رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
ما طرق التعامل مع شعور زوجك أثناء الضغط الشديد؟


المشاهدات 1270
تاريخ الإضافة 2022/05/17 - 8:49 PM
آخر تحديث 2024/04/20 - 12:12 PM

قد يعيش الرجل المتزوج شعوراً بأنه يقع تحت ضغط شديد، خاصة بعد مرور سنوات على الزواج وازدياد المسؤوليات.
وشعور الرجل بالضغط قد يكون بسبب مشاعر داخلية متناقضة ما بين أنه يريد أن تعتمد زوجته عليه، وبين أنه يشعر بالحصار من هذه المسؤولية، أو أن الزوجة تشكّل ضغطاً عليه بالفعل، إذ ترغب في أن يكون موجوداً معها في المنزل لأطول وقت ممكن، بينما تضغط عليه بتطلّعاتها المادية، فيشعر بالارتباك والإحباط نتيجة هذه الضغوط المتناقضة.
قد تمارسين ضغطاً على زوجك دون أن تشعري، ولكن إذا لاحظتِ أن زوجك يشعر بالضغط والحصار، عليكِ التعامل مع مشاعره عبر الخطوات الثلاث التالية..
1. إعادة النظر في أسباب الخلافات
يجب أن تواجهي حقيقة أن زوجك أصبح غير قادر على الصمود أمام المشاكل التي يواجهها في العلاقة بينكما، والتي ربما يكون بعضها ناتجاً عن سوء الفهم، قد تدركين فجأة أنكِ كنتِ تمارسين نوعاً من الضغط عليه دون قصد، مثل الإصرار على بعض التطلعات المادية التي تفوق قدراته، أو إلزامه بمسؤوليات إضافية تُثقل كاهله.
عبر البحث عن أسباب الخلافات بينكما، قد تكتشفين مصادر الضغط على زوجك.
2. ساعدي في تخفيف الضغط
حالما تكتشفين مصادر الضغط على زوجك، عليكِ العمل على تخفيفها عنه، مثلاً إذا كان يمر بضائقة مالية، يمكنك البحث عن مصدر مستقل للدخل، والأهم هو التوقف عن إنفاق الأموال بلا داعِ.
عندما يمر الرجل بأزمة، فإنه ينتظر أن تظهر زوجته دعمها له، عبر ثقتها بأنه يستطيع تجاوز هذه الأزمة، وأنها مستعدة لتحمّل الظروف العصيبة معه، ومستعدة لتقديم المساعدة من أجل تخطّي هذه الأزمة كفريق واحد.
3. شجّعي زوجك وأظهري تقديرك له
قدّمي لزوجك دعماً نفسياً عبر شكره والثناء على جهوده من أجل الأسرة، وتحدّثي مباشرة عن تقديرك له، وامتنانكِ لوجوده إلى جانبك، هذا يساعده على نسيان المشاعر السلبية بما فيها الشعور بالضغط.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير