رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت أن فرض حظر التجوال من صلاحيات لجنة الصحة والسلامة الوطنية ..الصحة: تسجيل إصابات بالمتحور الجديد لا يعني دخول العراق بالموجة الرابعة لكنه ينذر بذلك


المشاهدات 1183
تاريخ الإضافة 2022/01/08 - 9:12 PM
آخر تحديث 2024/04/08 - 3:11 PM

 الزوراء/ مصطفى فليح:
نفت وزارة الصحة، امس السبت، دخول العراق بالموجة الرابعة على الرغم من تسجيل اصابات بالمتحور الجديد، وفي حين حذرت من خطورته، اشارت الى ان فرض حظر التجوال من صلاحيات لجنة الصحة والسلامة الوطنية حسب مستجدات الموقف الوبائي واعداد الاصابات.
وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامى بوزارة الصحة، ربى فلاح حسن: ان “هناك اجراءات من ناحية زيادة الفحوصات للمواطنين او للمشكوك بإصابتهم، وستكون هناك رقابة صحية على المدارس لمتابعة مدى تطبيق الاجراءات الوقائية واخذ اللقاح بالنسبة للفئات المشمولة بالتطعيم “. 
واضافت “تم توفير كل المستلزمات الطبية والعلاجية وتحديث البروتوكولات العلاجية لمعالجة المصابين وتوفير عدد اسرة كافٍ سواء في وحدة العناية التنفسية او في المؤسسات الصحية، كذلك توفير اجهزة تنفس اصطناعي تحسبا لأي زيادة بأعداد الاصابات”. 
 واوضحت “نحن تعرضنا لموجة ثالثة هي موجة دلتا واستطعنا من خلال زيادة خبرة الكوادر الطبية والصحية طول فترة هذه الجائحة اضافة الى زيادة نسب الملقحين من الخروج من هذه الموجة”، معربة عن املها ان “تزداد نسب الملقحين حتى نستطيع مواجهة اي موجة ممكن ان نتعرض لها حاليا او مستقبلا، ونقلل من تأثيرها”. 
وعن دخول العراق بالموجة الرابعة، قالت حسن: “في حال زادت اعداد الاصابات بصورة ملحوظة وفعلية عندها يمكن ان نقول اننا دخلنا في الموجة الرابعة سواء كانت بالدلتا او المتحور اوميكرون، ولكن هذا ينذر بأننا قد ندخل بالموجة الرابعة”.  
 واشارت الى ان “فرض حظر التجوال من صلاحيات لجنة الصحة والسلامة الوطنية حسب مستجدات الموقف الوبائي واعداد الاصابات والحالات الحرجة الداخلة الى المستشفيات وايضا التوصيات التي ترفع للجنة”، مؤكدة “حاليا لا يوجد مثل هذا القرار” .
ولفتت الى ان “الاعداد الحالية المسجلة قليلة، ونحن لا نقلل من اهمية هذا الموضوع”، مبينة ان “الوزارة اعلنت اصابة خمسة اشخاص في دهوك وبعض الدبلوماسيين الاجانب في بغداد القادمين من اوربا الذين كشف عن اصابتهم بعد اخذ العينات واجراء الفحص لدى عودتهم من السفر واتضح اصابتهم بأوميكرون”، مؤكدة “وجود ملامسين لهم”.  
 وعن الجرعة الثالثة، أكدت “عدم وجود مانع طبي من اخذ المواطنين الجرعة الثالثة، ولكننا نركز حاليا على الفئات الاكثر عرضة للإصابة بالفيروس واكثر عرضة للمضاعفات وهم كبار السن واصحاب الاعراض المزمنة ومرضى الضغط والسكر ومن لديهم مشكلات صحية كنقص المناعة وهؤلاء اكثر عرضة، وتركيزنا على تغطية هذه الفئات بالجرعة الثالثة “. ومضت بالقول “كما ان الكوادر الطبية والصحية مشمولة بالجرعة المعززة لكونهم على تماس مباشر مع مرضى كورونا وهم خط الصد الاول”، مستدركة: ولكن “لا مانع ان تأخذ فئات اخرى الجرعة الثالثة، ولكننا امام وجود شريحة لم تأخذ الى الآن الجرعة الاولى”. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير