رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وعيد الصحافة العربية ..اتحاد الصحفيين العرب يطالب بحماية الصحفيين خلال ممارسة عملهم


المشاهدات 1000
تاريخ الإضافة 2021/05/03 - 10:54 PM
آخر تحديث 2021/05/03 - 10:54 PM

بغداد/ الزوراء:
أشاد الاتحاد العام للصحفيين العرب، امس الاثنين، بالمواقف المشرفة للنقابات والمنظمات الصحفية في الدول العربية دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، فيما طالب بتوفير الحماية للصحفيين اثناء ممارسة عملهم.
وذكر الاتحاد في بيان تلقته “الزوراء”: انه يشيد بالمواقف المشرفة للنقابات والمنظمات الصحفية الأعضاء في الاتحاد بالبلاد العربية دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، كما يحذر من دخول الصحافة العربية في بعض البلدان العربية خلال السنوات الأخيرة في مراحل الاختناق نتيجة القيود المتشددة والعقوبات السالبة للحرية ومصادرة بعض الاتحادات الصحفية . 
واضاف: ان جرائم قتل الصحفيين او احتجازهم وخطفهم خلال أداء عملهم يشكل جريمة ضد الإنسانية، فضلا عن كونها انتهاكا صارخا للحرية والمبادئ الديمقراطية والقانون الدولي واتفاقيات جنيف الأربع . 
وتابع: انه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة وعيد الصحافة العربية يطالب الاتحاد العام للصحفيين العرب الاسراع بإطلاق حرية الصحافة والرأي والتعبير لتكون مقدمة حقيقية للإصلاح الديمقراطي الشامل وتطهير القوانين والتشريعات العربية من العقوبات السالبة للحرية واسقاط عقوبة الحبس في قضايا النشر . 
ومضى البيان: كذلك تدعيم المنظمات النقابية للصحفيين والإعلاميين العرب وكفالة حريتها ضمانا لحماية الصحفيين، واعتبار جرائم  القتل والخطف والاختفاء القسري للصحفيين من الجرائم ضد الإنسانية وتقديم مرتكبيها للمحاكمة، بالاضافة الى وضع قواعد صارمة لحماية الصحفيين خلال أداء عملهم خاصة في أوقات الحرب والصراعات . 
واكد الاتحاد العام للصحفيين العرب، بحسب البيان، انه سيعمل بكل جد من اجل عدم افلات منتهكي حرية الصحافة والمعتدين على الصحفيين من العقاب . 


تابعنا على
تصميم وتطوير