رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
طالبان تلزم مقدمات البرامج بتغطية وجوههن


المشاهدات 1066
تاريخ الإضافة 2022/05/21 - 8:39 PM
آخر تحديث 2022/08/12 - 8:22 PM

كابول/ متابعة الزوراء:
أصدرت حركة طالبان الأفغانية قرارا طلبت فيه من جميع المذيعات العاملات في جميع القنوات التلفزيونية بتغطية وجوههن أثناء تقديم البرامج.
وذكرت قناة “طلوع نيوز” (TOLO news) الأفغانية، أنه عندما تم إبلاغ مجموعة “موبي” (MOBY) الإعلامية بالقرار، قال ممثلو وزارتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإعلام والثقافة إنه “حكم نهائي وليس للمناقشة”.
ومجموعة “موبي”، التي تأسست في عام 2002 من قبل رجل الأعمال الأفغاني سعد محسني، هي أكبر شركة إعلامية في أفغانستان. وبحسب “طلوع” التابعة لمجموعة “موبي”، فقد صدر الأمر لجميع وسائل الإعلام في أفغانستان.
ويأتي الأمر بعد أيام من إعلان المبعوثة الأميركية لحقوق الإنسان والمرأة في أفغانستان رينا أميري، عن مخاوفها من القيود التي تفرضها حكومة طالبان على النساء.
وقبل أسبوعين أصدرت طالبان أمرا يُلزم جميع النساء بارتداء النقاب في الأماكن العامة وإلا سيواجهن عقوبات.
وتُشدد القيود على النساء حاليا، إذ يُمنعن من السفر دون أن يكون معهن أقارب من الذكور، كما أُغلقت المدارس الثانوية للفتيات.
وقوبل القرار الجديد بانتقادات واسعة على موقع تويتر، ووصفه الكثيرون بأنه خطوة أخرى من قبل حركة طالبان للترويج للتطرف.
وكتبت ناشطة على موقع تويتر “العالم ينشر الأقنعة لحماية الناس من فايروس كورونا، في حين تنشر حركة طالبان الأقنعة لحماية الناس من رؤية وجوه الصحافيات. بالنسبة إلى حركة طالبان، المرأة عبارة عن مرض”.وانتشرت صور مذيعات ومقدمات برامج على وسائل التواصل الاجتماعي، وهن يضعن أغطية على وجوههن.
وقال أحد المنتجين التلفزيونيين إن الأمر يعني أنه “يجب أن تكون عيون المذيعات فقط هي المرئية”.
ولم تصدر طالبان إعلانا عاما بشأن اللائحة الجديدة الخاصة بوسائل الإعلام.
ونوفمبر الماضي، دعت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة طالبان القنوات التلفزيونية الأفغانية إلى التوقف عن بثّ مسلسلات تظهر فيها نساء.
وتتضمن أحدث مجموعة من إرشادات طالبان التي تم إصدارها لقنوات التلفزيون الأفغانية ثماني قواعد جديدة.
وجاء في مستند صادر عن الوزارة وموجّه إلى وسائل الإعلام أنه “ينبغي على قنوات التلفزيون أن تتجنّب عرض مسلسلات رومانسية تلعب النساء فيها أدوارًا”.
وتشمل التعليمات حظر الأفلام التي تعتبر مخالفة لمبادئ الشريعة الإسلامية والقيم الأفغانية، كما تحظر الكوميديا والعروض الترفيهية التي تهين الدين أو يمكن اعتبارها مسيئة للأفغان.


تابعنا على
تصميم وتطوير