رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ارتفاع واردات الهند النفطية والعراق يتقدم المصدرين ...النفط: نسعى إلى رفع قيمة استثمارات الطاقة إلى 17 مليار دولار


المشاهدات 1077
تاريخ الإضافة 2022/05/17 - 9:11 PM
آخر تحديث 2022/08/12 - 5:01 PM

بغداد/ الزوراء:
أعلن وزير النفط، عامر عبد الجبار، ان العراق يسعى الى رفع قيمة الاستثمارات النفطية والغازية الى 17 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.
وقال عبد الجبار في تصريحات اطلعت عليها “الزوراء”: إن “قيمة ما يتم دفعه كمستحقات لشركات التراخيص المستثمرة في البلد هو 13 مليار دولار سنوياً، والعراق ينشد زيادة قيمة الاستثمارات في البلد إلى 17 مليار دولار في السنوات المقبلة”.
وأضاف عبد الجبار انه “تم توجيه شركات التراخيص كافة بتعجيل خطط الاستثمار النفطية والغازية”، مبيناً أن “هناك عقوداً جديدة مع كبار المستثمرين مثل شركة توتال، وأيضاً هناك نقاش مع شيفرون حول استثمارات في جنوب العراق”.
وأشار وزير النفط إلى ان “العراق لديه هدف ويعمل لتغطية الفراغ الاستثماري الذي حدث في اعوام 2014 و2017 و2020 في فترة الركود الاقتصادي للبلد”، لافتاً الى ان “العراق كانت لديه عامان حقيقية للعودة الى وضعه واستثمار طاقته”.
وبيّن الوزير عبد الجبار ان “أسعار النفط التي تتراوح حالياً بين 100 إلى 110 دولارات للبرميل طبيعية قياساً بارتفاع الاسعار لمصادر الطاقة الأخرى”، مبيناً أن “اوبك هدفها تحقيق التوازن بين المنتج والمستهلك”.
من جانب متصل، أظهرت بيانات أولية من مصادر تجارية أن واردات الهند من الخام ارتفعت في نيسان المنصرم، حيث شحنت المصافي الهندية 4.7 ملايين برميل يوميًا من النفط، بزيادة 6.9٪ عن الشهر السابق ونحو 11.6٪ أعلى من العام السابق 2021، عندما أثرت موجة COVID-19 الثانية على الطلب المحلي للنفط.
في شهر نيسان، واصل العراق احتلال المرتبة الأولى بين موردي النفط للهند، تليها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وأصبحت روسيا رابع أكبر مورد للنفط إلى الهند في نيسان، مع توقع زيادة الأحجام في الأشهر المقبلة حيث حفزت الأسعار المنخفضة الطلب من أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم .
كما ارتفعت حصة روسيا في مشتريات الهند من النفط الأرخص ثمناً التي تجنبها العديد من الدول والشركات الغربية إلى مستوى قياسي بلغ 6٪ ، حوالي 277 ألف برميل يوميًا في نيسان، ارتفاعًا من حوالي 66 ألف برميل يوميًا في آذار، عندما كانت في المركز العاشر.
كما انخفضت حصة النفط الأفريقي في إجمالي واردات الهند من النفط إلى حوالي 6٪ في نيسان من 14.5٪ في آذار، بينما انخفضت حصة الولايات المتحدة إلى النصف تقريبًا إلى 3٪.
وتذهب ما يقارب من 70 بالمئة من صادرات العراق النفطية الى آسيا وخاصة الهند والصين، فيما اعتبر مسؤول حكومي هندي ان المصافي الهندية تستورد نسبة 23 بالمائة من نفطها الخام من العراق.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير