رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
حل وآني أحل


المشاهدات 1048
تاريخ الإضافة 2021/10/05 - 8:08 PM
آخر تحديث 2021/10/17 - 5:36 AM

عند الإعلان عن إجراء إنتخابات مبكرة كجزء من متطلبات حراك تشرين برزت أمام الأحزاب والكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب والحكومة مشكلة حل البرلمان وتحويل الحكومة الى تصريف أمور يومية.. في الإنتخابات الدورية كل أربع سنوات هناك سياقات طبيعية حددها الدستور، منها حل البرلمان قبل نهاية الدورة البرلمانية بشهرين فتتحول الحكومة الى تصريف الأعمال اليومية، ويصدر رئيس الجمهورية مرسوما يعلن فيه إجراء الإنتخابات في غضون 60 يوماً.
الإنتخابات الأربعة الماضية جرت طبقا لهذه الآلية الدستورية.. لكن بعد الإنتفاضة الجماهيرية في تشرين الأول عام 2019 وما ترتب عليها من نتائج ومعطيات تم الإتفاق بعد إقالة الحكومة السابقة (حكومة عادل عبد المهدي) على تشكيل حكومة إنتقالية (حكومة مصطفى الكاظمي) مهمتها إجراء إنتخابات مبكرة طبقا للإرادة الجماهيرية مثلما أعلنت الكتل السياسية.. ليس هذا فقط، فإن الكتل السياسية أعلنت إنها سوف تغير قانون الإنتخابات طبقا للإرادة الجماهيرية، فتم تشريع القانون الحالي (أبو الدوائر المتعددة والفوز بأعلى الأصوات).. وكجزء من كرم الطبقة السياسية المعهود وكهدية العدد للحراك الجماهيري، أعلنت إنها سوف تذهب بعيدا في الإستجابة للحراك الجماهيري، وذلك بتغيير قانون المفوضية، بل والإتيان بمفوضية جديدة بالكامل. 
كل هذا جرى، وإن كان من طرف واحد، فإن الحراك الجماهيري بقي مصرا على مواقفه حيال الطبقة السياسية، وهو عدم الإعتراف بأي مخرجات تصدر عنها أيا كانت.. الطبقة السياسية مضت في مسعاها حكومةً وبرلماناً في التحضير للإنتخابات المبكرة التي لم يشر إليها الدستور.. وبما أن الطبقة السياسية تعاملت مع الحراك الجماهيري بكل هذا الكرم الحاتمي، فإنها انقسمت على نفسها في كيفية تعاملها هي مع ما تفتخر به بوصفه إنجازا لها وهو موضوع الحل.. حل البرلمان أولا لكي تتحول الحكومة بعد حله الى حكومة تصريف أمور يومية. 
هنا سكبت كل العبرات وجر الجميع المزيد من الحسرات، وإنتهت كل الهمبلات وكل ما هو آت آت «على كولة» قس بن ساعدة الإيادي.. بدل الهمبلات حلت التساؤلات .. من يقول إنه إذا حل البرلمان نفسه تحل الحكومة نفسها؟ عمي والعباس تحل نفسها.. ما هي الضمانات؟ المنطق يقول ذلك.. سرعان ما يأتيك الجواب (ماكو هيج ركة تلعب شناو).. لماذا؟ لأن الحكومة تريد أن تبقى؟.. طيب ألستم خير من ركب المطايا .. (آسف هاي وين رحت آني).. ألستم أنتم من جاء بها؟ نعم.. وصفقتم لها؟ نعم.. وقرأتم الفاتحة لها؟ نعم.. فما عدا مما بدا؟ لا توجد ثقة.. لماذا إذن الفاتحة والتصفيق؟ «جفيان شر ملا عليوي».. من هو ملا عليوي؟ «خليها سكتة» همزين اسمي «مو لفتة».. ماذا تقترحون؟ نحل والحكومة تحل.. يعني رجلنا على رجليها.. متى؟ قبل الإنتخابات بثلاثة أيام فقط.. نحل يوم 7 والحكومة تحل يوم 7 والإنتخابات يوم 10.. لماذا الثقة مفقودة الى هذا الحد.. إسأل بلاسخارت.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير