رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
الثقافة: نتباحث مع أمريكا لاستعادة ملايين الوثائق من الأرشيف العراقي


المشاهدات 1064
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 7:38 PM
آخر تحديث 2021/09/14 - 2:58 PM

بغداد/ الزوراء:
كشفت وزارة الثقافة عن مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية لاستعادة «الجزء الأكبر» من الارشيف العراقي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد العلياوي، في تصريح صحفي: إن «الجهد العراقي، المتمثل بوزارة الثقافة ووزارة الخارجية والسفارة العراقية في أميركا يعمل منذ مدة، من أجل استعادة مجموعة كبيرة جداً من القطع الآثارية التي يبلغ عددها 17 ألف قطعة، هي عبارة عن ألواح ورقم طينية سومرية قديمة».
وأوضح أن «الجهد والتواصل مع الولايات المتحدة الأميركية، أثمر بعد نحو عام في تجميع القطع الموجودة في مزادات وجامعات أميركية، من أجل إعادتها الى العراق»، لافتاً إلى أن «هذه القطع سيتم حزمها وإعادتها مع الوفد العراقي يوم غد الخميس الى بغداد».
أما بشأن الارشيف العراقي، فقد أكد العلياوي: أن «جزءاً منه تمت استعادته، وهو محفوظ في مكان بمطار بغداد الدولي حالياً، للاطمئنان عليه».
ولفت إلى أن «هنالك مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية لاستعادة الجزء الأكبر من الارشيف العراقي، والذي هو موجود في جامعات ومراكز ووزارة الدفاع الأميركية»، منوهاً إلى «وجود الملايين من الوثائق في الارشيف العراقي».
وشدد المتحدث باسم وزارة الثقافة على أن «الارشيف العراقي هو من حق العراق، وليس من حق أي دولة امتلاكه، وهذا ما تم تأكيده دولياً بهذا الصدد».
وكانت الحكومة العراقية، أعلنت، الثلاثاء، أنها بصدد استعادة 17 ألف قطعة أثرية دفعة واحدة تصل البلاد من الولايا المتحدة، في أكبر عملية استرداد من نوعها تنفذها.
وقال المتحدث باسم الحكومة، حسن ناظم: إن الوفد العراقي في أمريكا سيجلب معه 17 ألف قطعة أثرية، مشيراً إلى أن هذه القطع جرى استردادها من الولايات المتحدة ودول أخرى.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير