رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
شيء عن الرأي وابليس ورأيه


المشاهدات 1000
تاريخ الإضافة 2015/09/15 - 7:26 PM
آخر تحديث 2015/09/15 - 7:26 PM

[caption id="attachment_28173" align="alignnone" width="190"]طارق حرب طارق حرب[/caption] كانت جمعة يوم 11/9/2015 في شارع المتنبي موضعا لمحاضرة عن الراي في المركز الثقافي البغدادي قد كان ابتداء الندوة بما ذكره الكتاب الكريم عن ابليس ورأيه في عدم السجود للانسان حيث امره الله، وكيف انه قال (انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) اذ يمثل هذا القول رأيا لابليس لعدم تنفيذ امر الخالق وذكرنا في المحاضرة تعريف الرأي بانه الرؤية بالقلب والعقل وليس الرؤية بالعين، وهذا واضح في سورة النجم (ما كذب الفؤاد ما رأى) والفؤاد لايرى لانه ليس عينا وبصرا بدليل ان هذه السورة عندما تكلمت عن الرؤية بالعين قالت (ما زاغ البصر وما طغى) والرأي اعتقاد النفس احد النقيضين عن غلبة ظن ويقول ابن القيم ان الرأي(هو ما يراه القلب بعد فكر وتأمل وطلب لمعرفة وجه الصواب فيما تتعارض فيه الامارات) اي تعارض الادلة. وذكرنا شيئا عن مدرسة اهل الرأي في الكوفة في مقابلة مدرسة اهل الحديث في المدينة وان الحكمة تقول لا كل من تجلبب وتلحى اضحى صاحب رأي وفتوى. وان الرأي لا يهدم الرأي فهما في الخطأ سيان كون الرأي اجتهادا والاجتهاد لا ينقض الاجتهاد والرأي خبر والخبر ما يتحمل الخطأ والصواب لذاته فلا يجوز ترجيح خطأه على صوابه او ترجيح صوابه على خطأه فهذا ترجيح بدون مرجح اي بدون دليل ونقل عن الامام مالك قوله: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي سواي خطأ يتحمل الصواب، وانه كان يقول ان كل صاحب رأي يؤخذ ويرد عليه الا رأي صاحب هذا القبر ويؤشر بيده الى قبر الرسول. وان سيلم الرأي هو حاصل ضرب الرأي في الرأي اي اجتماع اكثر من رأي وسقيم الرأي هو الرأي بدون رأي اي الرأي المنفرد الوحيد وان الامام علي قال في الخوارج الذين طعنوا فيه واعتبروه مرتدا كافرا قال فيهم : دعوهم برأيهم ما لم يسفكوا دما او يقتل عامله عليهم (والي منطقة الحرورية) عبد الله بن خباب والرأي كان سببا في ظهور المذاهب الاسلامية ويكفي التدليل على الرأي عقوبة السارق ومن اي مكان في اليد تكون العقوبة وخلافا فالرأي احتمال واذا ورد الاحتمال سقط الاستدلال وطبقنا بامثلة على تظاهرات يوم الجمعة التي تمثل مجموعة من الاراء بعد مقارنة عدد المتظاهرين مع عدد الشعب العراقي وهذه الاخرى هي اراء ينطبق ما قلناه عن الراي.

تابعنا على
تصميم وتطوير