرى خلال اللقاء، وفقا للبيان، «الاتفاق على وضع الية عمل مشترك بالتنسيق مع المحافظة وبالتعاون مع فرعنا في الانبار لدراسة المشاريع وتذليل العقبات بغية تنفيذها خدمة لأبناء المحافظة».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير