رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..الزوراء تستذكر مسيرة الفنان الراحل كامل إبراهيم ..جبار جودي : فجعنا جميعا في الوسط الفني وفي غيره بالرحيل المبكر..د. ميمون الخالدي : كان أحد تلامذتي عام 1992 وقد أثبت قدراته كونه فنانا موهوبا


المشاهدات 1193
تاريخ الإضافة 2021/06/20 - 6:11 PM
آخر تحديث 2021/10/17 - 9:55 AM

اضافة الى متابعاتها واقامة الحوارات مع الاحياء من منتسبي الاذاعة والتلفزيون وجميع الرواد الذين تعاونوا معنا في رفد مسيرتنا باعمال عديدة فان الزوراء لا تنس المنتسبين والفنانين الذين رحلوا وقدموا للحركة الفنية الكثير . واليوم تستذكر الزوراء واحدا من عمالقة الفن الذين رحلوا بعد ان ساهمت الاذاعة والتلفزيون بعرض اعمالهم وفسح المجال لمشاركاتهم فتستذكر مسيرة الفنان الراحل كامل ابراهيم الذي توفي قبل ما يقرب من عام .
وُلد في البصرة10 أبريل 1972  ثم انتقل مع عائلته إلى بغداد، وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1998 شارك بأول عمل درامي عام 1997 عندما اختاره المخرج محمد شكري جميل لبطولة المسلسل الدرامي التاريخي (حكاية المدن الثلاث) وكان لا يزال طالباً، قدم العديد من الأعمال في السينما المسرح والتلفزيون كما شارك في أعمال في سوريا و مصر من أعماله مسلسل الزيبق، والسيدة، وبقايا حب، وحكايات المدن الثلاث، وصرخة التراب عام 2017 وظهر كموديل في فيديو كليب الفنانة نور عرقسوسي معقولة...  كامل ابراهيم هو فنان وممثل عراقي مشهور، من مواليد البصرة عام 1972م، ويحمل الجنسية العراقية، وديانته الاسلام، بدأ مشواره الفني وهو في عمر ١٤ سنة في المسلسل الدرامي « حكاية المدن الثلاث» . 
كتابة    جمال الشرقي
 

أعماله التلفزيونية
كثيرة هي الاعمال التي شارك بها الراحل منها تلفزيونية ومنها في السينما ندرج بعضا منها 
1995    السرج والوتد    
1997    حكايات المدن الثلاث    مسور
1998    السياب    
1998    النبع المر    
1999    سور الضباب    
2000    صفقة ساخنة    
2001    الملاذ آمن    
2004    باشوات آخر زمن    
2005    كوبرا    خالد
2005    رياح الماضي    الملك غاري
2005    بيت الشمع    حارث
2006    أوركسترا    أيهم
2006    أسرار ورجال    حامد
2008    ثلج في زمن النار    
2008    السرداب    
2008    رسائل من رجل ميت    
2009    شوك الصحاري    مقرن
2009    بكاء الحجر    
2010    البيت المنسي    
2010    شناشيل حارتنا    ماجد
2010    السيدة    سعد
2010    نهر    
2010    الشيخة    
2011    أيوب    
2012    البقاء على قيد العراق    
2012    صرخة التراب    رفعت
2012    م.م    
2012    بقايا حب    
2013    نزف جنوبي    
2013    حفيظ    
2014    أنا والمجنون    
2014    حرائق الرماد    
2017    الجماعة (الجزء الثاني)    
2017    الزيبق    سهيل
2017    قضاة عظماء (الجزء الثاني)    
2018    السهام المارقة    شيخ أبو أنس
اما في السينما فقد كانت له مشاركات مشهودة ندرج بعضا منها حسب الانتاج وحسب السنة التي انتج وعرض الفيلم فيها 
2001    اعترافات زوجة    
2014    سر القوارير    
2020    إلى بغداد    
وكانت للراحل مشاركات في الدبلجة ايضا ندرج منها 
2011    صدى الروح     
طموحاته
كان فناننا الراحل طموحا باداء ادوار اكبر واوسع وكثيرا ما كان يصرح بها لنا كصحفيين في كافتريا السينما والمسرح بانه كان يقول :أطمح لـتقديم عمل مسرحي عراقي في مصر 
 وكان كامل ابراهيم يقول دائما : المسرح العراقي ايقونة، والمنصب يقتل الابداع 
 كانت له له خمسة أداور تلفزيونية مختلفة وكثيرا ما كان يقول عنها  : أترك الحكم للجمهور ليقول كلمته بشأنها 
 وكان الفنان كامل ابراهيم ياسف لان الدوبلاج كان يشغله عن اداء ما يطمح فيقول : الدوبلاج التلفزيوني أبعدني عن المسرح 
ومن اقواله للصحافة ايضا :- اختارني المخرج محمد شكري جميل لبطولة المسلسل الدرامي الكبير (حكاية المدن الثلاث) وكنت طالبا حينها سنة 97 وبعدها توالت علي الاعمال منها مسلسل (النبع المر) واستمريت في العمل في التلفزيون والسينما والمسرح.
اعمال متميزة مثل مسلسلي بقايا حب والمدن الثلاث وغيرهما من الاعمال .
فنانون قالوا عن الراحل 
الدكتور ميمون الخالدي قال
استقرأت الزوراء اراء عدد من الشخصيات الفنية والتعرف على ارائهم وعلاقاتهم مع الراحل فكان من بينهم .
كان احد تلامذتي في الصف الاول عام 1992 ومن ذلك الصف اثبت قدراته كونه فنانا موهوبا وقد شارك باعمال كثيرة جدا وقد عمل مع اغلب المخرجين العراقيين وكان حضوره رائعا وكبيرا .
جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين قال خسارة حقيقية لا يمكن تعويضها باي حال من الاحوال وقد فجعنا جميعا في الوسط الفني وفي غيره بالرحيل المبكر للفنان كامل ابراهيم لهذا النجم الذي كان يشق طريقه بكل توأدة واحترام وانطلاقه في الاعمال العربية والعراقية ووفاته مفاجأة كبيرة وصدمة لكن هي مشيئة الله فانا لله وانا اليه راجعون .
رحل كامل ابراهيم وترك رحيله الما في نفوس محبيه من الاوساط الفنية وغير الفنية وقد اكدت كل الاوساط ان رسالة محبة والسلام والطموح التي لطالما حلم بها كامل ابراهيم ستبقى حاضرة لا تغيب .
الفنان ماجد ياسين قال
تلقينا نبأ وفاة الاخ والصديق كامل ابراهيم بحزن بالغ وسط هذه الظروف المتعبة ظروف كورونا اللهم بردا وسلاما لكل العراقيين والعالم والف رحمة ونور تنزل على قبرك يا كامل ابراهيم هذا الانسان الخلوق المؤدب الرائع وكان مؤدبا بمعنى الكلمة بتصرفاته وطيبته وصداقته مع زملائه نقول الف رحمة على روحه .
الفنان زهير محمد رشيد قال 
 شكرا لكل من حضر التشييع الجبار وقد حضرنا لنعبر بحزن بالغ عن مشاعرنا لرحيل كامل ابراهيم الفنان القدوة .
الفنان مازن محمد مصطفى قال 
خسارة كبيرة لان الدفء الذي يحمله كامل ابراهيم لم اره في حياتي ووفاته خسارة كبيرة جدا .قد تخونني الكلمات والتعبير عن مشاعري تجاه وفاة كامل انه الفنان الحقيقي بفنه واخلاقه .
صحف كتبت عن الراحل 
كثيرة هي الصحف والمواقع التي كتبت عن الراحل في مناسبة رحيله منها .
جريدة الصباح الجديد - سمير خليل
فجع الوسط الفني والثقافي في العراق اليوم برحيل فنان من فرسان الدراما العراقية الحديثة، الفنان كامل ابراهيم، الذي تميز بكاريزما خاصة و(كاركتر) مميز اغنى سيرته بكم الاعمال الدرامية الرصينة.
 عمل الى جانب كوكبة من مجايليه على رفع مستوى الدراما العراقية والحفاظ على ديموتها وتألقها، اضافة لما كان يحمل من دماثة الاخلاق ورقيها والعلاقة الحميمة مع جميع مبدعي الفن العراقي، لذلك اوجع رحيله القلوب التي وجفت حزنا عليه وهو الفتى الطيب..
 توالت بعدها الاعمال حيث شارك في اعمال تلفزيونية عديدة مثل مسلسلات (م م) (نزف جنوبي) و (حفيظ) و(صرخة تراب) و(بقايا حب).
 لفت اليه انظار المنتجين العرب، فشارك في مسلسلات (النبع المر) و(الزيبق) المسلسل المصري المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية وتم التصوير في مصر واليونان بمشاركة نجوم من مصر والدول العربية على رأسهم كريم عبد العزيز وشريف منير وريهام عبد الغفور وطلعت زكريا وآخروضن والاخراج كان لوائل عبد الله، ومسلسل (السهام المارقة) بجانب النجوم شريف سلامة وشيرين عادل وهاني عادل والنجمة التونسية عائشة بن احمد من اخراج محمود كامل، والذي عرض في قنوات عربية عدة خلال رمضان الماضي وجسد الراحل فيه شخصية قائد الجناح العسكري في تنظيمات “داعش” الارهابي.
 كان الراحل يستعد للعودة الى مصر للمشاركة في مسلسل جديد بعنوان (لا مكان للقمر) تأليف الكاتبة المصرية علياء الزيني وإخراج محمد سامي.
 له تجربة سينمائية في فيلم (الى بغداد) الذي عرض في بغداد تأليف الكاتب البصري عبد الخالق كريم واخراج انور الياسري بجانب نجم ذي فويس ستار سعد والنجوم آسيا كمال وسامي قفطان وفاطمة الربيعي.
عانى الراحل من المرض الخبيث ولم يقو على التغلب عليه ليرحل ما شكل صدمة في الوسط الفني والجمهور، خاصة وانه بدأ رحلة العلاج وكان متحمسا لإعلان شفائه من المرض.
جريدة المدى بعد عام على رحيله..
 الفنان كامل إبراهيم يعود على ضفاف دجلة
عامر مؤيد
استذكر الفنانون العراقيون رحيل صديقهم الفنان كامل ابراهيم لمناسبة مرور عام كامل على وفاته.
ابراهيم الذي غيبه مرض عضال عن المشهد الفني كان قريبا من الجميع وولد رحيله حزنا كبيرا لدى الجميع.
ولم يمهل المرض ابراهيم كثيرا حيث توفي بسرعة كبيرة وتم تشييعه بمشاركة كبيرة من زملائه ومن محبيه قرب المسرح الوطني.
وعلى ضفاف نهر دجلة اقامت نقابة الفنانين حفلا استذكاريا لكامل ابراهيم شارك به الكثير من الفنانين.
الوقفة الاستذكارية التأبينية لإيقاد الشموع لم تشمل كامل ابراهيم بل جميع الذين رحلوا عام ٢٠٢٠ والى يومنا هذا من نجوم الفن العراقي.
وبدأ الحفل التأبيني بكلمة تعريفية عن الحدث ألقاها نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي ومن ثم رفع الستار عن صور الراحلين والبالغ عددهم ٧٨ فنانا وفنانة من كافة محافظات العراق الذين غادروا الحياة عام ٢٠٢٠ والى يومنا هذا.
بعد ذلك كانت هناك فقرة للمايسترو كريم وصفي حيث عزف للحاضرين مجموعة من مؤلفاته.
وشهد التأبين حضورا ملفتا ونوعيا من شخصيات فنية وثقافية ونجوم الفن العراقي الكبار والشباب المميزين.
وكامل ابراهيم وُلد في البصرة ثم انتقل مع عائلته إلى بغداد(وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1998) شارك بأول عمل درامي عام 1997 عندما اختاره المخرج محمد شكري جميل لبطولة المسلسل الدرامي التاريخي (حكاية المدن الثلاث) وكان ما يزال طالباً، قدم العديد من الأعمال في السينما المسرح والتلفزيون كما شارك في أعمال في سوريا ومصر، من أعماله مسلسل الزيبق، والسيدة، وبقايا حب، وحكايات المدن الثلاث، وصرخة التراب.
رحيله
رحل كامل ابراهيم بعد مسيرة طويلة وبعد ان قدم الكثير الكثير . رحل ماسوف عليه بعد ان اكدت نقابة الفنانين في تصريح لنقيبها جبار جودي نبأ رحيله باسف بالغ وبرحيله فقدت الاوساط الفنية نجما اثرى الساحة بالكثير من روائع مشاركاته .


تابعنا على
تصميم وتطوير