رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون ..تم اختياري كافضل مصور في عام ١٩٧٩ ..المصور التلفزيوني عبد عيسى يروي لـ”الزوراء” كيف بدأ هاويا للتصوير واحترف المهنة؟


المشاهدات 1153
تاريخ الإضافة 2021/06/13 - 7:01 PM
آخر تحديث 2021/09/17 - 6:32 PM

يعتمد العمل التلفزيوني اساسا على الصورة كرصيد اولي لاية مادة تلفزيونية وبدون الصورة التلفزيونية لا يمكن لاي برنامج او مادة اخبارية ان تنجز فهي المعادل الصوري وهي الحكاية والقصة وكلما يحتاجه المعد والمخرج ... من هنا كان المصور يحظى بالدور المهم وعليه ان يتحلى بمواصفات المصور الواعي العارف لاختيار اللقطة والحدث .
ضيفنا المصور التلفزيوني عبد عيسى جذبته المهنة واتخذها هواية أولية ثم احترفها وصار من المصورين المعروفين والمختارين.
دخل دائرة الإذاعة والتلفزيون في عام ١٩٦٩ كاصغر شخص تقريبا  آنذاك كان الصحاف مديرا عاما  للدائرة وكان محمد يوسف الجنابي مديرا التلفزيون .
عمل في قسم الديكور ايام كانت شميم رسام وسامي البازي وفتحي قابيل ورافع جاسم ثم عملت بعدها في الاستديو  ملاحظ استديو ايام صادق علي شاهين رحمه الله .
بعدها عمل في القسم الثقافي ايام عبدا لرزاق رشيد بعدها عمل مصورا في قسم الكاميرا المحمولة وقسم الأخبار وقسم البرامج الاطفال والرياضة والتنمية ايام كان جبار يوسف مديرا للتلفزيون  واستطاع خلال مسيرته ان ينجز الكثير من الاعمال منها ما قام بها   مع المخرج ابراهيم فرحان البدري  وكانت ثلاثين ابتهالا دينيا عرض في رمضان وعملت عشرين فلما وثائقيا عن حياة الفنانين يوسف العاني ومحمد شكري جميل وحقي الشبلي واسعد عبدالرزاق وصادق الازدي وبدر شاكر السياب وغيرهم 
صور اكثر من عشرة اغان لمطربين عرب وعراقيين ومنها حفلة الفنانة اصالة نصري في نادي الفروسية حفلة الفنان وليد توفيق  حفلة  الفنان ايهاب توفيق اغنية عبرت الشط لكاظم الساهر .

تستمر صحيفة الزوراء  بإجراء الحوارات  مع النخب العاملة في مجال الاذاعة والتلفزيون  لتمد جسور التواصل مابين الاجيال .. واليوم نقف مع المصور المخضرم عبد عيسى لتسليط الاضواء على كثير من اعماله .
-الزوراء ترحب بك زميلنا عبد عيسى وتجري معك حوارا صحفيا عن مجمل اعمالك .
-اهلا وسهلا بكم وبالزوراء الجريدة التي وثقت حياة زملاء المهنة .
-بدأ نود ان تعرف نفسك لقرائنا الكرام .
-بكل سرور اسمي الكامل هو المصور: عبد عيسى علي نصيف 
مواليد  ١٩٥٣ الوزيرية 
دبلوم معهد الفنون الجميلة قسم المسرح 
بكالوريوس كلية الفنون الجميلة  سمعية ومرئية 
عنواني المهني هو مدير تصوير
-حدثنا عن بدايات حياتك وكيف نشأت ؟
-كنا نسكن بالقرب من البلاط الملكي وساحة الكشافة ومعهد الفنون الجميلة ومنطقة الوزيرية هي منطقة يسكنها الكثير من الوزراء والمدراء فكان جمال المنطقة يحفزني لتصوير بيوتها واشجارها ومناظرها فولدت في نفسي حماس ان اصل الى هدفي فتعلمت التصوير الفوتوغرافي ووثقت الكثير من الصور والاحداث وفي مرحلة الابتدائية كنت في مدرسة الشيبانية وكنت من الطلبة المتفوقين وقدمنا اعمالا تمثيلية بسيطة وفي المتوسطة كنت في متوسطة التحرير كنت بطل المتوسطات في سباق الساحة والميدان في ركضة ٤٠٠ م اذ نمت عندي هواية الرياضة اما في الكلية شاركت في اعمال كثيرة تصوير افلام قصيرة عن صناعة الذهب والفضة عن اثارنا عن المراقد الاسلامية في العراق شاركت ايضا في العديد من المسرحيات التي قام باخراجها الاستاذ فخري العقيدي والمخرج زين العابدين .
شاركت في تصوير مشاهد لمسرحية ابنت هوليهان للكاتب ييتس وشاركت في مسرحية البطة البرية ومسرحية طائر البحر وكثير من الأعمال الفنية الديكور  الإضاءة وغيرها
-هل لك هوايات اخرى كالتمثيل مثلا ؟
- كنت اهوى التمثيل والتصوير الفوتوغرافي من الصغر كانت سينما مترو في منطقة الفضل قريبة علينا وكنت عندما اعود الى البيت اقوم بتمثيل الدور الذي قام به البطل  كنت اقفز فوق السطوح اقلد الممثل فولدت لي رغبة في العمل الفني .
-وكيف فكرت بتطوير قابلياتك ؟
- فكرت ان اصقل مواهبي في اي جهة اعلامية وشاء القدر عن طريق ابو علاء عمي كان يعمل في ذاتية الاذاعة والتلفزيون فتم قبولي في قسم الديكور ايام شميم رسام وسامي البازي وفتحي قابيل ورافع جاسم .
-وكيف تم قبولك في دائرة الاذاعة والتلفزيون ؟
-بعد ان تم قبولي كمنتسب للاذاعة والتلفزيون  كنت سريع التعلم في فترة قصيرة جدا في زمن عمالقة التصوير امثال المرحوم غفوري معروف  جبار غريب  نعيم الصافي  عباس خلف وغيرهم كان في ذلك الوقت جبار يوسف مدير التلفزيون والاستاذ سعد البزاز  مدير عام الدائرة .
-وكيف تقيم نفسك كمصور مبدع؟
-بعد ممارستي للعمل كنت ألاحظ المصورين القدامى وانتبه لاعمالهم وكنت كثيرا ما اسالهم عن اسباب التقاطهم بعض الصور وبهذا كنت استفيد من ملاحظاتهم وابداعاتهم وبعد فترة وجيزة وبشهادة اقراني  اصبحت مصورا محترفا  وتم اختياري كافضل مصور في عام ١٩٧٩
-المعروف لدى الاذاعة والتلفزيون ان جميع الكوادر حديثة العهد يتم ادخالها دورات بمعهد التدريب الاذاعي انذاك فهل تم ادخالك دورات للتصوير؟  
- نعم دخلت دورات في معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني بما يقارب  خمس دورات  وعلى يد   اساتذة اجانب  مستر راينر الالماني ومدرسين مصريين  كنت من المتفوقين في الدورات 
     اضافة الى دورات خارج القطر  اليابان وروسيا  ومصر وكنت من     الطلبة المتفوقين
-اول عمل شاركت به بشكل فعلي؟
- اول عمل قمت به في دائرة الاذاعة والتلفزيون كان برنامج الماهرون الصغار ثلاثين حلقة من اعداد الاستاذ كامل الدباغ واخراج عبد الالة حسن .
-كيف تعد نفسك متميزا عن غيرك؟
-نتيجة ابداعي والتزامي  توالت علي الاعمال وكل المخرجين يطلبون العمل معي فعملت مع المخرج ابراهيم فرحان البدري  عشرين فيلما وثائقيا عن حياة الفنانين يوسف العاني محمد شكري جميل وحقي الشبلي واسعد عبدالرزاق وصادق الازدي وبدر شاكر السياب وحافظ الدروبي وملا عبود الكرخي وغيرهم .
-أي الجوانب المهمة التي تجعل المصور يرتكز على قاعدة متينة للوصول الى الهدف ؟
-لا يمكن أن يتطور الانسان في اي مكان وزمان الا بالتواضع والتسامح وعدم التكبر والغرور لهذا كنت في كل خطوة اخطوها لتطوير نفسي اجد الثقة بالنفس وارسخها وانطلق منها واعتمدها دائما ولهذا كنت اجد الارضية الصلبة لدخولي عالم الابداع ولا انس ان الكاميرا جهاز معطاء كلما وجهته صحيحا اعطاك الكثير .
-الى أي قسم تم تنسيبك ؟
- تم تنسيبي الى قسم الكاميرا المحمولة وقسم الأخبار وقسم البرامج الاطفال والرياضة والتنمية والقسم الثقافي كل الاقسام عملت فيها وكنت ابدع اينما اكون وحصلت على ١٢٠  كتاب شكر وتقدير لجهودي المتميزة في العمل كانت اضبارتي في دائرة الاذاعة والتلفزيون اكبر اضبارة .
-باعتقادك اول الاشياء المهمة التي يجب ان يتميز بها المصور التلفزيوني ؟
-يميز عمل مصور التلفزيون الاناقة والموضة والصبر وتحمل المسؤولية لان الخطأ مرفوض خاصة اذا كنت على الهواء مباشرة
-مع من المخرجين عملت وكيف كانت تجربتك معهم ؟
-نتيجة تنقلي بين الاقسام عملت مع مخرجين عدة فمثلا عملت مع المخرج ابراهيم فرحان البدري  عشرين فيلما وثائقيا  وثلاثين ابتهالا دينيا عرض في رمضان وصورت للتلفزيون ثلاثين مرقدا اسلاميا 
وعملت مع المخرج حمودي عيدة برنامج السينما والناس والعلم للجميع والرياضة في اسبوع وعملت مع المخرج عبد الحليم الدراجي وغيرهم من المخرجين .
-وهل وثقت شيئا من اعمالك ؟
 نعم  لا ازال احتفظ ببعضها فمثلا كنت اوثق بعض الصور والافلام لشخصيات كثيرة  منهم الفنان دريد لحام الفنان سعدون جابر وسميرة سعيد و سميرة توفيق واصالة ودلال شمالي و ايهاب توفيق  وكاظم الساهر و حسين نعمة وغيرهم معظم الفنانين العرب والعراقيين سمير غانم ويونس شلبي ومحمود الجندي . ولدي بعض الاعمال التي اعتز بها في ارشيفي الخاص احتفظ بها ودائما نستعيد مشاهدتها في البيت و يراها ابني علي عبد وهو خريج كلية الفنون الجميلة .
-حدثنا عن اسماء الافلام والاعمال التي شاركت بتصويرها ؟
-شاركت في عدة افلام حية وواقعية فقد شاركت بتصوير عدة مشاهد ولقطات لبرنامج افتح ياسمسم وسلامتك  وصحتك مع المخرج فيصل الياسري  ولقطات لمسلسل النسر وعيون المدينة للمخرج ابراهيم  عبد الجليل  ولقطات للفنانة سعاد حسني  والمطرب وديع الصافي وفيروز وغيرهم عملت بعد عام ٢٠٠٣في عدة قنوات فضائية منا قناه الجزيرة والعربية والشرقية والعالم والانوار والفرات والديار مع الاستاذ فيصل الياسري .
-الاعمال التي تعتز بها ؟
-كنت اصور برنامج بغداد اليوم استمر البرنامج اكثر من عشر سنوات  وكنت اجازف لتصوير لقطات محرجة ولهذا تعرضت الى بعض الاصابات البليغة .
-هل لديك انتساب لمنظمات وجمعيات اجتماعية ؟
-نعم انا عضو نقابة الصحفيين العراقيين 
    عضو نقابة الفنانين العراقيين 
عضو اتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين 
    عضو جمعية حقوق الإنسان 
-هل سافرت الى دول عربية واجنبية ولماذا ؟
-سافرت إلى جميع الدول العربية والاسلامية والأجنبية 
ولدي عشر جوارات سفر استهلكت.
-اعمالك خارج البلاد ؟
-كثيرة منها تغطية معظم الحفلات الموسيقية والفنية ومؤتمرات القمة سافرت إلى جميع الدول العربية والاسلامية وصورت لقطات لبرنامج وطننا العربي الذي كان بعدة ويقدمه سامي السراج. وساهمت في نقل جميع المباريات الرياضية وعملت مصورا في قسم الاخبار ايام الراحل غسان المانع
-هل حصلت على جوائز او كتب شكر نتيجة لاعمالك ؟
-انا حاصل على اربع سنوات قدم  
١٢٠  كتاب شكر وتقدير لجهودي المتميزة في العمل 
وخدمتي الفعلية في العمل التلفزيوني خمسون سنة حصلت فيها على اكثر من ١٢٠ كتاب شكر وتقدير لجهودي المتميزة في العمل 
وحصلت على افضل مصور في عام ١٩٧٨
-هل عملت في توثيق حياة بعض المشاهير العراقيين والعرب ؟
-نعم عملت مع الست ابتسام عبدالله برنامج سيرة وذكريات  وعملت مع المذيعة فريال حسين برنامج لوحة وفنان عملت مع جميع المخربين في تلفزيون بغداد عبد الحليم الدراجي عباس محمود قاسم عباس ابراهيم فرحان البدري  وغيرهم 
صورت برنامج السينما والناس والعلم للجميع والرياضة في اسبوع مع الاستاذ مؤيد البدري وكامل الدباغ  
-حدثنا عن اخر اعمالك وانت ما زلت موظفا وعن اعمالك بعد التقاعد ؟ 
-اخر عمل لي قبل احالتي على التقاعد هو برنامج يومي يتناول الحالة الجوية تصويرا واخراجا اما عملي بعد التقاعد فقد عملت مع شركات عديدة للاعلان والتصوير الخاص . الان لدي بعض الاعمال في قناة الديار الفضائية وعندما اكلف في اعمال خاصة اقوم بتصويرها.
 

 


تابعنا على
تصميم وتطوير