رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
ديالى وصلاح الدين تتقاسمان بقايا مخزون نهر فرعي متهالك


المشاهدات 1032
تاريخ الإضافة 2021/11/23 - 7:39 PM
آخر تحديث 2021/12/01 - 6:07 PM

ديالى/الزوراء:
اعلن مسؤول حكومي في ديالى، امس الثلاثاء، عن خطة طارئة لتقاسم مخزون نهر العظيم «المتهالك» بسبب قلة الايرادات المائية بين محافظته ومحافظة صلاح الدين المجاورة.
وقال مدير ناحية العظيم، عبد الجبار احمد العبيدي، في تصريح صحفي: إن «اتفاقاً تم بحضور ممثلين عن قيادة عمليات ديالى ومديرية الموارد المائية يقضي بتقاسم بقايا الايرادات المائية لنهر العظيم بين ديالى وصلاح الدين»، مبيناً أن «النهر يغذي المناطق الزراعية لجانبي صلاح الدين وديالى».
وأكد العبيدي أن «ايرادات نهر العظيم شبه خاوية بسبب قلة الايرادات الواردة من سد العظيم، والذي تناقص خزينه الاستراتيجي من مليار ونصف المليار م3 الى 360 مليون م3».
ولفت العبيدي إلى أن «الحل الوحيد والمنقذ للواقع الزراعي لمناطق العظيم حصار الامطار لإنقاذ عشرات الالاف من الاسر من كارثة معيشية واقتصادية جسيمة».
 إلى ذلك اعرب مزارعون في ناحية العظيم عن عزمهم النزوح الى «المناطق الشمالية بحثاً عن مصادر زراعية بديلة للحصول على قوتهم المعيشي وتدارك كارثة الجفاف وعبورها».
ويعد نهر العظيم واحداً من اهم روافد نهر دجلة، وينبع من محافظة السليمانية، ويقع مابين حوض تغذية الزاب الاسفل وسلسلة جبال حمرين، وله 4 روافد هي خاصة جاي وطاووق جاي وطوز جاي وزغيتون جاي، إضافة الى رافدين ثانويين.


تابعنا على
تصميم وتطوير