رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
حبة أنسولين تؤخذ عن طريق الفم بدلا من الحقنة المؤلمة


المشاهدات 1268
تاريخ الإضافة 2018/06/27 - 6:26 PM
آخر تحديث 2026/06/16 - 10:37 PM

[caption id="attachment_169406" align="aligncenter" width="300"]حبة أنسولين تؤخذ عن طريق الفم بدلا من الحقنة المؤلمة حبة أنسولين تؤخذ عن طريق الفم بدلا من الحقنة المؤلمة[/caption] تمكن علماء من تطوير حبة انسولين قد تثبت انها أكبر نجاح حتى الآن في علاج مرض السكري.وقال العلماء إن الحبة يمكن ان تحدث انقلاباً في طريقة مريض السكري لإبقاء مستوى السكر في دمه تحت السيطرة.ويأمل الباحثون بأن يُغني تناول الانسولين من الفم عن الحاجة الى الحقن الموجعة التي يحتاجها ملايين المصابين بمرض السكري من النوع الأول مرة أو مرتين في اليوم.وقال الباحثون الذين طوروا الحبة في كلية جون بولسن للهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفرد إن الحبة يمكن ان تخفف العديد من الآثار الخطيرة للمرض من جراء تجنب المصابين للعلاج بالانسولين الذي يُعطى بحقنة تحت الجلد أو بمضخة انسلولين.ولاحظ الباحثون ان كثيرين يتهربون من الحقنة بسبب الألم أو رهاب الإبرة ضرورة اخذها يوميا. ويمكن ان يؤدي عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم الى مضاعفات صحية خطيرة.ولاقى العلماء في السابق صعوبة في إعطاء الانسولين من الفم لأنه لا يؤدي مفعوله كما يجب حين يواجه حوامض في المعدة ولضعف امتصاصه من جدران الامعاء.وقال الباحثون ان الحبة التي طوروها ذات أغراض متعددة لتذليل هذه العقبات التي تعترض الانسولين في الفم والمعدة والأمعاء.واستخدم الباحثون كبسولة ذات غلاف يقاوم أحماض الفم والمعدة وحين يصل الغلاف الى بيئة قلوية في الأمعاء الدقيقة يتحلل ويطلق الانسولين من الكبسولة. ويكون الانسولين نفسه في سائل أيوني يخترق البطانة المخاطية للامعاء وجدرانها.

تابعنا على
تصميم وتطوير