رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
نفت وجود نقص بمادة الأوكسجين في المستشفيات ...الصحة: مفاوضات مع الدول المنتجة للقاح لتغطية العام المقبل


المشاهدات 1071
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 8:19 PM
آخر تحديث 2021/09/19 - 10:57 AM

بغداد/ الزوراء:
كشفت وزارة الصحة، امس الأربعاء، عن مفاوضات مع الدول المنتجة للقاح لتأمين كمية لتغطية العام 2022، وفيما أكدت أن الشركة المنتجة للقاح فايزر تعهدت بإيصاله عبر صناديق مبردة إلى منافذ التلقيح، نفت وجود نقص بمادة الأوكسجين في المستشفيات.
وقال مدير عام شركة كيماديا، احدى تشكيلات وزارة الصحة، علي البلداوي، في تصريح صحفي: إن “العراق متعاقد مع الشركات العالمية المنتجة للقاح كورونا وبكميات كبيرة تصل بشكل دوري”، مبيناً أن “وجبات دورية من لقاح فايزر تصل الى العراق وبواقع يوم من كل أسبوع وتتعهد الشركة المنتجة بإيصال اللقاح بصناديق مبردة خاصة بالشركة الى منافذ التلقيح مباشرة”.
وأشار إلى أن “لقاح سينوفارم الصيني متوفر في العراق، إضافة الى استرزنيكا المورد عن طريق كوفاكس الذي أبرم من قبل وزارة الصحة”، موضحاً أن “كمية اللقاحات المتعاقد عليها والمتفق على ايصالها خلال العام 2021 كميات كبيرة جداً بدأت من هذا الأسبوع”، مبيناً أن “وزارة الصحة بجميع مفاصلها تتفاوض مع الدول المنتجة لتأمين اللقاح لتغطية عام 2022”.
وأضاف: “حتى الآن ما تم التعاقد عليه فعليا مع شركة فايزر هو 12 مليون جرعة، وهناك تفاوض لإضافة 5 ملايين جرعة خلال عام 2021”، موضحاً أن “ما تم توريده من لقاح سينوفارم هو 750 ألف جرعة دخلت فعليا و500 ألف جرعة على أبواب الدخول خلال يومين”.
وتابع أن “لقاح استرزنيكا المتعاقد عليه هو 16 مليون جرعة تعمل كوفاكس على توريدها بشكل شحنات تصل بالتتابع إلى العراق”.
كما نفت وزارة الصحة وجود أي نقص بمادة الأوكسجين في المستشفيات، مجددة التأكيد على توفره مع بقية المستلزمات الطبية الضرورية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، في تصريح صحفي: إن “هناك شخصا لفق أنباءً عن وجود نقص في مادة الأوكسجين وخاصة في مستشفى دار السلام ،والأمر لا صحة له على الإطلاق والأوكسجين متوفر بجميع المستشفيات”.
وأضاف ان “ العمل يسير بشكل سلس في هذه المستشفى وباقي المستشفيات والأوكسجين متوفر، نعم هناك ضغط لكن بالمقابل لا يوجد اي نقص بالأدوية والمستلزمات الصحية، ومن ضمنها الأوكسجين”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير