رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الثقافة: نتباحث مع أمريكا لاستعادة ملايين الوثائق من الأرشيف العراقي


المشاهدات 1226
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 7:38 PM
آخر تحديث 2024/03/13 - 2:01 PM

بغداد/ الزوراء:
كشفت وزارة الثقافة عن مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية لاستعادة «الجزء الأكبر» من الارشيف العراقي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد العلياوي، في تصريح صحفي: إن «الجهد العراقي، المتمثل بوزارة الثقافة ووزارة الخارجية والسفارة العراقية في أميركا يعمل منذ مدة، من أجل استعادة مجموعة كبيرة جداً من القطع الآثارية التي يبلغ عددها 17 ألف قطعة، هي عبارة عن ألواح ورقم طينية سومرية قديمة».
وأوضح أن «الجهد والتواصل مع الولايات المتحدة الأميركية، أثمر بعد نحو عام في تجميع القطع الموجودة في مزادات وجامعات أميركية، من أجل إعادتها الى العراق»، لافتاً إلى أن «هذه القطع سيتم حزمها وإعادتها مع الوفد العراقي يوم غد الخميس الى بغداد».
أما بشأن الارشيف العراقي، فقد أكد العلياوي: أن «جزءاً منه تمت استعادته، وهو محفوظ في مكان بمطار بغداد الدولي حالياً، للاطمئنان عليه».
ولفت إلى أن «هنالك مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية لاستعادة الجزء الأكبر من الارشيف العراقي، والذي هو موجود في جامعات ومراكز ووزارة الدفاع الأميركية»، منوهاً إلى «وجود الملايين من الوثائق في الارشيف العراقي».
وشدد المتحدث باسم وزارة الثقافة على أن «الارشيف العراقي هو من حق العراق، وليس من حق أي دولة امتلاكه، وهذا ما تم تأكيده دولياً بهذا الصدد».
وكانت الحكومة العراقية، أعلنت، الثلاثاء، أنها بصدد استعادة 17 ألف قطعة أثرية دفعة واحدة تصل البلاد من الولايا المتحدة، في أكبر عملية استرداد من نوعها تنفذها.
وقال المتحدث باسم الحكومة، حسن ناظم: إن الوفد العراقي في أمريكا سيجلب معه 17 ألف قطعة أثرية، مشيراً إلى أن هذه القطع جرى استردادها من الولايات المتحدة ودول أخرى.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير